غروجان يُحذّر من مغبّة التساهل بالعقوبات مثل الفورمولا إي

المشاركات
التعليقات
غروجان يُحذّر من مغبّة التساهل بالعقوبات مثل الفورمولا إي
07-04-2019

دعم رومان غروجان فكرة اتّباع مراقبي سباقات بطولة العالم للفورمولا واحد مقاربة أقلّ صرامة بخصوص معايير القيادة، لكنّه حذّر من ضرورة عدم التساهل إلى مستوى قاسٍ ومضطرب في الفورمولا إي.

مثلما كشف موقعنا "موتورسبورت.كوم" خلال جائزة البحرين الكبرى فإنّ مراقبي "فيا" ومايكل ماسي مدير السباق تقابلوا مع السائقين للتباحث في كيفيّة التعامل مع قوانين الاشتباك في التسابق المتقارب.

يأتي ذلك ضمن المعركة المتواصلة لإيجاد التوازن الصحيح بين الصرامة المفرطة عبر العقوبات التي تثبّط السائقين عن الدخول في معارك مع بعضهم البعض من جهة، والتساهل المفرط والسماح للسائقين بالاشتباك.

وقال غروجان، الذي يشغل منصب مدير جمعيّة سائقي الجائزة الكبرى «جي بي دي إيه»، بأنّه سيُرحّب ببعض التساهل، لكن من دون اتّباع مقاربات أكثر تطرّفًا.

وقال الفرنسي: "لا أعتقد بأنّنا نريد اتّباع مقاربة جنونيّة، لكنّني أعتقد أنّك إن لم تكن متعمّدًا وأقدمت على محاولة تجاوز وأغلقت مكابحك وتلامستما، فليست نهاية العالم حينها".

وأضاف: "لكن في حال قمت بـ «غروجان» في سبا 2012، أو «نيكو هلكنبرغ» في سبا العام الماضي، فحسنًا ليس ذلك متعمّدًا لكن كانت هناك عواقب كبيرة، لذا يجب تسليط عقوبة. الأمر ذاته بالنسبة لسيرجيو بيريز في سنغافورة".

وواصل شرحه بالقول: "لكن إن كبحت بشكلٍ متأخّرٍ قليلًا في المنعطف الأوّل، أو مثلما واجهته مع شارل لوكلير في أوستن، حيث شعرت بالأسف كوني تسبّبت في انزلاقه، لكنّ سباقه كان قد انتهى بالفعل قبل ذلك كونه كان يعاني من ضرر على جناحه الأمامي وأرضيّته، فأعتقد أنّ عواقب ذلك لم تكن سيّئة للغاية. أعتقد أنّها حادثة تسابق. لم يتضرّر سباقه، لذا مالذي نفعله؟ أعتقد أنّه كان علينا القول: حسنًا، إنّها اللفّة الأولى، والجميع يرغب بكسب مركز".

وأردف: "لكنّني لا أريد أن يكون الوضع مثل الفورمولا إي، كوني أعتقد أنّهم وصلوا إلى مستوى مفرط للغاية. لكن إن تلامست مع أحدهم فإنّ سيارتك ستنكسر في جميع الأحوال (في الفورمولا واحد)".

وقال غروجان بأنّه رحّب بالمباحثات مع مراقبي «فيا»، بمن فيهم غاري كونيللي كونه كان من المهمّ نقل وجهة نظر السائقين إلى الهيئة الحاكمة.

وقال بخصوص ذلك: "إن كنت مديرًا لـ «جي بي دي إيه» فذلك لأنّني مهتمٌ بالرياضة وأريد جعلها أفضل".

وأضاف: "كان من الجيّد حقًا من ناحية غاري ومايكل سماع ما نريد قوله. كون الحقيقة تتمثّل في عدم رغبتنا في التوجّه إلى منطقة الكبح ونحن نحاول تجاوز أحدهم ونقول في أنفسنا: أوو، إن أغلقت مكابحي ولمسته فسأحصل على عقوبة. نريد التسابق".

وواصل قائلًا: "تحدث بعض المشاكل على مدار 21 سباقًا، لكنّ الأمور ستتوازن بمفردها في النهاية على ما أعتقد. أعتقد أنّه من الجيّد أن نحظى بإمكانيّة التسابق والقتال".

واختتم: "من الواضح أنّ هناك بعض الأشياء التي لا نريد رؤيتها، حيث يُعدّ التحرّك أثناء الكبح من أبرزها كونه الخطر الأكبر في هذه الأيّام بالنسبة لي. أعتقد أنّنا في حال كنّا صارمين حيال ذلك، فيجب أن يُسمح لنا بالتسابق على الأصعدة الأخرى وأن نستمتع".

المقال التالي
فرق الفورمولا واحد: مقترح حصّة التصفيات الرابعة لن ينجح بدون إطارات إضافية من بيريللي

المقال السابق

فرق الفورمولا واحد: مقترح حصّة التصفيات الرابعة لن ينجح بدون إطارات إضافية من بيريللي

المقال التالي

نوريس: وتيرة مكلارين في السباق "أفضل ممّا توقّعناه"

نوريس: وتيرة مكلارين في السباق "أفضل ممّا توقّعناه"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة