الفورمولا واحد تدرس فكرة جديدة لنظام "عين السائق" بديلة عن نظارات الكاميرا

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تدرس فكرة جديدة لنظام
24-10-2018

لن تقوم الفورمولا واحد بمتابعة العمل على تصميم نظارات الكاميرا التي اختبرتها في وقت سابق من هذا الموسم، لكنّ هناك خيارَين جديين كبديل مع اقتراب البطولة من تقديم نظام "عين السائق" الجديد.

اختبر بيير غاسلي نظارات الكاميرا للمرة الأولى في موناكو، قبل أن يرتديها رومان غروجان للفة واحدة يوم الجمعة في كندا.

وتضمّ ذراع النظارات وحدات إلكترونية تجعلها ضخمة بعض الشيء، ما يعني أنّ خوذة السائق بالكاد تتسع لها ما يجعلها صعبة الارتداء.

وعلم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ الفورمولا واحد أرادت الابتعاد عن هذا التصميم بهدف الإيفاء بمعايير السلامة.

لكن، أكد ستيف سميث رئيس قسم تطوير الكاميرات المثبتة في الفورمولا واحد أن هناك نظاماً جديداً جدياً يتمّ العمل عليه، إضافة إلى فكرة واحدة أخرى على الأقل تمّ أخذها بعين الاعتبار.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "لم نعد مهتمين بوضع نظارات الكاميرا تلك".

وتابع: "صورها جيدة، ولكن تحت أية مخاطر؟ نحن لسنا مستعدين للمخاطرة".

وأكمل: "لذا، نحن ننظر الآن إلى كاميرا متموضعة على رأس السائق أو ضمن وضعية مشابهة، مع سلك يخرج منها".

وأضاف: "ليس بوسعي وضع جدول زمني حول اعتمادها، لكنها ليست فكرة بعيدة في المستقبل ونحن نعمل على تطويرها".

التحديات المطروحة

كشف موقعنا "موتورسبورت.كوم" سابقاً أن الفورمولا واحد ناقشت إمكانية تجربة نظام "عين السائق" مع فرناندو ألونسو كجزء من وداع البطولة لبطل العالم مرتين.

وكانت الرغبة بالحصول على لقطات تلفزيونية لسباقات الفورمولا واحد مباشرة من خوذة السائق، قد تزايدت مؤخراً.

وعملت "إندي كار" على الترويج لفكرة كاميرا ضمن الخوذة لبعض الوقت، لكنها استعملت كاميرات كبيرة الحجم متموضعة على القسم العلوي للخوذة من أجل ذاك الغرض.

ولا يمكن للفورمولا واحد اعتماد تلك الفكرة بسبب مخاوف السلامة، إذ لا يبدو وضع كاميرات كبيرة الحجم على خوذ السائقين آمناً.

وتودّ البطولة الحفاظ على ذاك المبدأ لكن مع كاميرات أصغر ووزن أخفّ لا يتجاوز الـ 35 غراماً من دون التضحية بجودة التصوير، ومن ثم سيتمّ تعميم هذا المبدأ التصميمي من قبل الاتحاد الدولي للسيارات "فيا".

حيث أوضح سميث أنّه "من أجل الإيفاء بمعايير السلامة الموضوعة من قبل ’فيا’، وعدم التعارض مع سلامة السائق، لم نجد بعد كاميرات مناسبة"، لكنه أشار إلى أن الفورمولا واحد "قريبة للغاية" من إيجاد منتج يلبي التطلعات وقادر على التصوير بالدقة الكاملة الوضوح "فُل أتش دي".

وأكمل: "قوانين الفيزياء غالباً ما تجعل من إيجاد كاميرات صغيرة (ذات جودة عالية) تحدياً صعباً، كاميرات تلتقط صوراً بدقة مرتفعة من دون ارتفاع حرارتها".

وتابع: "كاميرا مثبتة داخل الخوذة ستنتج عنها صور أقل جودة نظراً لتواجد زجاج الخوذة أمامها لكن ذلك أمر لا يمكن تفاديه، وقد يكون من المجدي إعادة النظر في القيمة التي ستضيفها إلى التغطية التلفزيونية الاعتيادية".

وأضاف: "فكرة أخرى، تعمل على تفادي هذه المشكلة، تكمن في الاستفادة من تصميم معدل للخوذة خلال الموسم المقبل يضمّ منطقة أوسع بعض الشيء".

واختتم: "لن تكون تلك الكاميرا على مستوى عين السائق، بدلاً من ذلك ستكون تحت مستوى الأنف، لكنها ستوفر نفس الجودة المطلوبة، إضافة إلى أنها ستلتقط الصور والفيديو من دون إعاقة (من قبل زجاج الخوذة)".

المقال التالي
ريد بُل: فيرشتابن بات أقوى بعد أن "تغلب على العاصفة"

المقال السابق

ريد بُل: فيرشتابن بات أقوى بعد أن "تغلب على العاصفة"

المقال التالي

هارتلي: أدائي في مواجهة غاسلي يجعلني أستحق البقاء مع تورو روسو

هارتلي: أدائي في مواجهة غاسلي يجعلني أستحق البقاء مع تورو روسو
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة