فرق الفورمولا واحد تدعم العودة لاستعمال نظام التعليق النشط

علم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ غالبية فرق الفورمولا واحد أبدت موافقتها على عودة اعتماد نظام التعليق الفعال كطريقة مبسطة للتخلص من التعقيد المتعلق بقانونية أنظمة التعليق.

إعادة اعتماد نظام التعليق النشط يعتبر أحد أربع مقاربات تخضع للتقييم في 2018، حيث يحاول الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" توضيح القوانين الحالية قبيل خوض تجارب ما قبل الموسم الشتوية في برشلونة والتي تنطلق يوم 27 فبراير/شباط الجاري.

وكان الجدل قد بدأ حيال أنظمة التعليق منذ عدة أسابيع بعد أن استفسرت فيراري من "فيا" حيال قانونية الأجهزة التي ترفع من أداء السيارة الانسيابي.

نتيجة لذلك، ظهرت أربعة خيارات أحدها هو إعادة اعتماد نظام التعليق النشط - للمرة الأولى منذ أنّ تمّ حظره موسم 1994 – وفق مذكرة قدمتها مكلارين.

ونظراً لحجم التغيير الكبير، فإنّ مثل ذلك المقترح – في حال تمت الموافقة عليه من قبل الفرق و"فيا" – لن يتمّ تطبيقه حتى موسم 2018 على الأقل.

وقد يؤدي اعتماد نظام التعليق النشط إلى توحيد نوابض التعليق، ما سيحدّ من الكلفة الماليّة المرتفعة لها.

كما أنّ اقتراح اعتماد نظام التعليق النشط سيدخل بالفورمولا واحد "إلى تقنيات القرن الـ 21".

وفي حال تمّ اتباع هذ الخيار، فإنّ مقترح مرسيدس الذي قدمته موسم 2014 يبدو نقطة انطلاق جيدة لوضع أسس نظام رباعي القنوات يسمح بالتحكّم في إعدادات ارتفاع وميلان السيارة بشكلٍ إلكتروني.

الخيار الثاني يعتمد على تشديد قوانين أنظمة التعليق لمنع أنظمة التعليق غير النشطة من التأثير على انسيابية السيارة.

يعتمد هذا الخيار على مقترح فيراري إثر منع نظام التعليق النشط بشكل أكثر حزماً، إذ يتطلب تغييراً في صياغة الفقرة 3.14 من اللوائح التقنية والتي تنظم عمل الجانب الانسيابي.

يتضمن الخيار الثالث إعفاء أنظمة التعليق من القوانين التقنية التي تحكم عمل الجانب الانسيابي للسيارة.

وهذا ما سيسمح باستخدام أنظمة التعليق غير النشطة المصمّمة للتحكّم في القاعدة الانسيابيّة، على الرغم من أنّ القوانين ستمنع عودة تصاميم أنظمة شبيهة بـ "فريك" – نظام التعليق الأمامي الخلفي المتصل.

وبينما سيحلّ مثل هذا الخيار بعض التساؤلات حول قانونيّة أنظمة تعليق محددة، لكنّ تطبيقه سيكون مكلفاً.

الخيار الرابع يتمحور حول الحفاظ على القوانين الحالية، لكن على أن تجري "فيا" المزيد من الاستقصاءات للتحقق من توافق واتباع جميع الفرق للقوانين المرعية، إضافة إلى تقديم جميع المستندات التي تشرح آلية عمل تصاميم أجهزة التعليق.

تلك الخيارات الأربعة ستشكّل أساس النقاشات القادمة والتي ستصوغ تأويل القوانين لهذا الموسم، إضافة إلى التغييرات الأكبر المحتملة في 2018.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة