غروجان يدعم فكرة تعديل قوانين الأعلام الزرقاء

أبدى رومان غروجان سائق فريق هاس دعمه لفكرة تعديل قوانين الأعلام الزرقاء في الفورمولا واحد، بعد الجدل القائم في الآونة الأخيرة والذي شمل زميله إستيبان غوتيريز.

تمّت معاقبة المكسيكي في سباق المجر لإعاقته لويس هاميلتون، كما انهال عليه دانيال ريكاردو بالانتقادات خلال سباق ألمانيا، حيث اعتبر الأسترالي أنّ غوتيريز أسوأ من باقي السائقين فيما يتعلّق بالانصياع للأعلام الزرقاء.

من ناحيته، صرّح غروجان بأنّ قوانين الأعلام الزرقاء الحالية ليست الحلّ الأمثل، معتبراً سباق هوكنهايم خير مثالٍ على ذلك.

"عندما يقترب منك السائقون الأسرع على إطارات جديدة أو على نفس الإطارات ويكونون أسرع منك بكثير، فالأمر يكون بسيطاً. يوم الأحد، كان فيتيل خلفي وأسرع منّي بعُشريْن من الثانية فقط لأنّه كان على إطارات قديمة. وكان سيتطلب منه الأمر 10 لفات كاملة لتقليص الفارق بثانيتين" قال غروجان.

أثناء السباق، كان فيتيل على بُعد ثانيتين من غروجان عند اللفة 58 وبحلول اللفة 61 أصبح الفارق 1.5 ثانية فقط، ليُطلب بعدها من الفرنسي السماح له بالمرور.

"كنت أمامه لبضعة لفات، بعدها حصلنا على تحذير من مدير السباق تشارلي وايتينغ وتركته يمرّ وجعلنا ذلك نخسر 2.6 ثانية على الخطّ المستقيم. لقد خسرنا الكثير من الوقت" أضاف غروجان شارحاً.

وأكمل: "لا يجعلك ذلك سعيداً لأنّك تنافس على مراكز النقاط بدورك، وماذا عساك أن تفعل حيال ذلك. لست أعلم، لا يوجد إجابة دقيقة في هذا الشأن".

"لن يكون الأمر مثالياً في جميع الأحوال"

في حين يرى غروجان أنّه من الأفضل استخدام قوانين للأعلام الزرقاء تعتمد بالأساس على الفوارق في السرعة، إلاّ أنّه لا يتوقّع أنّ يتمّ النظر بالأمر في أيّ وقتٍ قريب.

حيث قال بخصوص ذلك: "أرغب في نظام يعتمد بالأساس على الفوارق في السرعة بين السيارات، لذلك إذا كانت السيارة خلفي أسرع بثانية كاملة في اللفة الواحدة وعلى بُعد ثانيتين منّي فلا بأس بذلك".

وتابع: "لكن إذا كان أسرع منك بعُشريْن من الثانية وعلى بُعد ثانيتين منك، فستراه بعيداً عنك وستقول في نفسك هل أدعه يتجاوزني؟".

واستطرد قائلاً: "لكنّ ذلك سيتطلب برمجيات مُحكمة ودراسة دقيقة، ولن يكون الأمر مثالياً في جميع الأحوال".

مناقشة تعديل القوانين

مع ذلك أكّد غروجان بأنّه قد تمّ التطرّق لإمكانية إدخال تعديلات بسيطة على القوانين خلال اجتماع السائقين.

وقال في هذا الصدد: "ناقشنا إمكانية ترك السائق في الخلف يمرّ سريعاً في حال كان على عتبة ثانية واحدة من السيارة أمامه، وأعتقد أنّ بعض السائقين يساندون ذلك".

وأضاف: "هناك اختلاف في الآراء، البعض يريد الحفاظ على عتبة الثانيتين في حين يريد البعض الآخر أن يقتصر الأمر على ثانية واحدة فقط، للجميع آراء مختلفة في هذا الموضوع".

واختتم: "شخصياً أفضّل عتبة الثانية الواحدة، لكن بمجرّد أن ترى الأعلام الزرقاء فسيكون أمامك أقلّ من لفة واحدة لترك السيارة في الخلف تمرّ".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين رومان غروجان
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة