فاندورن: سيكون من الخطأ التركيز على هزيمة ألونسو

يرى ستوفيل فاندورن سائق مكلارين بأنّه سيكون من الخطأ التركيز على محاولة هزيمة زميله فرناندو ألونسو في منافسات موسم 2017 من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد.

انضمّ البلجيكي إلى صفوف الفريق مكان المعتزل جنسن باتون ليبدأ موسمه الأوّل في الفورمولا واحد وسط توقعات عالية، خاصة بعد مسيرته المتميزة كسائق ناشئ وتسجيله للنقاط خلال سباقه الأوّل في الفورمولا واحد الموسم الماضي ضمن منافسات جائزة البحرين الكبرى.

على الرغم من أنّه سيكون من المثير للاهتمام مقارنته مع بطل العالم مرتين فرناندو ألونسو، لكنّ فاندورن نفسه أكّد بأنّ هدفه الرئيسي لا يتمحور فقط حول التغلب على زميله الإسباني.

حيث قال خلال لقاءٍ حصري مع موقعنا "موتورسبورت.كوم": "إنني أتفاهم بشكل جيد مع ألونسو"، مضيفاً: "لقد سنحت لي الفرصة للعمل معه خلال الموسمين الماضيين، ورؤية كيفية عمله ودفعه الفريق إلى الأمام. أصبحت أعلم الكثير عنه".

وأكمل: "إنّه سائق يمتلك قدراً عالياً من التنافسية والجميع يعلم قدراته ويعتبرونه أحد أفضل السائقين على الساحة. من المؤكد أنّ سائقاً بمثل مستواه سيكون المعيار المناسب لمقارنة أدائي".

ثم تابع: "لكن، بالنسبة لي سيكون من الخطأ التركيز فقط على ألونسو. هدفنا الرئيسي هو إعادة فريق مكلارين إلى دائرة المنافسة، وسنركز على ذلك".

وأضاف: "يجب أن أركز على تحقيق أفضل نتيجة ممكنة، وألا أرتكب أيّة أخطاء سخيفة، وأن أحرص على القيام بكل شيء على النحو الصحيح. عندما أقوم بذلك، عادةً ما أحقّق نتائج جيدة، وذلك سيكون الهدف الرئيسي بالنسبة لي".

لا ضغوطات إضافية

مواجهة ألونسو في نفس الفريق ستسلط الضوء حتماً على أداء فاندورن هذا الموسم، لكنه أعرب عن استعداده لمواجهة أيّ شيء ولا يشعر بأنّ ذلك سيضعه تحت أيّة ضغوطات إضافية.

إذ قال بخصوص ذلك: "هذا أمرٌ طبيعي في الفورمولا واحد. إنّها بيئة مليئة بالضغوطات وإمّا أن تؤدي بشكلٍ جيد أو لا. لا أرى الأمور من منظور مختلف".

 وأضاف: "لقد طُلب منّي أن أؤدي بشكلٍ جيد في كلّ سلسلة شاركت فيها، وبالطبع فإنّ الفورمولا واحد تقع ضمن مستوى أعلى. إضافةً إلى تواجد وسائل الاعلام في كلّ الجوائز الكُبرى، وطرحهم للأسئلة بعد سباقٍ سيّء أو أياً كانت نتيجته، ستكون الأمور على هذا النحو دائماً. لكنّني مستعد لكل ذلك".

كما يعتقد فاندورن بأنّه استفاد من مراقبته الكيفية التي يعمل بها باتون وألونسو.

وقال في هذا الصدد: "لقد كنت في موقعٍ جيد وقادراً على متابعة ما يجري في كلا جانبي المرآب، كيفية الاستعداد لعطلة نهاية الأسبوع وسباق الأحد. وهي تجربة لم أحظَ بالقدر الكافي منها بعد".

وأكمل: "لكن لدي بعض الأفكار والتوقعات عن كيفية القيام بذلك، كما أنّ القدرة على متابعتهما سمحت لي بالحصول على المزيد من المعلومات حول كيفية قيامهما بالأمور".

أهداف مكلارين

على الرغم من أنّ فاندورن أثبت عبر فوزه بسلسلتي "جي بي 2" و"فورمولا رينو 2.0" بأنّه أحد ألمع المواهب الشابة المتواجدة على الساحة، لكنّه يعي جيداً بأنّ الفرص التي ستُتاح أمامه خلال موسمه الأوّل في الفورمولا واحد ستعتمد بالأساس على مدى تنافسية سيارة مكلارين.

وفي ظلّ الغموض الذي يلف التقدم الذي أحرزته هوندا مع محركها المُجدّد، يرى فاندورن بأنّه من الصعب الإدلاء بأيّة تكهنات في الوقت الراهن.

"لم أضع أيّة توقعات بعد" قال البلجيكي، متابعاً: "من الصعب أن أحكم أين سنكون من ناحية الأداء، وأعتقد أنّ الأمر نفسه ينطبق على الجميع حيث أنّهم لا يعلمون موقعنا".

وأضاف: "بالطبع نتوقع أن تنافس فرق المقدمة على المراكز الأولى، لكنّنا نجهل الترتيب الذي سيكونون عليه".

واستطرد قائلاً: "بالنسبة لي سيكون تركيزي منصباً على ما أقوم به في العادة، وهو عدم ارتكاب أيّة أخطاء والحرص على استيعاب جميع الإجراءات والعمليات التي يجب أن نقوم بها".

وأكمل: "من المهم أن نصل إلى تجارب برشلونة الشتوية ونبدأ على الفور بالتركيز على الأداء عوض العمل على الأمور التي كان ينبغي أن أتعلمها".

تقدّم سريع

لا يخفى على أحد أنّ فريق مكلارين قام بإصلاحات جذرية في الكيفية التي تدار بها الأمور خلال السنوات الماضية، وتحدوه الثقة بأنّه يملك البنية التحتية اللازمة للاستفادة بالكامل من الفرص التي ستقدمها اللوائح التقنية الجديدة.

كما أكّد فاندورن بأنّه لاحظ تقدماً سريعاً للفريق في أداء السيارة على جهاز المحاكاة، الأمر الذي يدعوه للتفاؤل قبيل انطلاق الموسم المقبل.

حيث قال في هذا الصدد: "مع اللوائح الجديدة فإننا نكتشف أموراً جديدة كلّ أسبوع ونتعلم منها".

واختتم: "أحرزنا تقدماً خلال الأسابيع الماضية وفترة عيد الميلاد، لقد حققنا تقدماً كبيراً، لكننا لا ندري إن كان ذلك جيداً بما فيه الكفاية مقارنةً بالفرق الأخرى. لا نعلم ذلك ويجب أن ننتظر حتّى نختبر السيارة على أرض الحلبة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين ستوفيل فاندورن
نوع المقالة أخبار عاجلة