"فيا" تتوقّع حذرًا أكبر من فيرشتابن في المستقبل بعد حادثة الصين

أوضح تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد لدى الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" أنّه يتوقّع من ماكس فيرشتابن أن يتوخّى الحذر بعد حصول سائق ريد بُل على نقاط عقوبة إثر حادثة التصادم التي جمعته بسيباستيان فيتيل في سباق الصين.

تسبّب فيرشتابن بالتفاف سيارة فيتيل عند المنعطف الـ14 المزدوج، ما أدّى لتعرّض الهولندي إلى عقوبة 10 ثوانٍ وإضافة نقطتي عقوبة على رخصته.

إذ يعني ذلك أنّ فيرشتابن يملك الآن خمس نقاط عقوبة، حيث يُحظر السائقون تلقائيًا من المشاركة في أحد السباقات إذا وصلوا إلى النقطة الـ12 خلال فترة 12 شهرًا.

وعن ذلك علّق وايتينغ قائلًا: "هنالك على الأرجح بعض الانتقادات الموجّهة لفيرشتابن إثر تلك الحادثة، لكنّ نقاط العقوبة تتواجد لذلك السبب. فهي تعطي تحذيرًا لمن يخطئ على نحوٍ متكرّر".

وأضاف: "يملك فيرشتابن خمس نقاط عقوبة الآن، لذا يتعيّن عليه أن يكون أكثر حرصًا".

يُشار إلى أنّ نقاط عقوبة الهولندي لن تقلّ إلّا بعد جائزة المجر الكبرى، حيث تلقّى نقطتَي عقوبة لاصطدامه بزميله دانيال ريكاردو عند المنعطف الثاني من اللفّة الافتتاحية لسباق العام الماضي في بودابست يوم الـ30 من يوليو/تموز من عام 2017.

ما يعني أنّ رخصته لن تصبح نظيفة من تلك النقاط إلّا بعد نسخة هذا العام من سباق هنغارورينغ في الـ29 من يوليو/تموز المُقبل.

وقد تلقّى فيرشتابن النقطة الأخرى على رخصته في جائزة الولايات المتّحدة الكبرى في 22 أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، عندما خرج عن المسار بطريقة أثارت جدلًا واسعًا ليتجاوز كيمي رايكونن في اللفّة الأخيرة.

جديرٌ بالذكر أنّ فيرشتابن قد تعرّض لانتقادات شديدة خلال الأسبوع الماضي، في أعقاب حادثته مع لويس هاميلتون في سباق البحرين، والتي حقّق بها المراقبون كذلك وآثروا عدم اتّخاذ إجراءٍ إضافي حيالها.

لكنّ تحمّله السريع لمسؤولية ما حدث اليوم في الصين، واعتذاره الفوري، نال إشادة فيتيل، إذ قال وايتينغ بأنّ لم يرَ أيّ داعٍ للتحدّث بشكلٍ منفرد مع الهولندي.

فقال: "قام المراقبون بواجبهم، ولا أعتقد بأنّ هنالك ضرورة للتحدّث معه. فقد ارتكب خطأً، وعُوقب عليه".

وعلى الرُغم من تصريح فيرشتابن بأنّه لم يكن بحاجة لتغيير أسلوب قيادته العدائي، لكنّ مدير فريقه كريستيان هورنر بدا "واثقًا تمامًا" بأنّ سائقه سيتعلّم من خطئه.

"يملك ماكس موهبة استثنائية، فهو ذكي بالقدر الكافي للتعرّف على مكامن الضعف لديه" قال هورنر.

واختتم: "لا يخامرني الشكّ بأنّه سيتمكّن من معالجة ذلك الجانب".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة الصين الكبرى
حلبة حلبة شانغهاي الدولية
قائمة السائقين ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة