غاسلي: فيرشتابن أظهر قدرة السائقين اليافعين على تقديم أداء عالٍ

يرى بيير غاسلي ناشئ ريد بُل بأن أداء ماكس فيرشتابن في موسمه الأول في الفورمولا واحد يُظهر أن بإمكان السائقين اليافعين أيضاً تقديم أداءٍ عال إذا أُتيحت لهم الفُرصة.

لفت السائق الهولندي انتباه الجميع بأدائه الجريء مع فريق تورو روسو خلال موسمه الثاني في عالم سباقات المقعد الأُحادي بعد أن خاض غمارها للمرة الأولى العام الماضي في بُطولة فورمولا 3 الأوروبية.

ويعنى انتقاله المُباشر من الفورمولا 3 إلى الفورمولا واحد بأنه كان تحت ضغطٍ كبير لكي يرتقي لمُستوى الضجة التي أثارها من خلال الأداء الرائع الذي قدمه خلال موسم 2015.

أصبح سُلوكه دافعًا أقوى للسائقين الصاعدين وذلك وفقًا لما أدلى به بيير غاسلي الذي تحظى مسيرته بدعمٍ من ريد بُل لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

حيث قال غاسلي: "من الجيد بالنسبة لنا أن نرى سائقين يافعين سريعين في الفورمولا واحد"، وأضاف: "تسابقت مع ماكس فيرشتابن وكارلوس ساينز الابن خلال الأعوام القليلة الماضية وأعرف ماذا يفعلان وكيف يتصرفان في الفورمولا واحد وأعتقد بأنهما يُقدمان عملًا رائعًا".

وأكمل: "بالتأكيد يُعتبر فيرشتابن موهبةً حقيقة ولكن كي ينتقل السائق اليافع للفورمولا واحد عليه الحُصول على كل ما يلزم، الدعم من الرُعاة، ودفعة من الحظ من أجل القُدوم في الوقت المُناسب وفُرصة الحُصول على مقعد للتسابق".

وأردف: "لذا سأقول بأن ذلك جاء في الوقت المُناسب بالنسبة له، الموهبة والدعم مع القليل من الحظ، حصل على التوليفة المُناسبة لذلك. وأظهر مواهبه على الحلبة".

واستدرك: "ويُظهر لنا ذلك بأنه يُمكن للسائق اليافع حتى مع خبرةٍ قليلة تقديم أداءٍ جيد في الفورمولا واحد، هل يعني ذلك بأنها سهلة؟ رُبما ولكنها تُظهر لنا على الأقل بأن السائقين اليافعين الذي يُمكنهم أن يكونوا تنافسيين في الفورمولا أمرٌ جيد لها".

برنامج ريد بُل للسائقين الناشئين قاسٍ

من بين جميع البرامج المُخصصة لدعم مسيرة السائقين اليافعين للوُصول للفورمولا واحد، يعتبر برنامج ريد بُل الأكثر نجاحًا من ناحية إنتاجه للمواهب على غرار الألماني سيباستيان فيتيل والأسترالي دانيال ريكياردو والروسي دانييل كفيات إلى جانب أسماء أخرى مثل السويسري سيباستيان بويمي والإسباني خايمي آلغورسواري فضلًا عن أحدث الخريجين الهولندي فيرشتابن والإسباني ساينز الابن.

وبينما يبدو البرنامج سهلًا بالنسبة لمن هُم خارجه، إلا أن السائق الفرنسي في سلسلة "جي بي 2" وصفه بالصعب: "بالنسبة لريد بُل، إذا كُنت سريعًا بما يكفي، فإنهم يمنحونك فُرصة للقيادة مع فريقها في الفورمولا واحد".

وأكمل: "إنه برنامجٌ صعبٌ بالفعل، عليك في كل سباق أن تُظهر قُدراتك وإذا لم تُظهر ما يتوقعونه منك في مرحلةٍ ما فستخرج من منه".

وتابع: "تمامًا مثل ما حصل مع ألغورسواري وبويمي وهُما سائقان جيدان بالفعل. إنه صعب ويضعون على كاهلك الكثير من الضغط ولكنهم يُريدون فعلًا الحُصول على أفضل السائقين في جميع الأوقات".

وأضاف: "لذا يضغطون على السائق ليستخرجوا أفضل ما لديه وعلى السائق أن يُظهر لهم كل يوم بأنه الأفضل وبأنه يبذل كل ما بوسعه ليكون الأفضل".

واستدرك غاسلي: "يُمكن للسائق القيام بما يحلو له، ولكن الأمر الرئيسي هو أن يكون سريعًا على الحلبة. لذا فإن الضغط الذي يُمارسونه جزءٌ من اللعبة".

وأردف: "بالتأكيد، لن تذهب مُباشرةً إلى فريق ريد بُل ولكن على الأقل لديهم الفريق الرديف تورو روسو حيث يُمكنهم وضع السائقين اليافعين ورُؤية كيف يُبلون في الفورمولا واحد".

ووفقًا لغاسلي، فإن السبب الرئيسي لكون برنامج السائقين الناشئين ناجحًا يعود إلى وجود فريق تورو روسو كجُزءٍ منه.

حيث قال: "أعتقد بأن الجميع يعمل بطريقةٍ جيدةٍ جدًا، لديهم سلاسل لليافعين، وعندما يُقدِّم السائق أداءً جيدًا فيها ينقلونه إلى تورو روسو ومن بعدها إلى ريد بُل".

وختم بالقول: "الأمر أكثر صُعوبةً عند فيراري أو الآخرين لأنه لا يوجد لديهم فريق رديف أو ثانٍ للناشئين بحيث يضعون السائقين اليافعين فيه، لذا ريد بُل في وضعٍ جيد من هذه الناحية".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1 , فورمولا 2
قائمة السائقين بيير غاسلي
قائمة الفرق دامس , ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة مقابلة