فورس إنديا تواجه مشكلة "جذريّة" في سيارتها لموسم 2018

المشاركات
التعليقات
فورس إنديا تواجه مشكلة
جوناثان نوبل
كتب: جوناثان نوبل , كاتب
شارك في الكتابة: سكوت ميتشيل
13-04-2018

اعترف فريق فورس إنديا بأنّ سيارته الجديدة لموسم 2018 من بطولة العالم للفورمولا واحد تتأخّر نتيجة مشكلة "جذريّة" تؤثّر في توازنها عند المنعطفات.

سيرجيو بيريز، فورس انديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
تفاصيل القسم الخلفي لسيارة فورس إنديا في.جاي.ام11
إستيبان أوكون، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
سيارة سيرجيو بيريز، فورس انديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا

عانت الحظيرة الهنديّة من بداية صعبة للموسم الجديد في ظلّ سعيها لحلّ المشكلة التي ظهرت للمرّة الأولى خلال التجارب الشتويّة.

وبعد أن شكّك في البيانات التي حصل عليها في التجارب الشتويّة، لم يدرك الفريق فداحة الوضع إلّا قبيل انطلاق الجولة الافتتاحيّة في أستراليا.

وعندما سُئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" حول التوقيت الذي أدرك فيه الفريق وجود المشكلة، قال آندي غرين المدير التقني لفورس إنديا: "بدأت على الأرجح بين تجارب برشلونة وملبورن".

وأضاف: "كنّا نشكّك قليلًا في البيانات التي حصلنا عليها، هل كانت حقيقيّة أم لا، واحتجنا حينها لإجراء المزيد من الاختبارات على السيارة واعتماد بعض القياسات من أجل رؤية ما إذا كانت ظاهرة حقيقيّة أم لا".

وأردف: "كلّ ما شاهدناه حتّى الآن يشير إلى أنّ مشكلة حقيقيّة، لذلك بدأنا بمهاجمتها من أجل محاولة الدفع نحو التغيير. لكنّنا لم نتمكّن حتّى الآن من معالجتها".

فيديو: آخر التحديثات التقنيّة في الفورمولا واحد:

قال غرين بأنّ العلامات الأولى على ما وصفه بأنّه "مشكلة جذريّة داخليّة" تشير إلى أنّ بيانات أنظمة الموائع الحسابيّة "سي اف دي" ونفق الهواء لا تتماشى مع أداء السيارة على أرض الواقع.

وقال البريطاني: "ليست المشكلة في نفق الهواء، بل المشكلة في الحجم الكامل للسيارة. لا يتماشى ذلك مع نفق الهواء ولا أنظمة «سي اف دي». كلاهما يتماشى مع الآخر، لكنّ الأمر يختلف على أرض الواقع".

وقال غرين بأنّ تقلّب توازن السيارة يزيد من صعوبة تقييم القطع الأخرى عليها، مثل الجناح الأمامي الجديد الذي جلبه الفريق إلى البحرين نهاية الأسبوع الماضي.

"لا نزال واثقين جدًا من أنّ الجناح الأمامي يؤدّي مثلما نريد" قال غرين، وأضاف: "لكن تمّ تصميمه ليتماشى مع سيارة تولّد المزيد من الأحمال في القسم الخلفي، وهو ما ليس بحوزتنا في الوقت الحاضر".

وأردف: "حالما نحصل على الأحمال وتضع الجناح على السيارة فذلك يُولّد المزيد من الأحمال في القسم الخلفي، أي أنّ الأمر عبارة عن أحمال مضاعفة غير مرغوبٍ فيها. لهذا السبب نحرص على التعمّق في المشكلة وحلّها".

وأكمل: "من الصعب تقييم إمكانيّات السيارة كون للإطارات تأثيرًا كبيرًا. لا يقتصر الأمر على الأحمال الانسيابيّة، بل نواجه أيضاً مشكلة في إدارة الإطارات. من الصعب إدارة الإطارات الخلفيّة عندما تواجه مشكلة أحمال خلفيّة متقلّبة".

استهداف تحديثات لجائزة إسبانيا الكبرى

يأمل غرين بأن تكون التحديثات المخطّط لها لسباق جائزة إسبانيا الكبرى قادرة على المساعدة على حلّ المشكلة.

وقال حيال ذلك: "آمل أن يكون بحوزتنا شيءٌ ما يسمح لنا بمهاجمة المشكلة بحلول سباق برشلونة".

وأضاف: "هناك حلٌ بالتأكيد. ما نُحاول القيام به حاليًا هو إيجاد حلٍ سريع".

وتابع شرحه بالقول: "يُمكننا إيجاد حلٍ مباشرة لو عدنا بورقة بيضاء، لكن ليست لدينا ورقة بيضاء في الوقت الحاضر، بل لدينا سيارة جاهزة بالفعل".

وأكمل: "أي أنّ الأمر يتطلّب وقتًا أطول لمحاولة القيام بذلك عبر الموارد التي لدينا والسيارة المتواجدة. أعتقد بأنّ الأمر سيتطلّب بعض السباقات".

لكنّه قال في المقابل بأنّ مشكلة القسم الخلفي قد تكون جديّة أكثر وتعود إلى الخيار التصميم لسيارة موسم 2018.

وقال في هذا الصدد: "قد يعود ذلك إلى تغيير جذري أقدمنا عليه في التجارب الشتويّة، ويجب أن نتقفى أثره".

وأضاف: "السيارة مختلفة. صحيحٌ أنّها تبدو كما هي، إلّا أنّ كلّ جزء منها مختلف، أيُّ جزء من السيارة قمنا بتغييره وتسبّب في إرباك السيارة بشكلٍ جذري؟ إنّه تغييرٌ دقيقٌ للغاية، لكنّه أدّى إلى تغيير حدّة السيارة التي نعمل عليها".

الضغط أكثر من اللازم

على الجانب الآخر عبّر بوب بيل المدير التقني لفريق رينو عن "تفاجؤه" من مدى تأخّر فرقٍ مثل فورس إنديا وويليامز هذا الموسم.

لكنّه قال بأنّه في حال كانت المشاكل التي يواجهانها انسيابيّة فلا يوجد سببٌ يمنعهما من التعافي والعودة إلى الأمام في حال اكتشاف مكمن الخلل.

وقال في هذا الصدد: "تمّ تصميم هذه السيارات – من وجهة نظرٍ انسيابيّة – للعمل عند أقصى مستوى أداء".

وأضاف: "قد تضغط أكثر من اللازم في بعض الأحيان ولا يُخبرك نفق الهواء وأنظمة «سي اف دي» الحقيقة. لكنّك تكون قد تجاوزت حافة الأداء".

وأكمل: "عندما تكتشف ما حدث وتقوم بإصلاحه فبوسعك تحقيق قفزة كبيرة إلى الأمام".

المقال التالي
غاسلي: تورو روسو متأخرة خلف رينو وهاس في الصين

المقال السابق

غاسلي: تورو روسو متأخرة خلف رينو وهاس في الصين

المقال التالي

على الفورمولا واحد البحث بشكل "جدي" في مشاكل الإطلاق غير الآمن

على الفورمولا واحد البحث بشكل "جدي" في مشاكل الإطلاق غير الآمن
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق فورس إنديا
الكاتب جوناثان نوبل
نوع المقالة أخبار عاجلة