"فيا" تبرئ فيراري بعد التحقيق في نظام مدّخرة الطاقة

المشاركات
التعليقات
جوناثان نوبل
كتب: جوناثان نوبل , Formula 1 Editor
ترجمة: أحمد مجدي
27-05-2018

أنهى الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" تحقيقه في مسألة فيراري المتعلّقة بنظام مدّخرة الطاقة، حيث نفى قيام الفريق الإيطالي بأيّة ممارسات خاطئة بعد الشكوك التي أفادت بتوصّله إلى طريقة ذكية للتحايل على القوانين واكتساب أفضليّة من ذلك الجانب.

سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري
كيمي رايكونن، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري
كيمي رايكونن، فيراري

وقد وضعت التكهّنات خلال الأسابيع القليلة الماضية فيراري تحت المجهر، بينما برزت شائعات تفيد بأنّ القلعة الحمراء تستغلّ نظام مدّخرة الطاقة على سيارتها من أجل الحصول على قدرٍ من الطاقة في كلّ لفّة أكبر من المسموح به.

وبالحديث عن تلك المسألة للمرّة الأولى، قال مدير سباقات الفورمولا واحد تشارلي وايتينغ أنّ جايمس أليسون المدير التقني لدى مرسيدس قد تواصل مع "فيا" في هذا الشأن للمرّة الأولى خلال جائزة أذربيجان الكبرى.

إذ كانت مرسيدس حريصة للحصول على توضيحات في ذلك الشأن، حيث أنّها لم تكن قادرة على تفسير بعض خصائص الأداء التي تتمتّع بها سيارة فيراري.

وقد فتحت "فيا" تحقيقًا على إثر ذلك، إذ وعلى الرُغم من أنّ فيراري قد وجدت "صعوبة" في تفسير خصائص مدّخرة الطاقة لديها على نحوٍ كامل وفق بعض التقارير، لكنّ الكيان الحاكم للرياضة توصّل بالنهاية على هامش جائزة موناكو الكبرى إلى أنّه لم تكن هنالك ممارسات مخالفة للقوانين من قِبَل الصانع الإيطالي.

وقد صرّح وايتينغ في هذا الصّدد قائلًا: "كانت لدينا بعض المخاوف في باكو والتي كان من الصعب تفسيرها، إذ عملنا خلالها بالتعاون معهم".

وأضاف: "تنصّ القوانين على أنّه من واجب المنافس التعاون مع الاتّحاد لإثبات أنّ سيارته تلتزم بالقوانين طوال الوقت، حيث واجهت فيراري صعوبة في فعل ذلك في البداية، لكنّنا تحققنا من ذلك الآن".

كما أضاف وايتينغ بأنّ التوصّل إلى نتيجة في هذا الأمر لم يكن سهلًا، حيث كانت هنالك بعض الجوانب غير الواضحة ضمن ما تقوم به فيراري من ممارسات.

"لم نتمكّن من تفسير بعض البيانات بشكلٍ كامل، إذ قمنا بتحليلها مع فيراري وقاموا بمنحنا تفسيرات، التي لم تكن بالضرورة مقعنة" قال وايتينغ.

واختتم: "رغبنا بالوقوف على أسباب تلك المسألة، حيث قامت فيراري باتّخاذ بعض الإجراءات في إسبانيا لضمان فهمنا للأمر أكثر وأن نصل إلى مرحلة الرضا عن هذه الجوانب".

جديرٌ بالذكر أنّ فيراري قد رفضت التعليق على تلك المسألة حتّى الآن.

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة موناكو الكبرى
الموقع مونتي كارلو
قائمة الفرق فيراري
الكاتب جوناثان نوبل
نوع المقالة أخبار عاجلة