فورس إنديا تعترف أن استراتيجية الفريق كلفت هلكنبرغ تحقيق منصّة تتويجه الأولى

صرّح روبرت فيرنلي نائب مدير فريق فورس إنديا أنه كان بإمكان نيكو هلكنبرغ الصعود إلى منصة التتويج لولا خطأ الاستراتيجيّة في سباق جائزة موناكو الكبرى.

بعد تأهله في الخانة الخامسة على شبكة الانطلاق، طُلب من هلكنبرغ إجراء وقفة صيانة لتغيير إطارات الأمطار "فول ويت" بأخرى "انترميديت" عند اللفة الـ 15 في حين قام زميله في الفريق سيرجيو بيريز بإجراء توقفه بعد ذلك بست لفات.

وعلق هلكنبرغ بعد خروجه من خطّ الحظائر وراء سيارة سيباستيان فيتيل الذي كان بدوره عالقاً خلف فيليبي ماسا إذ أن السائق البرازيلي لم يجر توقفه بعد آنذاك.

وصبّ ذلك لصالح بيريز الذي تمكن من خلق تقدم كبير مقارنةً بفيتيل وبزميله في الفريق هلكنبرغ بالرغم من انطلاقه من المركز السابع.

وقال فيرنلي لموقعنا "موتورسبورت.كوم" في هذا الصدد: "أظن أن هنالك وجهان لاستراتيجية الفريق في موناكو لأننا لم نقم بالعمل المطلوب بالنسبة إلى هلكنبرغ، ولذلك نقدم له اعتذارات الفريق لأنه كان من المفترض أن نقوم بعمل أفضل بالنسبة إليه".

ثم أضاف: "لكن بيريز قام بسباق ممتاز، قاد كلا السائقان بطريقة رائعة وعملية تجاوز هلكنبرغ لروزبرغ الذي كان يسير على إطارات ألترا سوفت في آخر لفّة من السباق عند منعطف راسكاس كانت رائعة للغاية".

وأكمل: "لذلك لن نتذمر حيال نتيجتنا في موناكو لكن كان بالإمكان تحقيق نتيجة أفضل".

وانتقل بيريز إلى الإطارات الليّنة في اللفة الـ30 قبل أن ينسج هلكنبرغ على منواله بعد لفة واحدة إلا أن آمال السائق الألماني في بلوغ منصة التتويج كانت قد تلاشت آنذاك بعد أن عاد إلى الحلبة في المركز السابع وراء روزبرغ ليتمكن من تجاوزه لاحقاً في اللفة الأخيرة من السباق.

وقال فيرنلي: "على قدر سعادتي بنتيجة تشيكو، أشعر بالخيبة حيال نتيجة هلكنبرغ لأنه كان بإمكانه الصعود إلى منصة التتويج لولا الخطأ الذي قمنا به في اختيار استراتيجية سباقه".

وشارك رئيس الفريق فيجاي ماليا رأي فيرنلي واعتذر من هلكنبرغ حول "سوء تقدير الفريق حيال استراتيجية الإطارات" من خلال تغريدة على موقع تويتر.

هلكنبرغ مُحبط

بالرغم من تحقيقه نقاطه الأولى في هذا الموسم منذ جائزة أستراليا الكبرى، لم يكن السائق الألماني سعيداً بنتيجته في شوارع الإمارة.

وقال حيال ذلك: "كان سباقاً مخيباً للآمال في نهاية المطاف بالرغم من تمكني من الحلول ضمن مراكز النقاط".

ثم تابع: "أعتقد أن توقيت توقفي الأول كان خاطئاً وكلفني ذلك العديد من المراكز لأنني عدت إلى المسار في منطقة ازدحام".

وأكمل: "لقد أفسدت تلك الخطوة سباقي بالكامل لأنني قضيت معظم اللفّات عالقاً في تلك المنطقة والأمر محبط للغاية لأنه كان من المفترض أن أنهي السباق على منصة التتويج لكن تلك هي أحكام هذه الرياضة، لقد أضعت فرصةً كبيرة في سباق مونتي كارلو".

وعلى الرغم من البداية المحتشمة التي ظهر بها هلكنبرغ مطلع هذا الموسم، يصر الفريق الهندي أنه مازال يثق في مهارات سائقه.

وقال فيرنلي: "لقد رأيتم براعة هلكنبرغ خلال التجارب التأهيلية ورأيتم كيف تمكن من تجاوز روزبرغ في اللفة الأخيرة من السباق".

واختتم: "علينا أن نظهر مساندتنا الكاملة لسائقنا والأمور ستجري بشكل جيد بالنسبة إليه لأنه نجم كبير في عالم السباقات".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة موناكو الكبرى
حلبة مونتي كارلو
قائمة السائقين نيكو هلكنبرغ
قائمة الفرق فورس انديا
نوع المقالة أخبار عاجلة