فريق تورو روسو يتزوّد بمحركات هوندا بدءًا من موسم 2018

أعلن فريق تورو روسو انتقاله للتزوّد بمحركات هوندا بدءًا من الموسم المقبل من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، وذلك بعد سنوات من استخدامه لمحركات فيراري ورينو في السابق.

تأتي هذه التطورات على خلفية رغبة مكلارين بالحصول على محركات رينو، إذ ومن أجل إنجاح هذه الخطة كان يتوجّب على أحد الفرق المتزوّدة بمحركات الصانع الفرنسي الانتقال إلى مزوّدٍ آخر كون رينو غير قادرة على تزويد أربعة فرق بمحركاتها.

وبعد محادثات دامت لعدّة أسابيع وسط إصرار هوندا على استكمال برنامجها في الفورمولا واحد، قرّر الطرفان الدخول في شراكة معًا، خاصةً وأنّ تورو روسو ستحصل على الدعم المالي من قبل هوندا.

كما لعب السائق الإسباني كارلوس ساينز الإبن دورًا هامًا في الصفقة إذ تمّ الإعلان عن انتقاله من تورو روسو إلى رينو في الموسم المقبل.

تجدر الإشارة إلى أنّ تورو روسو استخدمت محركات فيراري لفترةٍ طويلة من الزمن بين عامي 2007 و2013، من ثمّ انتقلت بعدها لاستخدام محركات رينو لموسمين، ثم لتعود في موسم 2016 للتزوّد بمحركات فيراري قبل أن تستقرّ على محركات رينو مطلع الموسم الحالي.

وقال فرانز توست مدير فريق تورو روسو "يتطلع الجميع في فريقنا للعمل مع هوندا. إنه تحدٍ مثير للغاية إذ آمل بأنّ كلا الطرفين سيستفيدان بشكل كبير. تملك هوندا تاريخًا طويلًا في الفورمولا واحد، إذ يعود تاريخها إلى العام 1964 عندما دخلت الرياضة مع فريقها الخاص".

وأضاف "كما حققت هوندا خمس بطولات عالم للسائقين وستة على مستوى الصانعين. إنّ هذا الإرث، جنبًا إلى جنب مع الثقة الكامل التي لدينا في قدرات هوندا للنجاح، تجعلني أعتقد بقوّة بأننا سنُحقق مستقبلًا مثمرًا معًا".

تاكاهيرو هاشيغو، رئيس شركة هوندا موتور، قدم الشكر إلى الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" وليبرتي ميديا مالكة الحقوق التجارية للفورمولا واحد على الدور الذي لعباه في إتمام الصفقة.

حيث قال: "تورو روسو فريق استثنائي يمتلك طاقة شابّة، وتاريخًا عريقًا في تنشئة نجوم المستقبل".

وأكمل: "الجميع في هوندا يتطلع قدمًا إلى العمل مع تورو روسو، ونحن متحمسون للانطلاق في هذا الفصل الجديد من رحلتنا ضمن منافسات الفورمولا واحد معهم".

وأضاف: "أودّ التشديد على تقديرنا لكل من ليبرتي ميديا و’فيا’ على تعاونهما باتجاه إكمال هذه الشراكة".

وتابع: "ستعمل هوندا وتورو روسو كفريق واحد للتقدم إلى الأمام وتحقيق مستقبل ناجح معًا. نحن نقدّر الدعم من قبل متابعينا وسنبدأ في هذا التحدي".

ولم تؤكد تورو روسو بعد تشكيلة سائقيها لموسم 2018، على الرغم من أنّ ناشئ هوندا نوبوهارو ماتسوشيتا يعتبر مرشحًا للانضمام في حال امتلك ما يكفي من النقاط على رخصة قيادته عن طريق إنهاء موسم الفورمولا 2 الحالي ضمن المراكز الثلاثة الأوائل، إذ يحتل المركز السادس حاليًا.

من جهتها، أوضحت رينو في بيان لها أنّ إنهاء صفقة تزويد المحركات لفريق تورو روسو، والتي بدأت في 2014، تمت "بموافقة مشتركة".

ويبدو أنّه لم يتمّ الطلب من مكلارين تزويد تورو روسو بعلبة التروس كجزء من الصفقة.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق تورو روسو
نوع المقالة أخبار عاجلة