غاسلي "لم يتوقّع" تزويده بإطارات الأمطار في هوكنهايم

المشاركات
التعليقات
غاسلي
23-07-2018

قال سائق تورو روسو بيير غاسلي أنّه "لم يتوقّع" القيادة على إطارات الأمطار الغزيرة "فول ويت" المستحيلة خلال أجواء جافة في سباق جائزة ألمانيا الكبرى نهاية الأسبوع الماضي.

بيير غاسلي، تورو روسو
برندون هارتلي، تورو روسو وبيير غاسلي، تورو روسو ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ وستوفيل فاندورن، مكلارين
بيير غاسلي، تورو روسو
برندون هارتلي، تورو روسو وستوفيل فاندورن، مكلارين وبيير غاسلي، تورو روسو
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ وبيير غاسلي، تورو روسو

تبع غاسلي سائقَي فرق الوسط شارل لوكلير وفرناندو ألونسو إلى خطّ الحظائر عندما بدأت الأمطار بالهطول على أقسام من حلبة هوكنهايم في اللفّة 44 من أصل 67.

لكن وبينما خرج منافساه إلى الحلبة على إطارات "إنترميديت" المخصصة للأمطار، تمّ تزويد سيارة غاسلي "اس تي آر13" بإطارت الأمطار الغزيرة "فول ويت".

إذ لم تنجح تلك المغامرة لصالح الفرنسي، حيث عانى غاسلي للبقاء على أكثر أقسام الحلبة جفافًا، وبحلول الوقت الذي انتقل فيه إلى الإطارات الملساء بعد ثلاث لفّات، كان سائق تورو روسو قد خسر ما يزيد عن دقيقة كاملة.

وبالحديث عقب السباق، شرح غاسلي – الذي كان السائق الوحيد الذي اعتمد إطارات الأمطار – أنّ استدعاء فريقه الغريب للتزوّد بهذه التركيبة لم يكن قراره، بل وأنّه تفاجأ به.

"عندما سألوني عن رأيي حيال الوضع حينها، أخبرتهم بأنّ الأمطار ما تزال خفيفة للغاية، إذ طلبوا منّي إجراء توقّف لتغيير الإطارات، لكنّني لم أتوقّع في الحقيقة أن أحصل على إطارات الأمطار" قال غاسلي.

وأضاف: "عندما قاموا بوضع هذه التركيبة قلت في نفسي «حسنًا، لنجرّب ذلك»، فهم لديهم وصول إلى توقّعات الطقس وأنا لا، فأنت بالطّبع لا تملك هذه المعلومات داخل السيارة".

وتابع: "اعتقدت حينها أنّ تلك الاستراتيجية قد تنجح على الأرجح، ومن ثمّ قطعت ثلاثة منعطفات، وقلت في نفسي «حسنًا، إمّا أن يتزايد هطول الأمطار الآن، أو سنخسر كلّ شيء». بقيت على الحلبة لثلاث لفّات، وارتفعت حرارة الإطارات بشكل كبير، كان الأمر مستحيلًا".

يُشار إلى أنّ رحلة غاسلي القصيرة على إطارات الأمطار تضمّنت قيادة لفترة طويلة خلال المنطقة الحصوية عند مخرج المنعطف الـ12 الأيمن.

"لم أصدّق كيف كان المسار زلقًا بالنسبة لي مع إطارات الأمطار، فقد كانت السيارة تنزلق في كلّ مكان خلال المقاطع الجافة" قال غاسلي.

وأكمل: "كان مستوى التماسك أقلّ ممّا شهدته في الفورمولا رينو، حتّى على المقاطع المستقيمة، لم يكن بوسعي تقليل الطاقة، كنت أنزلق في كلّ مكان، وخلال كلّ منعطف".

وأردف: "أعتقد بأنّ بعض السائقين الآخرين ارتكبوا أخطاءً كذلك، حتّى مع إطارات «إنترميديت». بيد أنّ الوضع كان أصعب بكثير مع إطارات الأمطار".

مع ذلك، أشار غاسلي إلى أنّ تلك الاستراتيجية كان "من المنطقي تجربتها"، إذ كان الفرنسي يحتلّ المركز الـ15 عندما بدأت الأمطار بالسقوط.

"لم نكن في موقع جيّد في ذلك الوقت. إذ اعتقد الفريق بأنّ المكسب في حال نجاح تلك الاستراتيجية كان ليكون أكبر بكثير من مجرّد محاولة البقاء ضمن ذات الاستراتيجية التي اتّبعها الآخرون" قال غاسلي.

واستدرك: "كانت تلك مغامرة كبيرة للغاية مع فرصة ضئيلة بالنجاح، لكن عندما تكون في المركز الـ13 أو الـ12 لا يُهم ذلك كثيرًا، وكذلك إذا كنت في المركز الـ11".

واختتم بالقول: "لهذا أقدمنا على تجربة تلك الاستراتيجية، آملين في هطول مزيد من الأمطار وتسجيل نقاط كثيرة، لكنّها لم تنجح في نهاية المطاف".

فورمولا 1 - المقال التالي
روزبرغ: فيتيل "أهدر الفوز" لأنه ضغط بشكل كبير في هوكنهايم

المقال السابق

روزبرغ: فيتيل "أهدر الفوز" لأنه ضغط بشكل كبير في هوكنهايم

المقال التالي

مرسيدس: كنّا لنُطبّق أوامر الفريق أيضاً لو كان بوتاس في الصدارة

مرسيدس: كنّا لنُطبّق أوامر الفريق أيضاً لو كان بوتاس في الصدارة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة ألمانيا الكبرى
قائمة السائقين بيير غاسلي
نوع المقالة أخبار عاجلة