غروجان: على هاس أن تستهدف المركز السابع أو أفضل في 2017

يعتقد الفرنسي رومان غروجان أنّ على فريقه هاس عدم الاكتفاء بمحاولة تكرار المركز الثامن ضمن ترتيب بطولة الفرق في الفورمولا واحد في العام المقبل، بل عليه أن يستهدف مركزاً أعلى ممّا حقّقه في 2016.

سيُكمل فريق هاس موسمه الأوّل في بطولة العالم للفورمولا واحد في المركز الثامن أمام رينو، وساوبر ومانور ما لم تُقدّم جولة أبوظبي الختاميّة سلسلة من النتائج غير الاعتياديّة.

وقال كبير مهندسي السباق في الفريق في وقتٍ سابقٍ أنّ الحظيرة الأمريكيّة ستواجه معركة متصاعدة للحفاظ على المركز الثامن في العام المقبل، بالنظر إلى التغييرات التي ستشهدها القوانين وحقيقة ترجيح حصول رينو على مكاسب كبيرة.

لكنّ غروجان أصرّ على أنّ خطّة هاس لدخول الفورمولا واحد تضمّنت تركيزاً على موسم 2017، وأنّ الفريق عليه بناءً على ذلك أن يستهدف مركزاً أعلى في الترتيب.

وبشرح سبب تسجيل الفريق معظم نقاطه خلال أوّل سباقين من عمر الموسم، قال غروجان لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "حسناً، أعتقد أنّ الأمر بغاية البساطة. المشروع كان يتمّ تجهيزه منذ عدّة أعوام وقد دخل معترك الفورمولا واحد عندما كان جاهزاً، لذلك انضممت إلى الفريق. لكنّ الفكرة تمحورت حول الانضمام إلى البطولة في 2016 والقيام بعملٍ أفضل في 2017".

وأردف: "ومن أجل القدرة على القيام بعملٍ أفضل في 2017، توجّب علينا الانتقال بشكلٍ مبكّرٍ للغاية إلى سيارة العام المقبل، إذ لدينا موارد أقل من الفرق الأخرى. لذلك لم تتواجد سيارة 2016 في نفق الهواء مطلقاً هذا العام. كانت لدينا السيارة في بداية الموسم ولم نجلب أيّة تحديثات".

وأكمل: "عدم وجود التحديثات إلى جانب الافتقار إلى بعض الخبرة ضمن بعض الجوانب يجعل النتائج غير ثابتة بعض الشيء، وتراجعنا قليلاً في الأداء".

وعندما سُئل عن الهدف الذي سيكون سعيداً برؤية الفريق يبلغه في 2017، قال غروجان: "في حال قمنا بعملٍ أفضل من هذا العام في بطولة الصانعين. في حال أحرزنا المركز السابع أو أفضل".

ترحيبٌ بتغيير القوانين

أبدى غروجان حرصه على جعل القوانين الجديد للسيارات أسرع في 2017، قائلاً أنّ الخصائص الحاليّة للسيارات "بطيئة للغاية" عند المنعطفات.

وقال في هذا الصدد: "لم أختبر أيّ شيء بعد على جهاز المحاكاة، سنرى. أنا سعيدٌ للغاية أنّ السيارات ستكون أسرع، نحتاج لبعض الشجاعة. هذه السيارات بطيئة للغاية عند المنعطفات".

وتابع: "لا أعرف سيارات 2005 و2006 عندما كانت أسرع بكثير، لكنّني أعرف السيارات من مواسم 2009، و2012 و2013، حيث كانت أسرع بكثيرٍ عند المنعطفات بالمقارنة مع السيارات الحاليّة".

واختتم حديثه بالقول: "ذلك ما تريده من الفورمولا واحد، لا تريد رؤية أنّ سيارة سوبر فورمولا في اليابان أسرع منّا عند المقطع الأوّل من حلبة سوزوكا. ذلك ليس جيّداً".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين رومان غروجان
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة