"فيا" تتخلّى عن "قانون ماكس فيرشتابن" لموسم 2017

تخلّى الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" عمّا كان يُعرف بـ "قانون ماكس فيرشتابن" الذي يُحدّد سلوك السائق عند منطقة الكبح وذلك كجزء من محاولته لمنح السائقين حريّة أكبر على المسار في موسم 2017.

"فيا" تتخلّى عن "قانون ماكس فيرشتابن" لموسم 2017

قامت "فيا" خلال المراحل الختاميّة من الموسم المنقضي بتوضيح القوانين المتعلّقة بالتسابق المتقارب، وذلك استجابة لتذمّر العديد من السائقين من الطريقة التي يتحرّك بها فيرشتابن على وجه الخصوص عند الكبح للدفاع عن مركزه.

ونتيجة لذلك القانون تمّت معاقبة سيباستيان فيتيل للطريقة التي دافع بها عن مركزه تجاه دانيال ريكاردو في جائزة المكسيك الكبرى، لكنّ "فيا" أوضحت خلال الفترة الشتويّة أنّها تريد منح السائقين حريّة أكبر لمنافسة بعضهم البعض.

وقال تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد عشيّة انطلاق جائزة أستراليا الكبرى: "قد يتمّ التعامل مع بعض الحوادث التي شهدناها العام الماضي بشكلٍ مختلفٍ قليلٍ، ببساطة لأنّه تمّ التخلّي عن «قانون فيرشتابن»".

وأضاف: "قلنا في السابق أنّ التحرّك أثناء الكبح سيتمّ التحقيق فيه. الآن لدينا ببساطة قانون ينصّ على أنّه في حال تحرّك سائقٌ بطريقة خطرة أو قاد ببطء من دون سبب وجيه أو يتصرّف بطريقة قد تشكّل خطرًا على سائقٍ آخر فسيتمّ التحقيق في ذلك".

وتابع: "أي أنّ هناك قانونًا أكثر شمولًا الآن. قمنا بتأويل القوانين العام الماضي للقول ببساطة بأنّ الحركة عند الكبح تُعتبر خطرة، ولذلك سيتمّ نقل المسألة إلى المراقبين في كلّ مرّة".

ثمّ أردف: "سيتمّ الآن التعامل مع كلّ حالة على أساس إن كانت حركة خطرة أم لا، وليس بالضرورة لأنّه تحرّك عند الكبح".

وقال وايتينغ أنّ تبسيط القوانين مثّل رغبة الفرق لهذا العام، حيث عملت "فيا" مع المراقبين على ذلك قبيل الجولة الافتتاحيّة.

وللمساعدة على تحسين ثبات القرارات، تمّ وضع أرشيف فيديو لحوادث بارزة متاحٍ للمراقبين في غضون لحظات.

"كان ذلك مطلب الفرق، أرادت تحقيقات أقلّ، أي الاقتصار على الحركات التي تُعتبر خطرة" قال وايتينغ، وأضاف: "أجرينا اجتماعًا بالأمس مع المراقبين وقمنا بمراجعة جميع الحوادث المثيرة للجدل من العام الماضي لرؤية كيفيّة تعاملهم معها بناءً على القوانين الجديدة إن صحّ التعبير، أو المقاربة الجديدة".

ثمّ تابع: "لن أتطرّق إلى تفاصيل ذلك الآن، لكنّها مقاربة مثيرة للاهتمام. كان سيتمّ التعامل مع بعض الحالات بشكلٍ مختلف".

وأردف: "ما قمنا به لمحاولة مساعدة المراقبين هو تقديم ما ندعوه نظام أرشيف الفيديو، الذي يسمح لهم بالعودة بسرعة إلى حوادث مشابهة من الماضي. أي من دون إضاعة الوقت وتذكّر ما حدث، سيكون بوسعهم استخراج أيّ حادثٍ مشابهٍ بسرعة".

وأكمل: "سيتمّ تنظيم الفيديوهات بناءً على طبيعة الحادث، على سبيل المثال: التسبب في حادث، نقرة (في الحاسوب)، نقرة، نقرة، وتجد ستّة حوادث بالطبيعة ذاتها مثلًا ويُمكنك رؤية القرارات التي تمّ اتّخاذها، ولن يسمح ذلك للمراقبين بتقديم قرارات ثابتة فحسب، بل سيكونون أسرع أيضاً".

وأوضح وايتينغ أنّ قانون حركة السائق مرّة واحدة أثناء دفاعه عن مركزه لا يزال قيد الاعتماد.

المشاركات
التعليقات
وزن سيارة فورس إنديا الزائد يفرض "حمية غذائية قاسية" على بيريز

المقال السابق

وزن سيارة فورس إنديا الزائد يفرض "حمية غذائية قاسية" على بيريز

المقال التالي

ألونسو يدعو إلى "رفع المستوى" ضمن سعي فريقه للتحسّن

ألونسو يدعو إلى "رفع المستوى" ضمن سعي فريقه للتحسّن
تحميل التعليقات