فورمولا 1
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
9 يوماً

"فيا" بصدد تقديم أنظمة قياسية لمراقبة ضغط الإطارات في 2021

المشاركات
التعليقات
"فيا" بصدد تقديم أنظمة قياسية لمراقبة ضغط الإطارات في 2021
15-08-2019

يُخطط الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" لتقديم نظام قياسي لمراقبة ضغط الإطارات أو ما يُعرف بـ "تي بي ام اس" في بطولة العالم للفورمولا واحد لموسم 2021، ما سيمنح الكيان الحاكم معلومات كاملة حول ضغط وحرارة جميع الإطارات المستخدمة خلال نهاية أسبوع الجائزة الكبرى.

تتزامن تلك الخطوة مع الانتقال إلى إطارات بقياس 18 إنشًا من إنتاج بيريللي، إلى جانب حظر استخدام أغطية الإطارات.

وسيحظى النظام الجديد بأفضليّة مزدوجة على صعيد معالجة مشكلة اعتماد الفرق لقيم ضغط أقلّ على إطاراتها من تلك التي تُلزم بها بيريللي، وفي ذات الوقت ضمان أن يتمّ الالتزام بقانون حظر استخدام الأغطية.

وقد أطلقت "فيا" دعوة لمناقصة لأنظمة المراقبة الجديدة، مع موعد نهائي للتقديم في الـ 30 من أغسطس/آب الجاري.

وسيُتّخذ قرار في ذلك الشأن بحلول الرابع من أكتوبر/تشرين الأوّل المُقبل، إذ يتعيّن تقديم نموذج تجريبي من النظام إلى بيريللي بحلول الـ 15 من نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل من أجل أن يتمّ استخدامه في تجارب إطارات 2021 في ديسمبر/كانون الأوّل. حيث ستتلقّى الفرق أولى نماذجها في فبراير/شباط.

وسيمتدّ العقد المبدئي لمواسم 2021، 2022 و2023، لكنّ "فيا" ستحتفظ بخيار تمديده بعامين.

وتمثّل تلك الخطوة ثاني أحدث مثال على استعانة "فيا" بمناقصة من أجل تحسين قدرتها على مراقبة ما تقوم الفرق بفعله بدءًا من موسم 2021، وذلك عقب الضغط من أجل اعتماد مكونات داخلية قياسية لأنظمة الوقود.

وضمن دعوته للمناقصة، صرّح الاتّحاد قائلًا: "نظام قياسي لمراقبة حرارة وضغط إطارات الفورمولا واحد هو أمر مُخطط لتقديمه لموسم 2021، إذ يهدف إلى جعل بيانات ضغط وحرارة الإطارات المستخدمة متاحة لنا وللفرق بصيغة قياسية ومستوى عالٍ من الدقة".

وأضاف: "إضافة إلى ذلك، فإنّ استخدام سلسلة قياس قياسية سيسهّل من عملية تعريف الإطارات ومراقبة استخدامها".

وسيتوجّب أن تعمل المستشعرات مع الإطارات بقياس 18 إنشًا التي تخطط "فيا" لتقديمها كذلك، على الرُغم من أنّه لم يتمّ بعد اتّخاذ قرار علني حيال الطرف الرابح بمناقصة الأخير.

وإلى جانب قيم الضغط، فسيكون على المستشعرات تسجيل حرارة هياكل الإطارات الخارجية، حرارة الهواء الداخلي وحرارة الهيكل الداخلي.

وقد أوضحت "فيا" أنّ أنظمة مراقبة ضغط الإطارات ستكون مطّلعة على جميع الإطارات داخل مرآب كلّ فريق، حيث سيتعيّن على نظام كلّ فريق التعامل مع ما يصل إلى 200 مستشعر - أو 50 مجموعة من الإطارات، أكثر من المجموع الكلي الحالي للتركيبات الملساء والمخصصة للأمطار الإلزامية لسيارتَين في نهاية أسبوع إحدى الجولات.

وقالت "فيا" أنّ النظام "يجب أن يغطّي الحاجات الخاصّة بالاستخدام على السيارة ومناطق تخزين الإطارات الاعتيادية داخل المرآب، عروضًا تتضمّن تفاصيل التركيب المطلوب لتصميم مرآب تقليدي، قائمة أسعار تتضمّن تكلفة المجموعة الكاملة المتوقّعة لمنطقة تخزين واحدة في المرآب".

المقال التالي
إمكانية خسارة ريكاردو لمهندسه لعبت دوراً بخروجه من ريد بُل

المقال السابق

إمكانية خسارة ريكاردو لمهندسه لعبت دوراً بخروجه من ريد بُل

المقال التالي

فيرشتابن: المشاكل السابقة مع مكلارين وراء مقاربة هوندا "الحذرة" في بداية الموسم

فيرشتابن: المشاكل السابقة مع مكلارين وراء مقاربة هوندا "الحذرة" في بداية الموسم
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1