فريق فورس إنديا يُهاجم مراقبي السباق بخصوص عقوبة هلكنبرغ

هاجم فريق فورس إنديا مراقبي سباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا واحد للطريقة التي عُوقب بها نيكو هلكنبرغ لاختصاره المسار خلال المراحل الأولى من عمر السباق.

تقدّم سائق رينو على سيرجيو بيريز سائق فورس إنديا في اللفّة الأولى عندما خرج عن المسار عند المنعطفات 11-12-13، ليُوجّه له المراقبون نتيجة لذلك عقوبة 5 ثوانٍ قام بتأديتها خلال توقّفه.

ومنح ذلك سائق رينو وقتًا كافيًا لبناء فارقٍ أمام بيريز، ما كان يعني بقاءه أمام المكسيكي بعد توقّفه ليعبر خطّ النهاية سادسًا، لتتقدّم رينو نتيجة لذلك إلى المركز السادس في ترتيب بطولة الصانعين.

وتذمّر بيريز في عدّة مناسبات على اللاسلكي بأنّ على هلكنبرغ إعادة المركز إليه فورًا، حيث شاطره فريقه الرأي بأنّ العقوبة لم تكن صارمة بما فيه الكفاية.

وقال أوتمار زافناور مدير العمليّات في صفوف فورس إنديا لقناة "سكاي سبورت": "كان على هلكنبرغ إعادة المركز، تمامًا مثلما فعل مع رومان غروجان في وقتٍ لاحقٍ من السباق".

وأضاف: "مواجهة عدم الثبات في العقوبات يضع البطولة في موقف ساخر".

وأكمل: "نتحدّث هنا عن مركزٍ على المسار خلال السباق، علمنا أنّ رينو أسرع بقليلٍ منّا على إطارات ألترا سوفت، لهذا السبب احتجنا للبقاء أمامه".

وتابع: "اختصر هلكنبرغ المنعطف ولم تقم «فيا» بأيّ شيء حيال ذلك، وخمّنوا ماذا حدث؟ تقدّموا مركزًا في ترتيب بطولة الصانعين، ما يعني حصولهم على المزيد من الأموال والتنافسيّة في العام المقبل".

وأردف: "لا أعلم ما كان المراقبون يُفكّرون فيه، من الصعب حقًا أن تكون القرارات هكذا، عدم الثبات هذا ليس بالأمر الرائع".

وشعرت رينو أنّ العقوبة كانت عادلة، حيث يعتقد هلكنبرغ أنّه أُجبر في جميع الأحوال على الخروج عن المسار.

وقال هلكنبرغ للأطقم التلفزيونيّة بعد السباق: "دائمًا تختلف السيارات ويختلف المنظور. من الموقع الذي كنت جالسًا فيه فقد كان بوسعي رؤيته يُغلق مكابحه ويعبر بشكلٍ واسع".

وتابع: "أوقفت السيارة وكنت جاهزًا لعبور المنعطف لكنّه كان سيعبر بشكلٍ واسع لذلك لم يكن لديّ مكانٌ لأتوجّه إليه".

وأردف: "ليس من السهل القول بأنّه كان بوسعي إبطاء السيارة أكثر والتواجد خلفه. لم تكن لديّ مساحة للتوجّه إليها وما حدث كان أيضاً إجبار سائقٍ آخر على الخروج عن المسار برأيي".

وأكمل: "أعتقد أنّ عقوبة 5 ثوانٍ كانت عادلة وواقعيّة في ظلّ ما حدث".

من جانبه قال سيريل أبيتبول مدير الفريق أنّ رينو "قامت بما يلزم من أجل بناء الفارق لكي لا يكون للعقوبة أيّ تأثير"، في حين اعتبر بيريز أنّ اختيار العقوبة من قبل المراقبين كان خاطئًا.

"كانت عقوبة غريبة بعض الشيء" قال بيريز لقناة "ان بي سي"، مضيفًا: "كنت أمامه وخرج عن المسار وحصل على أفضليّة".

وأكمل: "ذلك جيّد عندما تتمتّع بوتيرة أفضل من السيارة الأخرى، أن تقطع المسار وتحصل على أفضليّة. لا أعتقد أنّ العقوبة كانت مناسبة – كان عليه إعادة المركز لي".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة أبوظبي الكبرى
حلبة حلبة ياس مارينا
قائمة السائقين نيكو هلكنبرغ
قائمة الفرق فورس انديا , فريق رينو اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة