فولكسفاغن: الفورمولا واحد تسير على "طريق خطر" في مجال النفقات

يرى برنارد غوبمير مدير قسم رياضة السيارات لدى فولكسفاغن أنّ الفورمولا واحد تسير على "طريق خطر" مع تصاعد النفقات المطلوبة لإدارة أحد الفرق في الرياضة.

أصرّ تشايس كاري المدير التنفيذي للفورمولا واحد وروس براون المدير الرياضيّ للبطولة على رغبتهما في توزيع عادل للعائدات بين الفرق حالما تنتهي اتفاقية كونكورد في 2020.

بينما طالبت فرق أخرى مثل فورس إنديا مالكي الفورمولا واحد الجدد "ليبرتي ميديا" بالتركيز على تخفيض سقف النفقات بسرعة، إذ يرى غوبمير أنّ الفرق الصغيرة تسير "على طريق خطر للغاية".

وكانت علامتان اثنتان تابعتان لفولكسفاغن – بورشه وأودي – قد أعلنتا مؤخراً عن التزامهما المشاركة في منافسات الفورمولا إي الكهربائية.

فقال غوبمير في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "تسير الفورمولا واحد على طريق خطر. إنها مُكلِفة، أغلب الفرق، ما عدا الأربعة الأولى، تعاني من مشاكل مالية. بينما لا تستطيع الحلبات دفع نفقات الاستضافة".

وأكمل: "نظراً لطبيعتها المُكلِفة، فإنّ  الفرق تسير في طريق خطر للغاية من وجهة نظري الشخصي. ذلك أمرٌ نراه بشكل واضح".

وأضاف: "تمتلك مرسيدس أكثر من 1.500 موظفاً عاملاً ضمن مشروعها في الفورمولا واحد. من دون حساب المزوّدين".

وتابع: "العدد يقارب الـ 2.000 شخص يعملون على السيارتين. عليك الوضع بعين الاعتبار كلفة العمالة المرتفقة في المملكة المتحدة، إضافة إلى كلفة المواد أيضاً".

ويرى غوبمير أنّ الأمريكيين يقومون بعمل أفضل من الأوروبيين في مجال الحدّ من النفقات الرياضية.

فقال: "في أمريكا، يمتلكون سيطرة أفضل على النفقات. وهم يديرون ذلك بشكل جيد. أما في أوروبا، هناك الكثير من الفئات. بعضها، تمتلك نظام إدارة نفقات جيداً للغاية. لكنّ الفورمولا واحد خرجت عن السيطرة تماماً وكذلك بطولة العالم لسباقات التحمل ’دبليو إي سي’".

إذ يعتقد أنّ الفورمولا واحد تحتاج إلى تقديم عرض أفضل في حال أرادت جذب المزيد من الرعاة الكبار مجدداً.

حيث قال: "أعداد الرعاة تتناقص. الرعاة الكبار مثل شركات التبغ لم تعد متواجدة. كما أنّ عدد الرعاة الأصغر يتناقص كذلك".

وأكمل: "أعداد الرعاة تتناقص وكذلك أعداد المشاهدين. في الوقت الحالي، فإنّ النفقات تتصاعد. هناك أمرٌ غير سليم هنا. عليهم رفع شعبية السباقات بشكل أكبر".

موتو جي بي "أفضل بمئة مرة"

من جهة أخرى، يرى مدير فريق دوكاتي السابق أنّ موتو جي بي كعرض أفضل بمئة مرة من الفورمولا واحد.

حيث قال: "من ناحية العرض، فإنّ موتو جي بي أفضل من الفورمولا واحد. بمئة مرة. لا مجال للمقارنة. كما أنّ السباقات المساندة في موتو جي بي وبطولة العالم للسوبر بايك أفضل بكثير مما تمتلكه الفورمولا واحد".

وأكمل: "من الناحية النظرية، تمتلك موتو جي بي القدرة على الاستفادة التجارية من شعبيتها. وهم يقومون بذلك. لدينا دوكاتي ضمن مجموعتنا إذ يمكننا أن نرى الفارق الذي يصنعه وجود الرعاة".

وأضاف: "تمتلك دوكاتي الحصة الأكبر من الرعاة. حتى أنّ بورشه، بنتلي وأودي لا تمتلك مثل تلك الكمية من الرعاة. دوكاتي حالة خاصة وقابلة للمقارنة مع فيراري كما أنّ الرعاة يحصلون على قيمة حقيقية".

واختتم: "يقومون بنشاطات خلال السباقات، على عدة أصعدة: وسائل الإعلام، الاستضافة، البرامج وغيرها. شركات السيارات ليست جيدة في ذلك".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة