غروجان يعترف بأنّ تصميم "الدرع" بسوء "الطوق"

أكّد رومان غروجان بأنه لا يزال ضد اعتماد تصاميم حماية مقصورة القيادة في الفورمولا واحد، إذ وصف تصميم "الدرع" بأنه مشابه لسوء تصميم "الطوق" بعد تجربته للمرّة الأولى اليوم الجمعة على حلبة سيلفرستون.

أكمل سيباستيان فيتيل لفة واحدة فقط مع تصميم "الدرع" فور انطلاق التجارب الحرّة الأولى في جائزة بريطانيا الكبرى، إلّا أنه لم يُكمل البرنامج المعدّ مسبقًا من حيث عدد اللّفات بسبب شعوره بالدوار.

وقال غروجان بأنّ تصميم "الدرع" لا يبدو أفضل من الطوق الذي تمّ اختباره العام الماضي.

وقال سائق هاس "كنت واضحًا منذ البداية: نحن لسنا بحاجة لأيّ شيء. من الواضح بأنّ الاختبار اليوم لم يكن نهائيًا. أنا ضد تصميمي الدرع والطوق أو أيّ تصميم آخر، فهذه ليست الفورمولا واحد".

وعندما سُئِل عمّا إذا يعتقد بأنّ تصميم "الدرع" هو أفضل تصميم تمّ اقتراحه حتى الآن من أجل حماية مقصورة القيادة، ردّ الفرنسي قائلاً "كلا، إنه بسوء تصميم الطوق. لقد اختبرت التصميم الأخير العام الماضي ولقد كرهته وأصابني بالمرض. لذلك لم نعثر على حلّ جيد".

وكشف غروجان الذي بات يشغل منصب مدير رابطة سائقي الجوائز الكبرى مكان جنسن باتون في وقتٍ سابق من هذا العام، بأنّ السائقين لم يعودوا يناقشون مسألة حماية قمرة القيادة.

وقال "نحن نضغط دائمًا لناحية عناصر السلامة، ولكن اتخاذ القرارات ليس بيدنا. هناك انقسام في الآراء حيال تصاميم حماية قمرة القيادة. وفي الواقع، توقفنا عن التحدث حول هذا الموضوع، كونه يتعلّق بالسلامة".

واختتم "نحن لا نقوم بوضع القوانين، ولكننا منفتحون على عناصر سلامة أفضل، إذ لا يعود الأمر لنا من أجل التوصلّ إلى حلّ أو إعطاء رأينا بضرورة اعتماد هذا التصميم أو ذاك".

وفي غضون ذلك، قال سائق تورو روسو كارلوس ساينز الإبن بأنّ تصميم "الدرع" بحاجة للمزيد من العمل من أجل تطويره، وذلك استنادًا إلى تصريح فيتيل.

وقال "وجهة نظري، والتي ليست الأفضل كوني لم أختبر التصميم، هي أنّ الدرع يبدو أكثر جاذبية من الطوق. ولكن لم يتمّ على الأرجح تطويره بشكل صحيح بعد من وجهة نظر السائقين".

وأكمل "آمل أن يواصلوا العمل في سبيل إيجاد حلّ لعمله".

من ناحيته، قال سائق فريق فورس إنديا إستيبان أوكون "إذا قال فيتيل بأنه أصيب بالدوار، فإنّ كلّ سائق سيقول نفس الشيء عند تجربته. إنها فكرة جيدة، وأنا داعمٌ لها، إذ يدعم فريقنا توجهات الاتحاد الدولي للسيارات لمسألة السلامة".

واختتم "لم يعمل التصميم كما يجب اليوم، ولكنهم سيجدون طريقة للنجاح في ذلك".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة بريطانيا الكبرى
حلبة سيلفرستون
قائمة السائقين كارلوس ساينز الإبن , إستيبان أوكون , رومان غروجان , سيرجيو بيريز
نوع المقالة أخبار عاجلة