فورس إنديا: بعض الفرق "خدعت" مدراء الفورمولا واحد لزيادة كمية الوقود في السباقات

المشاركات
التعليقات
فورس إنديا: بعض الفرق
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
ترجمة: مروان الوافي
29-04-2018

هاجم أوتمار زافناور مدير العمليات في صفوف فريق فورس إنديا قرار زيادة كميّة الوقود من 105 إلى 110 كلغ في سباقات الفورمولا واحد العام المقبل، حيث يعتقد بأنّ الفرق التي دعت لذلك قد "خدعت" ليبرتي و"فيا".

أوتمار زافناوير، مدير العمليات بفريق فورس إنديا
أوتمار زافناوير، مدير العمليات بفريق فورس إنديا وبادي لوي، المُدير التقني لفريق ويليامز
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر
سيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ ونيكو هلكنبرغ، رينو وكارلوس ساينز الإبن، رينو
سيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ

اعتمدت البطولة حدّ وقودٍ مُقدّر بـ 100 كلغ بين 2014 و2016 قبل أن ترفعه إلى 105 كلغ العام الماضي نتيجة تغييرات قوانين الانسيابيّة وما رافقها من استهلاكٍ إضافيٍ للوقود.

لكنّ بعض الفرق جادلت بأنّ تلك الزيادة غير كافية، خاصة بالنظر إلى مستويات الارتكازيّة والوقت الذي يمضيه السائقون باستخدام أقصى قوّة المحرّك. فضلًا عن ذلك فهناك قناعة بأنّ المحادثات اللاسلكيّة بشأن الحفاظ على الوقود لا تقدّم صورة إيجابيّة للمتابعين خلف شاشات التلفاز. وهو ما ساهم في إضافة 5 كلغ أخرى بدءًا من موسم 2019.

وعندما سُئل زافناور بشأن ذلك من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم"، أجاب: "أعتقد أنّه من الخطأ القيام بذلك. مُنحنا هدف 100 كلغ لأسباب جيّدة، وكانت تلك الأسباب لجعل السيارات أكثر كفاءة".

وأضاف: "أعتقد أنّ تلك الأسباب لا تزال قائمة اليوم، وكلّ تلك الكفاءة التي تدفعها القيود تنعكس في العالم ولم يكن يجب تغييرها".

وأكمل: "قمنا بتغييرها كون بعض مصنّعي المحرّكات والفرق الذين لم يقوموا بعملٍ جيّد على صعيد الكفاءة دعوا «فيا» واتّبعت رأيهم".

وعندما سُئل إن كانت مرسيدس ستخسر أفضليّتها، أجاب: "هناك يقبع السؤال. إن لم تقم بعملٍ جيّد فهل عليك العمل بجهدٍ أكبر ضمن أطر القوانين التي اتّفق عليها الجميع، أم عليك تغيير القوانين؟ ذلك ما لا أحبّذه. «لم أقم بعملٍ جيّد، دعني أغيّر القوانين»".

وقال زافناور أنّه رغم زيادة كميّة الوقود، إلّا أنّه سيتعيّن على السائقين مواصلة الحفاظ على الوقود في بعض السباقات.

"سيتواصل حدوث ذلك" قال زافناور، وأضاف: "دائمًا ما نخفّف من السرعة ودائمًا ما نحافظ على الوقود، حتّى خلال السباقات التي لا تكون فيها كميّة الوقود عاملًا محدّدًا".

وأكمل: "أعتقد أنّهم خدعوا «فيا» وليبرتي وأرادوا استعادة الأفضليّة التنافسيّة".

المقال التالي
بالصور: ترتيب شبكة انطلاق جائزة أذربيجان الكبرى

المقال السابق

بالصور: ترتيب شبكة انطلاق جائزة أذربيجان الكبرى

المقال التالي

فريق رينو متفاجئ من سرعة فورس إنديا في باكو

فريق رينو متفاجئ من سرعة فورس إنديا في باكو
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة