فرق الفورمولا واحد تشتكي لإكليستون حول قيود المسار

أخذ الجدال القائم حول حدود المسار في الفورمولا واحد منعرجاً جديداً اليوم الجمعة، حيث اشتكت فرق فيراري، مرسيدس وريد بُل لبيرني إكليستون قرار الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بعدم التخلي عن القيود المفروضة على حلبة هوكنهايم.

خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجية في جينيف يوم الخميس تمّ التوصل لاتفاق يقضي بالتخلي عن قيود حدود المسار لأنّها تضرّ بالعرض.

لكن بعد يومٍ واحد من اتخاذ هذا القرار، قال مدير سباقات الفورمولا واحد تشارلي وايتينغ بأنّ إعطاء هذه الحريّة الكاملة أمرٌ "غير مقبول".

"الأمر السيء وراء منح حرية كاملة هو أنّ الجميع سيتجاوز حدود المسار ولن يحصلوا حتّى على تنبيه جرّاء ذلك، خاصةً وأنّ الحلبات تختلف جوهرياً. وبعضها سيمنح الأفضلية لمن يقوم بذلك وقد يشكل ذلك خطراً لأنّه سيقلص من أماكن الخروج الآمن. لذلك لا نستطيع السماح بهذا" قال وايتينغ.

تمّ تأكيد قرار وايتينغ قبيل انطلاق حصة التجارب الحرّة الثانية، حيث ستتمّ معاقبة أيّ سائق يتجاوز حدود المسار عند المنعطف الأوّل بعد استيفائه لثلاثة تحذيرات. ويأتي ذلك بعد أن اعتبر وايتينغ بأنّ السائقين لم يبذلوا مجهوداً يُذكر للبقاء ضمن حدود المسار في فترة التجارب الحرّة الأولى.

وقوف وايتينغ ضدّ التخلي عن قيود المسار أثار غضب فريق فيراري على وجه التحديد، حيث أوضح ماوريتسيو أريفابيني بأنّ فريقه بالإضافه لفريقَيْ مرسيدس وريد بُل سيتحدثون في هذا الشأن مع بيرني إكليستون.

وقال أريفابيني بخصوص قرار عدم التخلي عن قيود المسار: "لم يكن هذا القرار صادراً عنّا. ناقشنا بالأمس التخلّي عن هذه القيود حتّى تكون نهاية الأسبوع أكثر إثارة لأنّ مناطق الخروج الآمن على هذه الحلبة كثيرة".

وأضاف: "لكنهم بدأوا بمراقبة كلّ من يجتاز الخطّ الأبيض كما لو أنّنا لم نتفق على أيّ شيء بالأمس. لذلك توجهنا لإكليستون".

وعلى الرغم من أنّ نفوذ إكليستون لا يصل إلى حدّ تغيير القوانين، إلاّ أنّه يملك علاقة عمل طويلة الأمد مع وايتينغ، الأمر الذي قد يساهم في تغيير الوضع إذا ما كان يشعر بأنّه يجب القيام بشيء حيال ذلك.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة ألمانيا الكبرى
حلبة هوكنهايم
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة