فرق الفورمولا واحد قلقة حيال تأثير تغييرات قوانين 2019 على التجاوزات

المشاركات
التعليقات
فرق الفورمولا واحد قلقة حيال تأثير تغييرات قوانين 2019 على التجاوزات
19-11-2018

حذّر موظّفون بارزون في فرق بطولة العالم للفورمولا واحد من أنّ تغييرات القوانين المصمّمة لتعزيز التجاوزات في الموسم المقبل قد يكون لها تأثيرٌ محدودٌ.

تمّ تضمين أجنحة أماميّة وخلفيّة أكثر بساطة في اللوائح التقنيّة لموسم 2019 بهدف تحسين العرض على الحلبة من خلال التقليل من حساسيّة الجناح الأمامي للهواء المضطرب والتقليل من صعوبة اتبّاع سيارة لأخرى عن قرب.

وتعتقد "فيا" بأنّ التغييرات قلّلت من تأثير السير ضمن هواء مضطرب بحوالي الثلث، وقال روس براون المدير الرياضي للفورمولا واحد بأنّ عمليّات المحاكاة أظهرت "تأثيرًا ملموسًا" على التجاوز.

وفي حين أنّ الهدف من التغييرات، التي تضمّنت أيضاً التقليل من تعقيد قنوات تهوية المكابح والألواح الجانبيّة، يتمثّل في تحسين التسابق، إلّا أنّه ترك الفرق أمام مهمّة استعادة الأداء الانسيابيّ الضائع خلال الفترة الشتويّة.

وسيُطلق ذلك من دون شكّ سباق تطوير بين الفرق لمحاولة استعادة الأداء الانسيابي، حيث أشار روب سميدلي مدير الأداء في ويليامز إلى قلقه من أنّ ذلك سيبدّد أيّة مكاسب على المدى البعيد.

وقال بخصوص ذلك: "لخّص نيكولاس تومبازيس (رئيس قسم سباقات المقعد الأحادي في فيا) ذلك بشكلٍ جيّد، قال بأنّه لا يُمكن الحصول على سيارة فورمولا واحد – وهي حزمة انسيابيّة بالأساس – تتبع أخرى مثل سيارات سياحيّة".

وأضاف: "ذلك لن يحدث ببساطة، القوانين الفيزيائيّة لا تسمح لذلك بالحدوث".

وواصل شرحه بالقول: "لذلك عليك تقبّل صعوبة اتّباع هذه السيارات لبعضها، خاصة ضمن هذا الجيل من السيارات وقدر الارتكازيّة التي تولّدها".

وأكمل: "سيكون الوضع أفضل قليلًا وهو يسير في الوجهة الصحيحة، لكنّنا جميعًا سنقدّم حلولًا تعيدنا للموقع الذي كنّا فيه في غضون ستّة أشهر".

في المقابل قال جوك كلير مهندس فيراري بأنّ على الجميع التحلّي بالصبر لاكتشاف التأثير الكامل لتغيير القوانين، مشيرًا مجدّدًا إلى الإيمان بأنّ الفورمولا واحد "تتطرّق إلى جميع الجوانب المناسبة".

وقال البريطاني: "بالطبع ستُقدّم 10 فرقٍ عشرة حلول، بعضها لم نكن لنفكّر فيه أصلًا وذلك قد يحرّك العارضة قليلًا".

وأضاف: "التسابق المتقارب لا يعني بالضرورة قدرة الجميع على التجاوز بسهولة، لكنّ ذلك يعني بأنّ السيارات يُمكنها اتّباع بعضها البعض والضغط".

بدوره قال نيك تشيستر المدير التقني المسؤول عن الهيكل في رينو بأنّ "فيا" تُحاول استهداف "الجوانب الصحيحة"، لكنّه يتوقّع أن لا تكون أيّة مكاسب في العام المقبل كبيرة.

ويرى تشيستر بأنّ التعديلات الأكبر على القوانين في 2021 ستُقدّم نتائج أفضل.

وقال بخصوص ذلك: "لا يُمكنك القيام بكلّ التغييرات المخطّط لها لموسم 2021 في غضون عامٍ واحد".

وأضاف: "أعتقد أنّها (هذه التغييرات) ستُحدث فرقًا صغيرًا. ستسير في الوجهة الصحيحة، أي أنّ اتّباع السيارات لبعضها البعض سيتحسّن قليلًا".

وأردف: "لكن سيتعيّن علينا على الأرجح الانتظار حتّى 2021 لرؤية ما يُمكن للحزمة الكاملة تقديمه".

التغييرات ستُطلق سباق تطوير مبكّر في 2019

مجسّم ثلاثي الأبعاد لسيارة فيراري 2019

مجسّم ثلاثي الأبعاد لسيارة فيراري 2019

تصوير: موتورسبورت.كوم

 بعد تقارب التصاميم خلال حقبة الأجنحة الأماميّة والألواح الجانبيّة المعقّدة، فإنّ الفرق تجد أنفسها الآن أمام فرصة اتّباع وجهات مختلفة.

وقال تشيستر حيال ذلك: "تلقّينا ضربة من خلال القوانين الجديدة، سيتمحور السؤال حول مدى سرعة تطويرنا".

وكان تقريرٌ قبل جائزة البرازيل الكبرى قد أشار إلى أنّ فريقًا تمكّن من استعادة الأداء الذي أدّت القوانين الجديدة إلى خسارته.

ويعتقد كلير بأنّ الفرق ستجد نفسها في وضع لا تُحسد عليه إن تمكّن أحد منافسيها من خطف تقدّم مبكّر.

وقال مهندس فيراري: "أعتقد أنّنا تراجعنا جميعًا خطوة إلى الوراء وبدأنا بالتعافي بشكلٍ تدريجي بعد ذلك".

وأضاف: "سنبذل أفضل ما في وسعنا، وسنطوّر بأفضل نسق ممكن، لكن إن قام أحدٌ ما بعملٍ أفضل فلن يكون ذلك كافيًا. لا نعلم ببساطة".

وبالرغم من أنّ بداية الموسم قد تشهد سيارات غير متشابهة، إلّا أنّ تقارب التصاميم سيحدث عاجلًا أم آجلًا.

وقال سميدلي في هذا الصدد: "ستكون رؤية التصاميم المختلفة مثيرة للاهتمام في بداية الموسم".

وأضاف: "لكن ستشاهدون على الأرجح تقاربًا سريعًا في التصاميم مثل المعتاد، حيث نأخذ أفضل الأفكار ونضمّنها في سيارة فورمولا واحد طبيعيّة".

المقال التالي
وولف: فيرشتابن سيصبح بطل عالم حالما "يصقل شخصيته"

المقال السابق

وولف: فيرشتابن سيصبح بطل عالم حالما "يصقل شخصيته"

المقال التالي

فوز تيكتوم في ماكاو يضعه على مشارف الحصول على رخصة الفورمولا واحد

فوز تيكتوم في ماكاو يضعه على مشارف الحصول على رخصة الفورمولا واحد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1