فريق هاس "بعيد جداً" عن استخلاص كامل قدرات السيارة

فريق هاس المشارك في بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد ما زال "بعيداً جداً" عن استعمال كامل قدرات السيارة، وفق ما يراه رئيس المهندسين أياو كوماتسو.

قدّم الفريق الأميركي انطلاقة قوية للغاية في موسمه الأول ضمن منافسات الفئة الأولى، إذ تمكن من تسجيل النقاط خلال ثلاث جولات من أصل خمس حتى الآن.

ويحتلّ الفريق المركز السادس ضمن الترتيب العام للفرق، أمام فرق أعرق مثل فورس إنديا ومكلارين.

لكن، على الرغم من الأداء القوي حتى الآن، أشار كوماتسو أن أمام الفريق عملاً كبيراً لم ينتهِ بعد.

حيث أجاب حين سئل إن كان الفريق يستعمل كامل قدرات السيارة: "كلا أبداً. نحن بعيدون عن ذلك كثيراً. إحدى وظائف الفريق هي تصميم سيارة جيدة ومن ثم تحليلها بشكل كامل ومحاولة استخلاص أفضل ما يمكن منها".

وأكمل: "بصراحة، أعتقد أن نتيجة تجارب البحرين التأهيلية والسباق لم تكن عادلة، لكننا لم نتمكن حتى الآن من استخلاص أفضل ما تقدمه السيارة. وما نزال بعيدين عن قدراتها الحقيقية خلال السباق".

كما أشار كوماتسو إلى أن الحظ قد وقف إلى جانب فريق هاس حتى الآن، معترفاً أن تسجيل العديد من النقاط كان أمراً مفاجئاً.

إذ قال: "نعم بالطبع، المركزان الخامس والسادس في ملبورن كانا بفعل القليل من الحظ. لكننا تمكنا من اقتناص الفرصة. المركز الخامس في البحرين، حيث قدمنا مجدداً كل ما في وسعنا، لكن بعض الفرق استعملت استراتيجية مختلفة. لذا مرة أخرى، لقد استفدنا من ذلك".

وأكمل: "حتى في روسيا، لم تكن تأدية السيارة كما يجب، لكن تكررت الحوادث، واستطاع رومان غروجان الابتعاد عنها بخبرته، حيث قاد من دون أخطاء تحت ظروف صعبة. ما نحتاجه هو صهر جميع الجهود في بوتقة واحدة".

كما صرّح الياباني – الذي عمل مع غروجان في لوتس قبل أن ينضمّ كلاهما إلى هاس – أن مشاركة الفرنسي مع الفريق لا تقدّر بثمن.

حيث قال: "إن مشاركته مهمة جداً، جداً، لأنه يقدّم لنا المعيار لاتباعه. عندما يقول أن هناك مشكلة ما في السيارة، نعلم مباشرة أن أمامنا مشكلة لحلها".

وأكمل: "عندما يقول أنه سعيد مع السيارة، كما حدث خلال التجارب التأهيلية في البحرين مثلاً عندما تأهل في المركز التاسع باستعمال مجموعة واحدة من الإطارات، نعلم أن ذلك هو حدّ السيارة الأقصى".

واختتم: "لذا فإن العنل الذي يقدمه رومان ضروري للغاية. لقد أصبح أكثر ثقة من ذي قبل. وهذا أمرٌ في غاية الأهمية".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة