فاندورن: تأديتي في بداية موسم 2017 لم تعكس قدراتي الحقيقيّة

المشاركات
التعليقات
فاندورن: تأديتي في بداية موسم 2017 لم تعكس قدراتي الحقيقيّة
من قبل:
, كاتب
ترجمة: أحمد مجدي, محرر
25-12-2017

اعترف ستوفيل فاندورن أن البداية التي حظي بها في موسم 2017 من بطولة العالم للفورمولا واحد "لم تكن جيّدة بالشكل الكافي"، حيث عاني البلجيكي من أجل التأقلم مع مكلارين وسط مشاكل الموثوقيّة التي عصفت بتحالف الفريق مع هوندا.

ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
فيليبي ماسا، ويليامز وستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
إنسحاب ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا

على إثر مسيرته المليئة بالنجاحات ضمن فئات المقعد الأحادي الصغرى - والتي تضمّنت إحرازه لقب الجي بي 2 موسم 2015، إلى جانب سلسلة من الإنجازات في بطولة السوبر فورمولا اليابانية – كان من المتوقّع أن يلمع نجم فاندورن عقب صعوده للمشاركة في موسمٍ كامل في الفئة الملكة.

لكنّ البلجيكي أخفق في عبور القسم الأوّل للتصفيات خلال الجولات الخمس الأولى، في حين نال زميله المخضرم فرناندو ألونسو استحسان الكثيرين إثر تأدياته القوية على متن سيارة صعبة تعاني العديد من المشاكل، أبرزها موثوقيّة المحرّك.

مع ذلك، تقبّل فاندورن أنّه قام بعملٍ سيئ خلال القسم الأوّل من الموسم، لكنّه قال بأنّ وضعه ازداد سوءًا إثر افتقاره للخبرة، الأمر الذي اجتمع مع ضعف الموثوقيّة واستجابة المحرّك للقيادة واللتين مثّلتا سمّة بارزة لحزمة مكلارين-هوندا.

"علمت منذ البداية أنّ الأداء لم يكن جيدًا بالشكل الكافي، لكنّني علمت كذلك أنّني كنت أتعامل مع الكثير من المشاكل في حزمتنا" قال فاندورن لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "لم يكن أدائي جيّدًا خلال السباقات الأولى بكلّ تأكيد، لكنّه كان أوّل موسمٍ لي في الفورمولا واحد، لذا كان ما يزال يتعيّن على مثل تلك العلاقة مع الفريق ومهندسي أن تتطوّر. لكن كان من الصعب فعل ذلك في ظلّ المشاكل العديدة التي مررنا بها".

وأكمل: "عندما بدأت الأمور تصبح أفضل بعض الشيء، أمضيت مزيدًا من الوقت على الحلبة وداخل المصنع، حصلت على كثير من البيانات وقضيت مزيدًا من الوقت على جهاز المُحاكاة. لذا وبدءًا من تلك المرحلة، بدأت جميع الأمور في التطور بالشكل الصحيح".

عمل ما بعد سباق إسبانيا كان محوريًا في قلب الأمور

جديرٌ بالذكر أنّ مكلارين قد قامت ببعض العمل الخاص مع فاندورن عقب جائزة إسبانيا الكبرى في مايو/أيار الماضي، في محاولة لتحسين مستوى تأدياته.

حيث تمّ استدعاؤه إلى مقرّ مكلارين في ووكينغ من أجل خوض بعض الحصص على جهاز المُحاكاة، كما شجّعته على محاولة تطويع أسلوب قيادته مع السيارة، في حين تمثّلت مهمة مهندسي الحظيرة البريطانية في الاهتمام أكثر باحتياجات فاندورن عند ضبط السيارة.

هذا ونجح البلجيكي في العبور إلى القسم الثالث من التصفيات في موناكو، تأهّل أمام ألونسو في سيلفرستون، حصل على تجديد لعقده مع مكلارين وفي نهاية المطاف أكمل الموسم بفارق أربع نقاطٍ فقط خلف زميله في بطولة السائقين.

"تلك الفترة التي أحاطت بجولة موناكو، وحتى جولتي كندا وباكو، كانت هامة للغاية، حيث جمعنا الكثير من المعلومات" قال فاندورن شارحًا.

ثمّ تابع: "بذل الفريق مجهودًا كبيرًا وأنا كذلك، وبدأت كلّ الأمور تجتمع لصالحنا".

من جهةٍ أخرى، وبعد أن فرض سيطرته بشكلٍ ثابت وتواجد في المقدّمة خلال سباقات مسيرته كناشئ، اعترف فاندورن أنّ المنافسة بشكلٍ منتظم ضمن فرق الوسط في الفورمولا واحد كانت أمرًا لم يتقبله بسهولة، رُغم أنّه من المتوقّع بالنسبة لمكلارين أن تكون أكثر تنافسيّة في 2018 بعد فض شراكتها مع هوندا لصالح التزوّد بمحرّكات رينو.

"ليس ذلك هو الموقع الذي أرغب بالتواجد فيه بكلّ تأكيد، إذ أفضّل المنافسة على الفوز في المقدّمة – فهذا هو الموقع الذي سأشعر فيه براحة أكبر على خلفية كلّ الأمور التي حققتها في الماضي" قال فاندورن.

واستدرك: "أعتقد بأنّ الفريق يسير في الوجهة الصحيحة. هنالك العديد من التغييرات القادمة والتي ستكون مثيرة للغاية، لكن على صعيد النتائج الفعلية، من الصعب الجزم بأيّ أمرٍ الآن".

واختتم: "التوقّع صعب للغاية في الفورمولا واحد – إذ يتعيّن عليك الانتظار حتى التجارب الشتوية، وخوض الاختبار الأوّل ومن ثمّ ستعرف مدى التقدّم الذي تمّ تحقيقه".

المقال التالي
وظيفتي في الفورمولا واحد: سائق سيارة الأمان

المقال السابق

وظيفتي في الفورمولا واحد: سائق سيارة الأمان

المقال التالي

ماسا: الفورمولا واحد تخلّصت من القيادة "مثل الجدّات" في 2017

ماسا: الفورمولا واحد تخلّصت من القيادة "مثل الجدّات" في 2017
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين ستوفيل فاندورن
قائمة الفرق مكلارين تسوق الآن
الكاتب بين أندرسون