فاندورن: هدفي التواجد في الفورمولا واحد في موسم 2017

يخوض البلجيكي ستوفيل فاندورن، سائق تجارب مكلارين-هوندا وحامل لقب الموسم الماضي من سلسلة الجي بي 2، غمار بطولة سوبر فورمولا في اليابان في هذا الموسم.

يقود فاندورن في اليابان السيارة رقم 41 التابعة لفريق دوكومو دانديليون ريسينغ مبنيّة على هيكل دلارا إس.إف14 ومجهزة بمحرك هوندا مزوّدٍ بشاحنٍ توربيني.

وبعد أن أحرز المركز الثالث في الجولة الافتتاحية للموسم الحالي على حلبة سوزوكا، واجه البلجيكي العديد من المشاكل في التجارب التأهيلية في اوكاياما والتي أقيمت يوم 29 مايو/أيار ليكمل السباق في المركز 12.

وصرح فاندورن في لقاء صحفي أجري في خضم جائزة كندا الكبرى: "مازلت جديداً في السباقات اليابانية"، وتابع: "لقد قمنا بإجراء تجارب على حلبة سوغو من خلال سيارة من نوع هوندا وأخرى تويوتا، وهي تعتبر اختبارا رسمياً بالنسبة للصانعين، وذلك من أجل اختبار إطارات يوكوهاما. وكانت هذه التجارب مثمرة للغاية وتمكنت من اكتشاف تلك الحلبة الجميلة".

واعترف فاندورن أنه يقضي الكثير من وقته في السفر وقال: "أقطع آلاف الكيلومترات لكن ذلك لا يزعجني لأنني أتسابق في سلسلة تنافسية للغاية وأنا متحمس جداً".

عالم مغاير

وحين سئل عن رأيه حول البطولة اليابانية، قال فاندورن: "الأجواء مختلفة تماماً عما يحدث في أوروبا"، وتابع: "الثقافة اليابانية مختلفة جداً من ناحية كيفية عمل الفريق، والهندسة وتحليل المشاكل. أمثل السائق الأوروبي الوحيد في الفريق لكن علاقتنا منسجمة جداً وأعتقد أنني بصدد تقديم نفس جديد في الفريق".

وأكمل حديثه بالقول: "الأمور مختلفة من ناحية تحضيرات السباقات، والاجتماعات، واستراتيجيات السباق. في سباقات الجي بي 2 كنت على علم ببرنامج الفريق أثناء التجارب إذ أن كل شيء كان مخططاً له مسبقاً، لكن في اليابان، طريقة العمل تقليدية بعض الشيء إذ أنها تعتمد على التكيف مع وضعية الحلبة".

وحول المستوى التنافسي لسباقات سوبر فورمولا أضاف فاندورن: "المستوى رفيع للغاية، هنالك سائقَان فقط من المبتدئين على ما أظن، السيارة تتأقلم سريعاً مع التغييرات المحدثة في إعداداتها. التنافس يكون على أشده خلال التجارب التأهيلية إذ أن ثلاثة أجزاء من الثانية فقط تفصل زمن المتصدر عن صاحب المركز 15 ولذلك يدفع السائقون غالياً ثمن كل جزء ضائع. السيارات سريعة جداً خاصةً عند المنعطفات، وزيادةً على ذلك تتطلب هذه السيارات جهداً بدنياً كبيراً لقيادتها وذلك أمر مفيد للغاية بالنسبة لي بحكم تغير القوانين في الفورمولا واحد انطلاقا من الموسم المقبل".

وأكمل: "عموماً أنا بصدد الاستفادة من هذه التجربة إذ أنها تمكنني من التعرف على الثقافة اليابانية وسيكون ذلك عاملاً إضافياً بالنسبة إلي إذا تمكنت من الحصول على مقعد في مكلارين-هوندا".

وعند سؤاله حول حظوظه في التواجد كسائق أساسي في أحد فرق الفورمولا واحد في العام المقبل، قال البلجيكي: "هدفي الأساسي يبقى التواجد في الفورمولا واحد في موسم 2017. لكن ذلك مازال غير مضمونٍ في الوقت الراهن. آمل أن تكون انطلاقتي مع مكلارين لكن لا أُنكر وجود اهتمام بخدماتي من طرف بعض الفرق الأخرى".

كما تحدث فاندورن حول أهمية الفوز بلقب بطولة سوبر فورمولا وقال: "سيكون الأمر رائعاً لو تمكنت من الفوز باللقب لكنني لا أعتقد ذلك، هدفي حالياً هو تحسين أدائي مع الفريق واكتساب الخبرة المطلوبة".

رأي بولييه

في مقابلة مع موقعنا «موتورسبورت.كوم»، تحدث مدير فريق مكلارين إريك بولييه حول مستقبل سائقيه فرناندو ألونسو وجنسن باتون مع الفريق.

"أتمتع بخيارات مغرية للغاية، لدينا الآن بطلي عالم سابقين أحدهما عقده مازال يمتد لسنة إضافية والآخر يريد البقاء مع الفريق ولدينا أيضاً سائق يافع اعتبره شخصياً فيتيل، أو فرناندو الونسو القادم، وهي بالفعل اختيارات مغرية للغاية"، قال بولييه، وتابع: "لا نريد إعادة الخطأ الذي ارتكبناه في العام الماضي، ووضعنا شهر سبتمبر/أيلول كنقطة بداية المحادثات مع السائقين، نحن لا نقوم بأي شيء حيال هذا الموضوع في الوقت الحالي لأن ذلك غير مجدٍ، وسنتخذ قرارنا في شهر سبتمبر/أيلول".

واعترف بولييه أن موسم فاندورن الحالي في اليابان سيكون ذا فائدة كبيرة بالنسبة إليه في المستقبل وقال: "سيساهم ذلك في تحضيره بشكل جيد للغاية وسينضاف هذا الموسم إلى سلسلة التحديات التي أقدم عليها سابقاً".

وأضاف: "لقد تكوّن فاندورن في المدرسة الأوروبية في فرق منظمة للغاية كفريق آرت غران بري، وبالنسبة لسباقات سوبر فورمولا فإنّ الأمور مختلفة من الناحية الثقافية والسيارة سريعة جداً هناك".

وتابع: "لقد كان فاندورن متفاجئاً عندما قام بتجاربه الأولى على حلبة سوزوكا. على كل حال، المدرسة اليابانية مفيدة للغاية بالنسبة إليه كسائق وكرجل بصفة عامة وستجعله متعلقاً بشكلٍ أكبر بالفريق".

واختتم حديثه بالقول: "لديه الآن دور أهم كسائق وهو أمر يجب أن يتمتع به كل السائقين وأعني محاولة فهم كل التفاصيل، وعدم البقاء كسائق احتياطي ينتظر متى يطلب منه قيادة السيارة. كذلك إبداء آرائه في كل التفاصيل التي من شأنها أن تحسن أداء السيارة سيساهم في تطوير أدائه بشكل كبير".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1 , سوبر فورمولا
قائمة السائقين ستوفيل فاندورن
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة مقابلة