فورتز: آمل ألا تندم الفورمولا واحد على التأخير في اعتماد "الطوق"

أعرب أليكس فورتز رئيس جمعية سائقي الجائزة الكبرى "جي بي دي إيه"عن أمله ألا "تندم" الفورمولا واحد على التأخير في اعتماد تصميم "الطوق" – مشيراً إلى أنّ الرياضة قد فضّلت المصالح التجارية على السلامة.

أظهر كلّ من فورتز و"جي بي دي إيه" اهتماماً "بالطوق" كما أنه كان الاختيار الأول لاعتماده خلال منافسات الموسم المقبل في مسعى لرفع سلامة السائقين في البطولة.

لكنّ الفرق ومسؤولي البطولة قرّروا تأجيل اعتماد أيّ تصميم لقمرة القيادة المغلقة حتى 2018، وذلك وفقاً لنتائج تصويت المجموعة الاستراتيجية للفورمولا واحد.

ويبدو أنّ ذلك قد أصاب فورتز بخيبة أمل كبيرة – فهو يرى أنّ ذلك يضع الرياضة في "المجهول" على أمل ألا تحدث أية حوادث كبيرة الموسم المقبل كان "الطوق" ليحمي السائقين منها.

"من وجهة نظري الشخصية، فإنّ نتائج تصويت المجموعة الاستراتيجية وفي حال تمّ تصديقها من قبل المجلس العالمي لرياضة السيارات، ستكون أكثر من مجرّد تصويت ضد الطوق، أو تأخير اعتماد أية وسائل حماية أخرى" قال فورتز لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

وأضاف: "إنّ ذلك القرار يضع الرياضة في منطقة مجهولة. دعونا ننتظر لنعرف أسباب ذلك، لكن وحتى الآن يبدو أن السبب هو تفضيل المصالح التجارية على السلامة".

مستوى الأمان

من جهة أخرى، أضاف فورتز: "إن الطوق ليس قطعة جمالية، لكنه نتيجة تجارب علمية تمّ إجراؤها بواسطة خبراء أثبتوا قدرته على حماية وحفظ حياة السائقين".

وأكمل: "خلال العروض التقديمية من قبل خبراء السلامة لدى «فيا»، فهمتُ أنّ التصميم المقدّم كان جاهزاً للاستعمال. كما فهمتُ أنّ السيارات مصممة لاعتماد الطوق".

وتابع: "كما أنّ احتمالية تطويره والعمل عليه موجودة كذلك، إذ ستجلب تلك التحديثات المزيد من جمالية المظهر – مع استعمال تقنيات أفضل وأكثر حداثة مع موادّ أكثر فعالية".

واستطرد: "أعتقد أنّ الطوق كان يمتلك الفرصة ليكون الخطوة الأولى الآمنة! لذا، ومع الأخذ بعين الاعتبار جميع تلك العوامل، فقد كان أمراً مفاجئاً عدم موافقة الفورمولا واحد – التي تعتبر مسألة السلامة خطاً أحمر – على اعتماده لموسم 2017".

واستدرك: "حالي كحال الجميع، ببساطة، آمل ألا تندم الفورمولا واحد بمرارة على هذا اليوم".

وبينما يرى البعض أنّ اعتماد "الطوق" قد يلغي عامل الخطر في الرياضة ما قد يؤدي إلى انخفاض شعبيتها، إلا أنّ فورتز يملك رأياً مخالفاً.

حيث قال: "إنّ وجود الطوق أو أيّ تصميم حماية آخر، لن يؤثر على شجاعة السائقين أو محاولتهم الدفع إلى الحدود القصوى".

واختتم: "إن امتلكت الرياضة سيارات أكثر أماناً، فهذا أمرٌ جيد لضمان استمراريتها، فذلك يعني أننا نستطيع السماح للسائقين المنافسة على سرعات أكبر واتخاذ أساليب أكثر هجومية خلال السباق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم الطوق