فرق الفورمولا واحد "متفقة على الخطوط العريضة" لتحديد سقفٍ للنفقات

أوضح تشايس كاري المدير التنفيذي للفورمولا واحد أنّ هناك "اتفاقاً على الخطوط العريضة" من قبل الفرق فيما يتعلق بتحديد سقف للنفقات، مصراً على أنّ ذلك سيجعل من الرياضة أكثر جاذبية للقادمين الجدد.

تمت مناقشة المسألة بشكل مبدئي خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجية للفورمولا واحد يوم الثلاثاء في جنيف، على الرغم من عدم الكشف عن أرقام تفصيلية كما أنّ كاري لم يفصح عن الكثير في هذا الصدد.

فقال: "لا أرغب الخوض في التفاصيل بشكل علنيّ. ما أودّ قوله أننا بدأنا ذلك. أعتقد أنّ هناك اتفاقاً على الخطوط العريضة حيال الاتجاه الذي نتكلم عنه".

وأكمل: "ضرورة الخوض في التفاصيل أمر واضح، إذ سنشهد حينها اختلافاً في وجهات النظر. ذلك هو عملنا، أن نجد الحلّ المناسب بحيث يشعر الجميع أنه اتفاق عادل، ويجعل من الرياضة أكثر صحة".

وتابع: "ذلك ما علينا القيام به، أن نعمل لإيجاد الحلول والاقتراحات الصحيحة. لكن من ناحية الوجهة، أعتقد أنّ هناك اتفاقاً على الخطوط العريضة يدعم تلك المبادرات، أهداف تلك المبادرات والفرصة التي تقدمها تلك المبادرات".

واسترسل: "علينا أن – والتنفيذ عامل حاسم على الدوام في هذا – نعمل على التفاصيل كي يشعر الجميع أنه حلّ عادل".

أكثر جاذبية للقادمين الجدد

من جهة أخرى، أوضح كاري أنّ التغييرات المقررة ستجعل من الرياضة أكثر جاذبية للمصنعين القادمين الجدد المحتملين، إذ أنّ بعضهم "خائف" من كمية النفقات والتحديات التي تحملها عملية المشاركة في الفورمولا واحد.

فقال: "سينشئ ذلك نظاماً للأعمال سيكون أولاً وأخيراً مناسباً للفرق التي تتبعه، لكنني أعتقد أنه نموذج أكثر صحة للأعمال، كما سيكون عاملاً جاذباً للفرق الجديدة".

وأكمل: "من ثمّ سينظرون إلى المنافسة على الحلبة، التي تنتهي بفرص واقعية لستّ سيارات تتنافس ضمن المستوى ذاته، بينما تتنافس بقية السيارات ضمن مستوى آخر نظراً لاختلاف القدرة في الإنفاق، والاختلاف في المحركات وغير ذلك".

وتابع: "في حال قمنا بتعزيز المنافسة ووضع بنية هيكلية للإنفاق تمنح المزيد من الجدارة لنظام الأعمال، مثل سقف النفقات في الولايات المتحدة؛ يقوم - مثل ذلك القانون - بحمايتهم من أنفسهم، نظراً لأنه ومع المنافسة الشديدة، فإنك تنفق جميع ما يمكنك كي تضمن الفوز".

واسترسل: "لذا، إنشاء مثل تلك الهيكلية يتمحور حول الاستفادة الأفضل مما تنفق، وليس كمية ما تنفق".

واستكمل: "أعتقد أنّ ذلك سينشئ نموذجاً أفضل للجمهور كذلك، نموذج أفضل للشركاء، إضافة إلى تأمين عروض مثيرة للاهتمام إلى الفرق الجديدة المحتملة".

واستطرد: "من الواضح أننا نخوض مباحثات مع بعض من أولئك القادمين الجدد، ومن الواضح بشكل كبير أنّ جاذبية المشاركة في الفورمولا واحد تمتلك خصوصية معينة إضافة إلى الفوائد المترتبة على تلك المشاركة".

واختتم: "في حال بوسعنا تحسين الرياضة بالنسبة للجمهور، مع نموذج أعمال أفضل لجميع الأطراف، أعتقد أنّ ذلك سيفيدنا جميعاً".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة