فورتز: لنجعل سيارات الفورمولا واحد أكثر أماناً ونتسابق على سرعة 450 كلم/س

قال أليكسندر فورتز رئيس جمعيّة سائقي الجائزة الكبرى أنّ زيادة سلامة السائقين في الفورمولا واحد من شأنها أن تسمح للرياضة بجعل السيارات "أسرع بكثير" وزيادة عامل الحماس.

قال النمساوي أنّه يرغب برؤية زيادة كبيرة في الارتكازيّة والسرعات على الخطوط المستقيمة، لكنّه شدّد على أنّ ذلك لن يكون ممكناً إلّا في حال تمّ تقليص خطر الحوادث المميتة.

وقال فورتز لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "في حال كنت المسؤول عن النظرة المستقبليّة للفورمولا واحد، لجعلت من السيارات أكثر أماناً من ذي قبل، لكنّني سأجعلها أسرع بكثير".

وتابع: "لكنّني أتكلّم عن جعلها أسرع بكثير للغاية. إذ بوسعنا بناء سيارات تبلغ سرعة 450 كلم/س والحصول على المزيد من الارتكازيّة. يمكننا حينها، عندما تكون السيارات أأمن، أن نتسابق على أكثر الحلبات صعوبة".

ويعتقد فورتز، الذي عمل هذا العام على تقديم نظام الطوق لحماية السائقين قبل أن يتمّ تأجيله في نهاية المطاف إلى 2018، أنّ الضغط أكثر من ناحية السلامة قد يسمح للفورمولا واحد بالابتعاد عن عددٍ من القوانين الحاليّة التي تجعل من البطولة أقلّ إثارة بالنسبة للجماهير.

وقال في هذا الصدد: "لن نحتاج لمساحات خروجٍ آمنٍ كبيرة جداً، لذلك لن نواجه الخروقات التي لا يفهمها أيّ أحد".

وأردف: "الجانب الوحيد الأساسي يتمثّل في تفكير المشاهد وقوله «لن أقوم بذلك مطلقاً. فقط السائقون الأكثر شجاعة وموهبة بوسعهم القيام بذلك»".

وأكمل: "لا أهتمّ بباقي الأمور. إذ حينها يكون جميع المشجّعين متحمّسين. لكنّنا ابتعدنا كثيراً عن الحماسة".

وواصل شرحه بالقول: "في حال لم تكن السيارات أكثر أماناً، سيُجبر مدير السباق على الاهتمام بالسائقين، إذ لا يريد دخول السجن في حال وقع خطبٌ ما، حينها سنجد أنفسنا أمام طريقٍ مسدود".

وأضاف: "برأيي أن نجعل السيارات أكثر أماناً ونكون عدوانيين في بقيّة الجوانب، إذ يكون بوسعنا حينها القيام بذلك كون الحياة البشريّة تكون أقلّ عرضة للخطر. ستكون الرياضة خطرة دائماً كما شاهدنا، في حال قدت على تلك السرعات، لكنّنا نعمل في مواجهة عامل الاحتمالات".

كما قال فورتز في المقابل أنّه في حال تبنّت الفورمولا واحد هذه الوجهة في المستقبل، فستحتاج للابتعاد عن التفكير قصير المدى.

وقال بخصوص ذلك: "الأمر يتعلّق برؤية بعيدة المدى، إذ لا يعمل ذلك مع أصحاب النظرة القصيرة المدى المتواجدين حالياً".

واختتم حديثه بالقول: "لست متأكّداً ممّا إذا كنت على صواب، لكن لذلك علينا اتّخاذ القرارات كمجموعة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين ألكسندر فورتز
نوع المقالة أخبار عاجلة