غروجان كان "قريبًا للغاية" من المغامرة باتّباع استراتيجية فيراري

المشاركات
التعليقات
غروجان كان
أحمد مجدي
كتب: أحمد مجدي , محرر
06-10-2018

اعترف رومان غروجان بأنّه كان "قريبًا للغاية" من اتّباع استراتيجيّة فيراري بالخروج على إطارات "إنترميديت" في بداية القسم الأخير من التصفيات لسباق جائزة اليابان الكبرى.

دفعت فيراري ثمن قرارها الخاطئ باعتماد إطارات "إنترميديت" في بداية القسم الثالث من التصفيات، عندما كان المسار ما يزال جافًا، ما تسبّب في تراجع سيباستيان فيتيل وانطلاقه من المركز التاسع.

وكان غروجان أحد نجوم التجارب التأهيلية، إذ تمكّن من وضع سيارته هاس في المركز الخامس على شبكة انطلاق سباق الغد، لكنّه اعترف بأنّ تغييرًا في الرأي في اللحظات الأخيرة منعه من اتّباع استراتيجية فيراري.

وعند سؤاله عن مدى قُربه من اتّباع مقاربة الخروج على إطارات "إنترميديت" قال الفرنسي: "كنت قريبًا للغاية. إذ كانت كلّ الإعدادات على عجلة القيادة جاهزة لاستقبال تلك التركيبة".

وأضاف: "موازنة المكابح، تبديل الإطارات، كلّ الأمور كانت متّجهة نحو اعتماد تلك التركيبة، وفي اللحظة الأخيرة، وعقب رؤيتنا للسيارات التي كانت تخرج إلى الحلبة ولا تنزلق كثيرًا، قمنا بعكس كلّ شيء من أجل الانتقال إلى التركيبة الملساء، وسارت الأمور على نحو جيّد".

وأكمل: "لم تكن لدينا أدنى فكرة عن جفاف الحلبة، إذ كان من الصعب للغاية السيطرة على السيارة في القسم الثاني مع الإطارات الملساء. لذا كنّا نتجادل في المرآب حول أيّ تركيبة سنخرج عليها، لكنّني قلت حينها «إنّها مغامرة يا رفاق، إنها مغامرة أن نخرج مثل فيراري على إطارات إنترميديت ومن ثمّ عندما تهطل الأمطار، سنكون النجوم. لكنّ الوضع لن يكون رائعًا لو كان المسار جافًا بالقدر الكافي»".

وتابع: "خاطرنا بالانتظار إلى حين اقتراب هطول الأمطار لرؤية ماذا يفعل الآخرون، إذ وعندما رأينا مرسيدس وفورس إنديا عند المقطع الأوّل ولا تنزلقان كثيرًا، قررنا عندها تغيير خطتنا".

يُشار إلى أنّه وبخلاف سائقَي مرسيدس، كان غروجان هو السائق الوحيد من بين العشرة المتأهلين الأوائل الذي سيبدأ السباق على إطارات "السوفت".

حيث قال سائق هاس بأنّها كانت خطوة "شجاعة" أن يستعين بالتركيبة الأقسى خلال لفّته في القسم الثاني، إذ يتوقّع أن تؤتي تلك المغامرة أُكلها خلال السباق.

فقال: "لم تكن خطوة سهلة، كونني استخدمت تركيبة السوفت في التجارب الحرّة الأولى".

وأردف: "كان شعوري الأوّل مع إطارات السوفت جيّدًا للغاية، لكنّه كان في العاشرة من صباح يوم الجمعة، إذ أنّني لم أستخدمها حتّى القسم الثاني من التصفيات، والذي شهد هطول الأمطار، لذا علمت أن تلك ستكون محاولة لمرّة واحدة".

واختتم: "لقد كانت خطوة شجاعة، إذ يخبرني حدثي بأنّ الأمور ستسير على ما يُرام، إذ أعتقد بأنّ أسرع لفّة لي في كلّ الحصص كانت على إطارات السوفت، لذا وإذا ما ارتفعت درجة الحرارة غدًا، ينبغي أن يكون ذلك هو الإطار المناسب".

فورمولا 1 - المقال التالي
معاقبة أوكون لتجاوزه السرعة القانونيّة في فترة الأعلام الحمراء

المقال السابق

معاقبة أوكون لتجاوزه السرعة القانونيّة في فترة الأعلام الحمراء

المقال التالي

أريفابيني غاضبٌ بعد خطأ استراتيجيّة إطارات فيراري "غير المقبولة"

أريفابيني غاضبٌ بعد خطأ استراتيجيّة إطارات فيراري "غير المقبولة"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة اليابان الكبرى
الكاتب أحمد مجدي
نوع المقالة أخبار عاجلة