غروجان بعد قرار اعتماد الطوق: "إنه يومٌ حزين للفورمولا واحد"

وصف السائق الفرنسي رومان غروجان قرار الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" باعتماد نظام الطوق لحماية قمرة القيادة على السيارات في الموسم المقبل من سباقات الفورمولا واحد باليوم الحزين للرياضة.

أكّدت "فيا" منذ عدّة أشهر بأنه سيتمّ اعتماد تصميم لحماية قمرة القيادة، إذ تركّز العمل في الآونة الأخيرة على نظام الدرع الذي اختبره سيباستيان فيتيل خلال التجارب الحرة الأولى في سيلفرستون والذي لم يلقَ استحسان العديد من السائقين.

وبالتالي وجدالاتحاد نفسه أمام خيارٍ واحد وهو اعتماد الطوق/هايلو الذي اختبره بشكل كبير على السيارات في النصف الثاني من الموسم الماضي.

هذا القرار لم يُعجب الكثير من المتابعين لهذه البطولة أو حتى المشاركين بها وكان من بينهم غروجان الذي يشغل منصب مدير رابطة سائقي الجوائز الكبرى كذلك.

وعندما سُئِل عن رأيه بهذا القرار، قال سائق هاس "أعتقد بأنه كان يومًا حزينًا للفورمولا واحد عندما تمّ الإعلان عن ذلك. لا أزال معارضًا لهذا التصميم، إذ لا أعتقد بأنه ينتمي إلى الفورمولا واحد".

وأضاف "كعضو ومدير لرابطة سائقي الجوائز الكبرى، وكسائق سباقات، أريد أن أشكر الاتحاد الدولي للسيارات على جميع البحوث التي قام بها، إذ يُعتبر هايلو تصميمًا لمواجهة الكثير من الحالات".

وتابع قائلاً "ولكن الوضع قد يسوء في بعض المناسبات إذ لست من داعمي ذلك. كما هناك بعض المشاكل التي قد تحدث من دون تفكيرنا بها بشكل مسبق، على غرار الأضواء الحمراء على شبكة الانطلاق إذ لم نُجرِ التجارب على ذلك من قبل، كما أن موقع السيارات يختلف دائمًا.."

واختتم "لا أريد من فيا أن توقف أبحاث السلامة، لأنني أعتقد بأنها رائعة، إذ رأينا تطورًا كبيرًا منذ العام 1995 على هذا الصعيد، ولكني آمل أن نخرج بحلولٍ أفضل من التي لدينا الآن".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين رومان غروجان
نوع المقالة أخبار عاجلة