غروجان: لو كان الخيار بيدي لقمتُ بالتصويت ضدّ تصميم "الطوق"

أوضح رومان غروجان بأنّه لو كان يمتلك الخيار لصوّت ضدّ اعتماد تصميم "الطوق" لحماية قمرة القيادة في الفورمولا واحد.

سيُناقش المسؤولون عن الرياضة اليوم الخميس إمكانية إدخال هذا النظام بدءاً من موسم 2017 خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجية في جنيف.

أشرف الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" على التقديم الذي تمّ عرضه للسائقين الجمعة الماضية، حيث قال لويس هاميلتون بعد ذلك بأنّه بدء يغير رأيه بخصوص هذا التصميم.

في المقابل يرى غروجان بأنّه لا زال هناك الكثير من الغموض حول "الطوق" ويصرّ على رغبته بعدم استخدامه لأنّه لا يمثل جزءاً من الرياضة.

"لا أريد عرقلة السلامة في الفورمولا واحد، لكنّ السائقين هم من يتخذون القرار بالمشاركة في هذه الرياضة الخطرة، ولستُ من المؤيدين لهذا التصميم" قال غروجان.

وأضاف: "إنّه دخيل على هذه الرياضة، ولا يشبه أيّ شيءٍ رأيته منذ كنتُ صغيراً ومنذ بدأت الرياضة في خمسينات القرن الماضي".

وأكمل: "لا نعلم كيف سيكون الأمر عندما تهطل الأمطار، أو كيف سيكون على حلبة متموجة كسبا-فرانكورشان أو حلبة ليلية كسنغافورة".

ثم تابع: "إنّه ثقيل، ونحن نواجه مشاكل مع الوزن بطبيعة الحال، كما أنّه قبيحٌ. أعتقد أنّه مقبولٌ بالنسبة للمشجعين وللجميع، لكن لو كان لديّ الخيار فسأصوّت ضدّه".

واستطرد قائلاً: "سنعتاد عليه وسنتخطى هذا الأمر. ينبغي أن نجعل السيارات أسرع وأقوى وليس أخطر، نريدها أن تكون صعبة القيادة إذا صحّ التعبير".

وواصل حديثه: "أعتقد أنّ لكل شخص رأيه والأمر ليس سهلاً حيث يوجد 22 سائقاً، أعتقد أنّ الأمر سيكون في غاية التعقيد. دائماً ما تكون أمامنا الفرصة للتعبير أمام وسائل الإعلام التي لا تدّخر جهداً في نشرها".

واسترسل بالكلام: "رأينا أنّ الأبحاث سارت على ما يرام والنتائج كانت جيدة، لكن بالنسبة لي فإنّه لن يكون مجدياً".

البدء بالأعلام الصفراء

كما قال الفرنسي بأنّه إذا كانت الفورمولا واحد تبحث عن تحسين السلامة، فيمكنها البدء بالعمل على ضمان عدم تكرار ما حدث خلال التجارب التأهيلية في المجر حين أحرز نيكو روزبرغ قطب الانطلاق الأوّل أثناء التلويح بالأعلام الصفراء.

ووصف غروجان الأمر بالمراوغة.

حيث قال بخصوص ذلك: "إذا أردنا تحسين السلامة فينبغي أن نبدأ من هناك، لأنّ إحراز قطب الانطلاق الأوّل أثناء التلويح بالأعلام الصفراء نوعٌ من المراوغة، ولم يحصل على أيّة عقوبة جراء ذلك، إذاً في المستقبل سيتجاهل الجميع الأعلام الصفراء وسيضغطون بأقصى ما لديهم".

واختتم: "إذا أردنا أن تكون السلامة في أعلى مستوياتها، فعلى الجميع التخفيف من سرعتهم عندما يتمّ التلويح بالأعلام الصفراء. وأعتقد أنّه بوسعنا العمل على هذه الناحية".

لا تفوّتوا تقديمنا لجائزة ألمانيا الكبرى..

 
 
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين رومان غروجان
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم الطوق