فرق الفورمولا واحد عليها الالتزام بالوقت من أجل إصلاح نظام الجوائز المالية

يرى فريق ويليامز أن على الفرق المستقلة في بطولة العالم للفورمولا واحد أن تلتزم بالوقت حتى 2020 قبل أن يتوقعوا توزيعاً عادلاً لأرباح البطولة.

على الرغم من أن النجاح على الحلبة في الآونة الأخيرة ساعد ويليامز بتحقيق ربح هامشي في عام 2015، يدرك الفريق الإنجليزي جيداً أن الفورمولا واحد لا تزال تشكل تحدياً مالياً كبيراً، وأن المصنعيّن قادرون على إنفاق المزيد من الأموال من أجل تحقيق النجاح.

وما لا يساعد الفرق المستقلة مثل ويليامز هو نظام الجوائر المالية الذي يضمن حصول الفرق الكبرى مثل فيراري ومرسيدس على المزيد من الدخل ببساطة بسبب تاريخها في البطولة.

هذا النظام جعل فرقاً صغيرة مثل فورس إنديا وساوبر تتقدم بشكوى لدى الاتحاد الأوروبي، لكن ويليامز يعتقد أنه ليس هنالك مجال لتعديل الوضع الحالي خلال الفترة المقبلة.

في حديثها مع وسائل الإعلام حول وضع الجوائز المالية خلال مؤتمر صحفي لمناقشة النتائج المالية الأخيرة للفريق، قالت كلير ويليامز نائبة مدير الفريق: "فلسفتنا في الحياة إذا كنت لا تستطيع أن تفعل شيئاً حيال شيء ما، عندها ليس عليك القلق بشأنه، ونحن لا نستطيع أن نفعل أي شيء حيال ذلك".

وأضافت: "لقد حاولنا كما حاول الكثير من الفرق لخوض تلك المحادثات. لكن، كما يُشير بيرني إكليستون دائماً، أننا وقعنا على الاتفاقيّة الجماعيّة «كونكورد» في ظل هذه الشروط، ولا نستطيع أن نفعل أي شيء حيال ذلك".

وتابعت: "هنالك الكثير من الأمور يجب علينا الاهتمام بها في ويليامز، لماذا علينا أن نقلق بأمور لا نستطيع اصلاحها. علينا أن نلتزم بوقتنا. من الواضح أننا سنناقش اتفاقيّة كونكورد الجديدة قبل 2020 وآمل أن مراجعة وإعادة توزيع الحصص سيكون جزءاً من تلك المناقشات".

العمل معاً

عندما سُئلت عما إذا كان هناك بعض التفاؤل أن تعمل الفرق معاً لضمان التكافؤ على الحلبة، أجابت ويليامز: "لا أعرف ما إذا كان ذلك ممكناً، لأن هذه هي الفورمولا واحد. لكن آمل بشدة حدوث ذلك لأنني من أشد المؤيدين لمبدأ الإنصاف في الرياضة كي تكون ناجحة، خصوصاً من الناحية الماليّة".

على الرغم من أن حجم الدفع لفيراري بسبب تاريخها سبب عدم الراحة لبعض الفرق، إلا أن ويليامز تعتقد أنه سيكون من الخطأ عدم قبول المساهمة التي لا يزال يقدمها الحصان الجامح للفورمولا واحد.

وتابعت: "ليست لديّ أية مشاكل إذا ما حصلت فيراري على دفعات بسبب تاريخها، لكن ليس بالقيمة الكبيرة هذه. إذا ما كانت هذه ستكون التسوية. لا أتخيل أن فيراري ستوافق على حصول الجميع على نفس قيمة التغيير".

تخفيض التكلفة

على الرغم من قبولها أنه من غير المُرجح تغيير الإيرادات على المدى القصير، إلا أن كلير ويليامز متفائلة حول انخغاض التكاليف مع موافقة صانعي المحركات على تقليص الأسعار لعام 2018.

وأضافت: "أعتقد أن نتائج اليوم تظهر أن الفورمولا واحد في وضع صحي نسبياً من الناحية المالية، لكن هذا لا يعني أننا لسنا أمام الكثير من العمل للقيام به. نحن نسعى دائماً كفريق لمحاولة تشجيع مراقبة التكاليف في الفورمولا واحد ونحن بحاجة للحفاظ على هذا. مع لوائح وحدة الطاقة هناك بند حول التكلفة وعام 2018 سنشهد انخفاضاً كبيراً في تكاليف وحدات الطاقة، ونأمل أن نحصل على بعض الخصم في عام 2017".

وتابعت: "لكن هذا الأمر هو دائماً معركة مستمرة. كفريق ويليامز، أعتقد أن هناك فرقاً مع ميزانيات أكبر منا بكثير ولكننا نتسابق منذ 40 سنة. نعتقد أن لدينا ميزانية ملائمة. علينا أن نعمل بجد لجلب المزيد من المال لكننا نعتقد أن بإمكاننا القيام بما نحتاجه للنجاح في هذه الرياضة."

التحول للقنوات المدفوعة

يعتقد فريق ويليامز أنه من السابق لأوانه الحكم على الأثر المالي في 2019 عندما يتم بثّ البطولة حصرياً في المملكة المتحدة على قناة "سكاي سبورتس" فقط.

وقال أودريسكول المدير التنفيذي لمجموعة ويليامز: "هو اتفاق سيتمّ خلال السنوات القليلة المقبلة. ليست لدينا أية تجربة بهذا بعد. نحن نسيطر على ما يمكننا السيطرة عليه كما نركز على تلك العناصر التي تقع تحت سيطرتنا. وسوف نبذل قصارى جهدنا سواء كان البث عبر القنوات المفتوحة أو المدفوعة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة