فريق فورس إنديا يعترف بأنّه كان عليه فرض مبادلة سائقيه لمركزيهما في كندا

قال فريق فورس إنديا أنّه كان عليه ربّما فرض قوانين الفريق لتغيير مركزَي سائقيه سيرجيو بيريز وإستيبان أوكون في المراحل الختاميّة من سباق جائزة كندا الكبرى، وذلك أثناء سعيه لتحقيق منصّة تتويجه الأولى هذا الموسم.

فريق فورس إنديا يعترف بأنّه كان عليه فرض مبادلة سائقيه لمركزيهما في كندا
سيرجيو بيريز، فورس انديا وإستيبان أوكون، فورس إنديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا وكيمي رايكونن، فيراري وإستيبان أوكون، فورس إنديا ونيكو هلكنبرغ، رينو
إستيبان أوكون، فورس إنديا ونيكو هلكنبرغ، رينو

وجد الفريق نفسه أمام جدلٍ في مونتريال عندما كان بيريز متردّدًا لإفساح المجال لزميله أوكون طوعًا أثناء ملاحقتهما لدانيال ريكاردو سائق ريد بُل.

وحافظ الأسترالي في النهاية على مركزه الثالث بينما تجاوز سيباستيان فيتيل سائق فيراري منافسيه من فورس إنديا عند عبور خطّ النهاية.

وفي حين أنّ الحظيرة الهنديّة لم تفرض بشكلٍ واضحٍ أوامر على بيريز بترك زميله أوكون يتقدّم عليه كون الأخير كان على إطارات أجدد، إلّا أنّ أوتمار سافناور مدير العمليّات يعتقد الآن أنّه كان من الأفضل لو قام الفريق بذلك.

فبعد أن أكمل الفريق التباحث في المسألة مع بيريز، كان الوقت قد فات حينها كون فيتيل كان مباشرة خلف ثنائي الحظيرة الهنديّة.

وعندما سُئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" إن كان الفريق سيتّبع الاستراتيجيّة ذاتها في حال تسابق سائقاه مجدّدًا، أجاب سافناور: "تُعدّ معرفة الأمور بعد حدوثها أمرًا رائعًا كونك تمتلك المزيد من المعلومات".

وأضاف: "رُبّما كنت لأقوم بتغيير مركزيهما في وقتٍ أبكر، مباشرة بعد توقّف سيارتي فيراري. القيام بذلك حينها كان ليكون أسهل".

وتابع: "يُمكنك إعادة حرارة إطاراتك إلى المستوى المناسب ولا يوجد خطرٌ في الخلف. في حال لم يتمكّن من التجاوز حينها فيكون أمامك وقتٍ لإعادتهما لمركزيهما الأصليّين. لم نقم بذلك وبدأنا بالتحدّث في الموضوع في وقتٍ متأخّر وفات الأوان بعد ذلك".

وقال سافناور أنّ الجدل في إدارة الفريق حيال ما يجب القيام به حينها كان معقّدًا للغاية نتيجة القلق حيال خسارة السائقين لبعض الوقت نتيجة مبادلة مركزيهما، إلى جانب خطر فقدان حرارة الإطارات.

وقال حيال ذلك: "فكرنا في مبادلة مركزيهما، لكن هناك الكثير من الأشياء التي تحدث عند القيام بذلك. تخسر بعض الوقت لكنّ الأهمّ أنّك تفقد حرارة الإطارات التي تُعدّ عاملًا حرجًا للغاية".

وأضاف: "أي في حال قمت بذلك فلن تستعيد سرعتك مباشرة. كانت سيارتا فيراري تقتربان، أي أنّه كانت هناك الكثير من الشكوك. سنقوم بتحليل ما حدث. لكن لو قمنا بمبادلة مركزيهما لا أعتقد أنّ أوكون كان ليتجاوزه".

إجراء توقّف بيريز

في حين أنّ فورس إنديا فكّرت في مبادلة مركزي سائقيها، إلّا أنّ جايمس فوولز المسؤول عن الاستراتيجيّة في فريق مرسيدس يعتقد أنّه كان على فورس إنديا اتّباع مقاربة مختلفة بالكامل.

ويرى البريطاني أنّه كان بوسع فورس إنديا حجز فيتيل في النهاية إلى جانب حصولها على فرصة مضاعفة لتجاوز ريكاردو وذلك لو أجرت توقّفًا إضافيًا لبيريز عندما لحق به أوكون.

وخلال حديثه في مقطع فيديو تناول فيه استراتيجيّة مرسيدس على الموقع الرسمي للفريق، قال فوولز: "حاول الفريق مبادلة مركزي سائقيه للحصول على أفضل فرصة للصعود إلى منصّة التتويج، لكنّه لم ينجح في ذلك".

وتابع: "لكن كان على الفريق حينها إجراء توقّفٍ لبيريز، كان حينها ليعود أمام كيمي رايكونن بعد توقّف الأخير، وكان ليتخلّص الفريق بذلك من تهديد فيراري (مع فيتيل)".

وأردف: "كانت فيراري لتكون حينها بسيارة على إطارات تتّجه لإكمال 60 لفّة حتّى نهاية السباق، أي أنّها ليست في أفضل أدائها. شاهدنا أنّ رومان غروجان أكمل السباق بعد أن توقّف في اللفّة الأولى، لكنّها لم تكن الاستراتيجيّة الأسرع، وفي حال توقّف فيتيل لعاد خلف بيريز".

وأكمل: "كان ذلك سيفسح المجال لأوكون للهجوم على ريكاردو، وفي حال لم يكن ناجحًا للحق به بيريز وسمح له بفرصة التجاوز كونه على إطارات أجدد. كان ذلك ليُوفّر فرصة جيّدة لفورس إنديا".

المشاركات
التعليقات
رينو تحذّر بالمر بضرورة تقديم نتائج جيّدة قريبًا
المقال السابق

رينو تحذّر بالمر بضرورة تقديم نتائج جيّدة قريبًا

المقال التالي

كوبتسا يستطيع قيادة سيارة فورمولا واحد من دون أيّ عوائق

كوبتسا يستطيع قيادة سيارة فورمولا واحد من دون أيّ عوائق
تحميل التعليقات