فوز تيكتوم في ماكاو يضعه على مشارف الحصول على رخصة الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
فوز تيكتوم في ماكاو يضعه على مشارف الحصول على رخصة الفورمولا واحد
19-11-2018

أكّد الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" أنّ فوز دان تيكتوم المستحق في سباق جائزة ماكاو الكبرى في الفورمولا 3 وضعه أخيرًا على مشارف الحصول على رخصة القيادة الخاصة "سوبرلايسنس" اللازمة للمشاركة في الفورمولا واحد.

في ظلّ عدم قدرته حتّى على الاختبار لصالح ريد بُل في الفورمولا واحد في وقت سابق من هذا العام كونه لم يمتلك قدرًا كافيًا من النقاط على رخصته، لكنّ النجاح الأخير الذي حصده ناشئ الحظيرة النمساوية قد وضعه على مقربة من امتلاك رخصة سباقات كاملة للمشاركة في الفئة الملكة.

وقد أوضحت "فيا" أنّ تيكتوم يملك الآن 35 نقطة من أصل 40 مطلوبة من أجل السماح له بالمشاركة في الفورمولا واحد في المستقبل، وذلك بعد فترة من التباس الأمور حيال ما يُمكن احتسابه من النقاط للسماح له بالحصول على "السوبرلايسنس".

وتنصّ القوانين على أنّه يُمكن فقط احتساب النقاط التي حصل عليها السائق من آخر ثلاثة مواسم كي يكون مؤهّلًا للحصول على الرخصة، لذا وإذا ما رغب تيكتوم بالتقدّم للحصول على رخصة 2019، فسيكون قادرًا فقط على استخدام النقاط التي حصدها في 2016-2018 أو 2017-2019.

وهذا يعني أنّ نقطتَيه عبر المركز السادس في بطولة "ام اس أيه فورمولا" في 2015 لن يدخلا ضمن هذه المعادلة بكلّ تأكيد.

علاوة على ذلك، أشارت "فيا" إلى أنّ النقاط الخمس التقديرية التي حصل عليها البريطاني من قِبَل السلطات الرياضية في موطنه والتي تمّ حسابها في رخصته من التصنيف "أ" والتي كان بحاجة إليها لاختبار سيارة فورمولا واحد لن يتمّ احتسابها ضمن النقاط المطلوبة للحصول على رخصة القيادة الخاصّة في الفورمولا واحد.

بيد أنّ النقاط الـ25 التي حصدها من مركز الوصافة الذي حققه في بطولة الفورمولا 3 الأوروبية هذا العام، إلى جانب 10 نقاط من فوزَيه في ماكاو، قد وضعوه على بُعد خمس نقاط فقط من النقاط الـ40 السحرية.

ما يعني بدوره أن نجاح تيكتوم في إحدى البطولات الشتوية قد يوصله بكلّ تأكيد إلى مبتغاه.

وقد ألمح البريطاني إلى إمكانية مشاركته في بطولة "تويوتا ريسينغ سيريس" المقامة بنيوزلندا، والتي من المفترض أن توفّر سبع نقاط للمركز الأول وخمسًا لمركز الوصافة اعتمادًا على حجم المشاركة بها.

"أمرٌ إيجابي للغاية أن أكون على بُعد خمس نقاط إضافية فقط من الرقم السحري" قال تيكتوم لموقعنا «موتورسبورت.كوم» عقب فوزه في ماكاو.

وأضاف: "هذا يعني أنّني لن أكون تحت ضغط من أجل السعي نحو الفوز بكلّ البطولات التي سأشارك بها في الشتاء. لكنّني لا أعتقد بأنّه سيكون هنالك الكثير من السائقين الذين بوسعهم منافستي في هذه البطولات، من دون أن أبدو متعجرفًا للغاية".

وأكمل: "طالما أنّني في الفريق المناسب وأقوم بعملي على أكمل وجه، آمُل أن أكون قادرًا على حصد النقاط الـ40 بحلول العام المُقبل".

من جهة أخرى، أوضح تيكتوم أنّه بات مستعدًا للمشاركة في الفورمولا واحد، لا سيّما بعد الأداء المُهيمن الذي ظهر به في ماكاو.

فقال: "أعتقد بأنّني أحرزت تقدّمًا كبيرًا نهاية هذا الأسبوع، إذ دومًا ما أسعى للتحسّن، لكن من المنصف القول بأنّ إمضاء عامٍ في فئة مثل السوبرفورمولا قد يساعدني أكثر، لذا لا أمانع بصراحة أيّة فرصة قد تسنح لي".

واختتم: "مهما كان الوضع الذي سأتواجد فيه، فسأحاول دومًا استغلاله على النحو الأمثل".

المقال التالي
فرق الفورمولا واحد قلقة حيال تأثير تغييرات قوانين 2019 على التجاوزات

المقال السابق

فرق الفورمولا واحد قلقة حيال تأثير تغييرات قوانين 2019 على التجاوزات

المقال التالي

لوكلير: تقدّم ساوبر الأخير ليس بسبب التحديثات

لوكلير: تقدّم ساوبر الأخير ليس بسبب التحديثات
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1