فورس إنديا: أوكون ملتزم معنا خلال موسم 2019

المشاركات
التعليقات
فورس إنديا: أوكون ملتزم معنا خلال موسم 2019
24-07-2018

أوضح أوتمار زافناور مدير العمليات لدى فورس إنديا أنّ إستيبان أوكون باقٍ ضمن صفوف الفريق خلال موسم 2019 - لكنه لم ينفِ إمكانية إطلاق الفرنسيّ في حال كان ذلك من مصلحة الفريق.

إستيبان أوكون، فورس إنديا وماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
إستيبان أوكون، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
كارلوس ساينز الإبن، رينو وشارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر وفرناندو ألونسو، مكلارين
كارلوس ساينز الإبن، رينو
كارلوس ساينز الإبن، رينو
كارلوس ساينز الإبن، رينو

يمتلك أوكون عقداً طويل الأمد مع مرسيدس، كما أنه يشارك مع فورس إنديا على سبيل الإعارة. ويبدو أنّ اتفاق مشاركته مع الفريق الهنديّ للموسم المقبل لن يتبدل ما لم يغيّر مصنّع شتوتغارت رأيه ويطلب سائقه إلى فريقه.

لكن، خلال الأسابيع الماضية بات من الواضح أنّ مرسيدس تودّ وضعه ضمن صفوف رينو لموسم 2019، وذلك بهدف تعزيز تطوير مسيرته، بينما أشارت بعض المصادر إلى أن ذاك الخيار قد تمّ اعتماده بالفعل.

كما أنّ رينو ستستفيد من تواجد سائق فرنسي، حتى ولو كان "ينتمي" إلى فريق منافس لها.

لكن، لا يمكن لأوكون الانتقال إلى رينو إلا بعد التفاوض مع فورس إنديا، مع صفقة يجب الإشراف عليها من قبل توتو وولف - في وضع غريب يشهد إشراف مدير فريق مرسيدس على توجيه سائقه الناشئ بعيداً عن أحد فرق الزبائن ليضعه ضمن صفوف فريق مصنعيّ منافس.

وحين سُئِل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم"، أصرّ وولف على أنّ مستقبل أوكون ما زال ضمن النقاشات، فقال: "لا نعلم. لا يمكننا التعليق على المسألة. إنه وضع دقيق".

وكانت فورس إنديا قد أوضحت أنّ التفاصيل التجارية للصفقة يجب إتمامها في حالة انتقال أوكون إلى أي فريق آخر عدا مرسيدس.

فقال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "نحاول عدم الإفصاح عن تفاصيل عقود سائقينا، لكن يمكن القول أنّنا نود منحه الحرية. في حال كانت الظروف مناسبة لنا، نودّ النظر فيها".

وأكمل: "نحن معجبون بإستيبان، وقد قام بعمل رائع لنا. في نهاية المطاف، إنه قرارنا. في حال أرادت رينو دفع المال، سأفكر في الأمر!".

ريكاردو مفتاح سوق الانتقالات

من جهة أخرى، فإنّ وضع رينو معقد بعض الشيء بسبب مسألة عقد الإعارة لسائقها كارلوس ساينز الابن - الذي يرتبط مع ريد بُل - حتى تأكيد عقد دانيال ريكاردو، ولا وجود لمقعد شاغر لدى العلامة النمساوية.

وليس من الواضح بعد إن كان أوكون يمثل خطة رينو الأساسية أو الاحتياطية بالنظر إلى مستقبل ساينز. لكنّ سيريل أبيتبول مدير قسم الفورمولا واحد لدى رينو أكد أن الإسبانيّ باقٍ حتى الآن، مشيراً إلى أنّ ريكاردو هو مفتاح سوق الانتقالات حالياً.

فقال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "أحد الأمور التي باتت أهميتها واضحة هو قرار مستقبل ريكاردو. أعتقد أنه ومع الإعلانات خلال عطلة نهاية الأسبوع هذه من قبل مرسيدس، أتوقع أخباراً متتالية وخاصة حول ريكاردو، لذا ذلك سيوضّح عدة أمور بالنسبة لنا".

وتابع: "أحد الأمور التي يمكنني قولها هو عدد السائقين الذين عبروا عن رغبتهم الانضمام إلينا. لذا، لدينا خيارات حول من سنقوم بمراجعته خلال الأسابيع المقبلة، وسنتخذ قرارنا. طالما نحصل على الوضوح الكافي لاتخاذ القرار، لا أرى سبباً يدفعنا لتأجيله".

احتمالات مفتوحة ووقت مبكر

بالمقابل، أوضح أبيتبول أنّه وبعد ساينز، سيكون من غير المعتاد لرينو العودة مجدداً والاستعانة بخدمات سائق مملوك لفترة طويلة من قبل فريق آخر - مرسيدس في هذه الحالة.

فقال: "ذلك سؤال جيد جداً. لهذا السبب يبقى كارلوس أحد الاحتمالات، ولذلك نحن نميل للنظر في التفاصيل. لا أود التكهن أكثر من ذلك".

وأكمل: "يجلب كارلوس الثبات، الالتزام، روح الفريق، الوتيرة وكذلك حقيقة أنه سائق حرّ. بالنظر إلى ذلك، علينا أخذ وقتنا للنظر في جميع الاحتمالات ورؤية ما هو أفضل لصالح رينو، ليس فقط للموسم المقبل ولكن للموسمين أو الثلاثة المقبلة".

في سياق متصل، أصرّ زافناور على عدم اتخاذ أية قرارات بعد حول موسم 2019 في فورس إنديا، مشيراً إلى أنّه لا عجلة لتأمين صفقة مع سيرجيو بيريز الذي تمّ ربطه بانتقالات إلى فرق أخرى.

فقال: "لم نبدأ بعد رمي الكرات في الهواء. ما زال الوقت مبكراً. وكل الاحتمالات مفتوحة. مع تشيكو علينا الكلام حول بعض داعميه ورعاته وما الذي يودونه للموسم المقبل. سنبدأ بذلك أولاً. عادة ما يكون ذلك على هامش جائزة المكسيك الكبرى، لذا ما زال الوقت مبكراً".

واختتم معلقاً على شائعات انتقال لانس سترول إلى فورس إنديا: "علينا الجلوس على الطاولة من أجل ذلك. لكنني كنت أتطلع إلى سائق يفكر في فورس إنديا من ناحية أدائنا".

فورمولا 1 - المقال التالي
تحليل السباق: كيف حقّق هاميلتون معجزة في ألمانيا

المقال السابق

تحليل السباق: كيف حقّق هاميلتون معجزة في ألمانيا

المقال التالي

هاميلتون: صافرات الاستهجان في ألمانيا "حفزتني أكثر" على السعي نحو الفوز

هاميلتون: صافرات الاستهجان في ألمانيا "حفزتني أكثر" على السعي نحو الفوز
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين إستيبان أوكون
قائمة الفرق فورس إنديا
نوع المقالة أخبار عاجلة