فريق فورس إنديا يتّخذ خطواته الأولى لتغيير اسمه إلى "فورس وان"

اتّخذ فريق فورس إنديا المشارك في بطولة العالم للفورمولا واحد خطواته الأولى من أجل إعادة تغيير اسمه إلى "فورس وان" عبر تشكيل سلسلة من أسماء شركات في المملكة المتّحدة تحمل الإسم الجديد.

فريق فورس إنديا يتّخذ خطواته الأولى لتغيير اسمه إلى "فورس وان"
سيرجيو بيريز، فورس انديا ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
سيرجيو بيريز، فورس انديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا

كشفت وثائق في الـ 31 من مايو/أيار والـ 6 من يونيو/حزيران تسجيل شركات محدودة جديدة تحت اسم "فورس وان غران بري"، و"فورس وان ريسينغ"، و"فريق فورس وان"، و"فورس وان للتكنولوجيا"، وفورس وان للضيافة" و"علامة فورس وان".

وتضمّنت الوثائق مديرًا واحدًا وهو تيرويانامالاي لاسكيشيمي كانتان، وهو استشاري مالي وشريكٌ طويل الأمد لفيجاي ماليا. كما أنّه مديرٌ في فريق فورس إنديا وأربع شركات متّصلة به.

ويُخطّط ماليا لتغيير اسم الفريق في محاولة لفتح خيارات رعاية إضافيّة، بالنظر إلى صعوبة الحصول على تمويلٍ من شركات هنديّة. كما أنّ الاسم الجديد سيوفّر إمكانيّة أفضل لبيع حصصٍ من الفريق.

وتمّ إنشاء هذه الشركات بالأساس لحماية الإسم المحبّذ حاليًا، وذلك تمهيدًا للموافقة عليه، ولن تُصبح أيٌ من تلك الشركات فريقًا في النهاية. إذ أنّ الشركة الحالية التي تستخدم اسم فريق فورس إنديا للفورمولا واحد تمتلك جميع الحقوق التجاريّة – والتي كانت تُعرف في السابق بجوردان، ومن ثمّ ميدلاند، وسبايكر – وستقوم بتغيير اسمها فقط.

وسيتعيّن على الفريق التقدّم بطلب لتغيير اسم هيكل السيارة إلى "فيا"، إلى جانب موافقة مفوّضيّة الفورمولا واحد عليها. ولم يكن بيرني إكليستون المالك السابق للحقوق التجاريّة متساهلًا للغاية لتغيير أسماء الفرق من دون أسباب جيّدة، لكنّ الحظيرة الهنديّة واثقة من أنّها لن تواجه أيّة مشاكل.

وقال أوتمار سافناور مدير العمليات في الفريق: "جاءت تسمية فورس إنديا بناءً على امتلاك ماليا للفريق".

وأضاف: "كان يأمل أنّ بعض الشركات الهنديّة سترعانا. لكن كما تبيّن لاحقًا لم يكن هناك الكثير منها. كما أنّه كان يأمل استضافة الهند لجائزة كبرى وهو ما حدث. جائزة كبرى وبعض الرعاة جعلوا من اسم فورس إنديا منطقيًا".

وأردف: "لكنّنا فقدنا جائزة الهند الكبرى منذ ذلك الحين، كما أنّ الرعاة الهنديين باتوا غير مهتمين بالتعاقد معنا. ليس لدينا أيّ رعاة هنديين على الإطلاق، ما عدا شركة كينغفيشر التابعة لماليا".

وأكمل: "لذلك من المنطقي تغيير الاسم من فورس إنديا إلى آخر يجتذب الرعاة العالميين ولا يحُدّنا. كما أنّنا نحتاج لموافقة البقية لتغيير اسم الهيكل. أعتقد أنّه يجب العبور على مفوّضيّة الفورمولا واحد. في حال الحصول على موافقة «فيا» ومالكي الحقوق التجاريّة وبعض الفرق، فسيكون بوسعنا تغيير الاسم حينها".

ثمّ تابع: "أعتقد أنّ هناك روح تعاونٍ على هذا الصعيد. صوّتنا لتغيير اسم براون إلى مرسيدس، وآمل أن يقوموا بالمثل معنا".

وقال سافناور أنّ التغيير يجب أن يكون مناسبًا: "لا تقوم بتغيير اسمك كلّ عام، لذلك يجب علينا التفكير مليًا وبشكلٍ فلسفي وضمان أنّنا نقوم بذلك للالتزام به على المدى البعيد. أحد الأسباب التي جعلت من إكليستون لا يُحبّذ تغيير الأسماء كان يتمثّل في اكتساب الفريق لهويّة مع مرور الوقت والجميع يعرف هويّته".

وأكمل: "حملنا اسم فورس إنديا لـ 10 سنوات، وفي حال قمنا بتغيير فيجب أن يبقى لـ 10 أو 20 عامًا ليعلم المشجّعون ذلك".

وأردف: "في حال اخترنا اسمًا متّصلًا بفورس إنديا فستمثّل تلك خطوة جيّدة إلى الأمام".

وكان اسم "فورس" متّصلًا في السابق بأحد فرق الفورمولا واحد الذي عُرف أيضاً حينها بـ "بياتريس هاس" في 1985 و1986، لكنّ اسمه الرسمي كان "فورمولا وان لهندسة السيارات".

وعندما قام المالك كارل هاس بالانسحاب من الرياضة، اشترى إكليستون العلامة ولا يزال يمتلكها، بالرغم من أنّه لم يبعها منذ ذلك الحين.

المشاركات
التعليقات
ريد بُل تتراجع خلف مكلارين في عدد اللفّات المقطوعة في سباقات 2017 حتّى الآن
المقال السابق

ريد بُل تتراجع خلف مكلارين في عدد اللفّات المقطوعة في سباقات 2017 حتّى الآن

المقال التالي

ساينز يدعو إلى إعادة التفكير في إعادة انطلاقات سباق باكو "الخطيرة"

ساينز يدعو إلى إعادة التفكير في إعادة انطلاقات سباق باكو "الخطيرة"
تحميل التعليقات