فاندورن يشعر أنّ بمقدوره الآن تقديم أداءٍ "أقرب بكثير" إلى ألونسو

المشاركات
التعليقات
فاندورن يشعر أنّ بمقدوره الآن تقديم أداءٍ
سكوت ميتشيل
كتب: سكوت ميتشيل
ترجمة: أحمد مجدي, محرر
27-04-2018

يعتقد ستوفيل فاندورن بأنّه بات الآن بوسعه تقديم ذات النوع من التأديات ضمن ظروفٍ صعبة على غرار زميله ضمن صفوف مكلارين في بطولة العالم للفورمولا واحد فرناندو ألونسو.

فرناندو ألونسو، مكلارين
ستوفيل فاندورن، مكلارين
سيرغي سيروتكين، ويليامز وستوفيل فاندورن، مكلارين وشارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر وبيير غاسلي، تورو روسو وماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
فرناندو ألونسو، مكلارين
لانس سترول، ويليامز وسيرجيو بيريز، فورس انديا وإستيبان أوكون، فورس إنديا وسيرغي سيروتكين، ويليامز وستوفيل فاندورن، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين وستوفيل فاندورن، مكلارين
ستوفيل فاندورن، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين

تزامن موسم فاندورن الأوّل في الفورمولا واحد مع موسم مكلارين الكارثي الأخير في شراكتها مع هوندا، حيث عانى البلجيكي كثيرًا، لا سيّما بالمقارنة مع زميله وبطل العالم مرّتين ألونسو الذي واصل تقديم أداءٍ لافتٍ للانتباه رُغم المشاكل.

ومع انتقال مكلارين للتزوّد بمحرّكات رينو لموسم 2018، وعلى الرُغم من عدم قدرتها حتى الآن على الإفلات من معركة فرق الوسط المحتدمة، تمكّن فاندورن من الاقتراب أكثر نحو مستوى أداء ألونسو.

حيث تأهّل خلف الإسباني بمركزٍ وحيد خلال الجولات الثلاث الماضية بمتوسط فارقٍ بلغ 0.25 ثانية، بينما كانت أفضل نتائجه في البحرين عندما شقّ طريقه ليُكمل السباق ثامنًا بعد تراجعه للمركز الأخير على الانطلاقة.

وقد صرّح البلجيكي بأنّه بدأ يُحاكي قدرة ألونسو على "مواصلة استخراج أداء جيّد" ضمن المواقف الصعبة.

"يعلم فرناندو كيف يتخطّى الظروف الصعبة، ويبني نهاية أسبوعه نحو تلك اللحظات الحاسمة" قال فاندورن عن الإسبانيّ الذي يتمتّع بخبرة 17 عامًا في البطولة.

وأضاف: "إنّها أحد مكامن قوّته، مهما كانت الأوضاع والظروف، دائمًا ما يُقدّم أفضل ما لديه وهذا بالنسبة لي أمرٌ جيّدٌ للغاية كي أتعلّمه وأستفيد منه".

ثمّ تابع: "أشعر بكلّ تأكيد أنّني أصبحت أكثر قوّة وبتُّ قادرًا على القيام بذلك بنفسي أكثر من السابق متى استدعت الظروف وكانت صعبة".

يُشار إلى أنّ افتقار مكلارين للوتيرة السريعة على مدار اللفّة الواحدة في بداية هذا الموسم جعلها غير قادرة على العبور إلى القسم الأخير من التصفيات حتّى الآن. إذ تمكّن ألونسو من ترجمة ذلك التأخّر في التجارب التأهيلية إلى حصد نقاطٍ في السباق، حيث يحتلّ حاليًا المركز السادس ضمن الترتيب العام لبطولة السائقين برصيد 22 نقطة.

معيار مثالي

في المقابل، أصرّ فاندورن – الذي يملك في رصيده ستّ نقاطٍ فقط وقد عانى أكثر خلال السباق الأخير في الصين مقارنة مع أوّل سباقَين – أنّه يأخذ تحدّي مزاملة ألونسو على نحوٍ إيجابي.

فقال: "أملك معيارًا رائعًا هنا، وأعلم تمامًا عندما أكون على قدر ذلك التحدّي وأنافس على أجزاء بالمئة من الثانية، إذ أنّنا نستخلص 100 بالمئة من أداء الحزمة. إذا ما رغبت بأنّ أكون بطلًا للعالم في يومٍ من الأيام، سيتعيّن عليّ هزيمة بطلٍ للعالم. ومن الجيّد أن يكون ذلك البطل بجوارك".

جديرٌ بالذكر أنّه وخلال بداية مسيرته الصعبة في الفورمولا واحد، خرج فاندورن من القسم الأوّل للتصفيات ضمن أوّل خمسة سباقات في موسم 2017، في حين أظهر ألونسو تقدّمًا كلّ مرّة.

حيث اعترف البلجيكي بأنّه كان بحاجة إلى "نظرة وتوقّع مختلفَين تمامًا" عن مسيرته الواعدة ضمن الفئات الأصغر، والتي فاز خلالها بألقابٍ في فورمولا رينو 2.0 يوروكاب، فورمولا رينو 3.5 والجي بي 2.

"تعيّن على تفكيري أن يتغيّر بكلّ تأكيد مع انضمامي للفورمولا واحد. فقد علمنا العام الماضي أنّه من الصعب للغاية حتّى تسجيل نقطة واحدة، لذا فإنّ ذلك كان نهجًا مختلفًا للغاية" قال فاندورن.

وأردف: "كان الوضع صعبًا بعض الشيء في البداية، لكنّك تتعلّم كيف تتعامل مع الأمور خلال الموسم، إذ كانت الفترة من منتصفه إلى نهايته جيّد للغاية".

واختتم: "تضع لنفسك تحدّيات جديدة، وفي النهاية كان للتغلّب على العقبات والمشاكل المختلفة التي عانينا منها معانٍ كبيرة".

المقال التالي
فيرشتابن: أخطاء سباق الصين مردّها إلى رغبتي الشديدة بتحقيق الفوز

المقال السابق

فيرشتابن: أخطاء سباق الصين مردّها إلى رغبتي الشديدة بتحقيق الفوز

المقال التالي

بوتاس: مرسيدس "غير مذعورة" حيال عدم الفوز بأي سباق حتى الآن

بوتاس: مرسيدس "غير مذعورة" حيال عدم الفوز بأي سباق حتى الآن
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين فرناندو ألونسو تسوق الآن , ستوفيل فاندورن
قائمة الفرق مكلارين تسوق الآن
الكاتب سكوت ميتشيل
نوع المقالة أخبار عاجلة