فورمولا 1
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
7 يوماً

علاقة هاس مع فيراري تتسبّب في التوتّر مع الفرق المنافسة

المشاركات
التعليقات
علاقة هاس مع فيراري تتسبّب في التوتّر مع الفرق المنافسة
17-12-2018

يعتقد أوتمار زافناور مدير فريق ريسينغ بوينت أنّ علاقات فريق هاس المقرّبة من فيراري في الفورمولا واحد تتسبّب في بعض "التوتّر" مع الفرق المنافسة له.

أعلن فريق هاس الشهر الماضي أنّه لن يستأنف احتجاجه تجاه فورس إنديا بعد أن زعم بأنّ دخوله الجديد لا يُعتبر مُصنّعًا كون استخدم تصميمًا من هيئة أخرى.

وزعمت الحظيرة الأمريكيّة أنّها كانت تسعى للحصول على "توضيح"، حيث كانت تلك المرّة الثانية التي تواجد فيها الفريق طرفًا في احتجاج خلال موسم 2018، وذلك بعد شطب نتيجة رومان غروجان من سباق جائزة إيطاليا الكبرى لاعتماده تصميم أرضيّة غير قانوني.

كما كان فريق هاس موضوع مُطالبات لتفقّدات من قبل "فيا" للعلاقة التقنيّة مع فيراري في بداية موسم 2018، كما تمّ التشكيك في تلك العلاقة مرارًا منذ انضمام الفريق إلى البطولة في 2016.

وعندما سُئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" حيال مصدر التوتّر مع هاس، أجاب زافناور: "حسنًا، أعتقد أنّك عندما تُصمّم وتصنع  وتُنتج سياراتك الخاصة، فهناك فريقٌ واحدٌ لا يقوم بذلك، وهو يحصل على الكثير من التكنولوجيا من فريق كبير، ذلك سيؤدّي إلى حدوث ذلك التوتّر".

وأكمل: "أعتقد أنّ الأمر يتمحور حول ذلك في الحقيقة، وليس حول التنافسيّة. ذلك السبب الجذري وراء التوتّر".

وواصل شرحه بالقول: "من المثير للتساؤل بعض الشيء، أنّ فريقَين فقط كانت لهما مقدّمة أرضيّة لا تمتثل مع القوانين بعد أن أوضحت فيا ذلك، كانا فريقَي هاس وفيراري (في إشارة إلى شطب نتيجة غروجان في مونزا)".

وأردف: "الأمر مثل وجود رقاقتَي ثلجٍ متطابقتين. من الصعب أن يُقدم مصمّمان مستقلّان بالكامل على تصميم قطعة انسيابيّة بذات القطر بالضبط ويكون غير ممتثلٍ للقوانين. هذا من ذلك النوع من الأمور...".

بعض المخاوف

بالمقابل، قال تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد سابقًا بأنّ الفورمولا واحد تحتاج للنظر "بحذرٍ كبير" في إمكانيّة لعب بعض الفرق دور الخادم، مشيرًا إلى أنّ المخاوف بدأت مع فريق هاس.

وطالب فريق فورس إنديا بالمزيد من الوضوح حيال الوضع، حيث قال زافناور: "حدثت الكثير من الأمور هذا العام في فريقنا وأدّت إلى إبعاد التركيز عن ذلك النوع من الأشياء. سنرى إلى ما ستؤول إليه الأمور في المستقبل".

وأضاف: "تعمل «فيا» و«فوم» على توضيح تلك الأمور من أجل ضمان بقاء الفرق كمُصنّعين ومستقلّين عن بعضهم البعض احترامًا لما تنصّ عليه القوانين".

وأردف: "لذلك على سبيل المثال يجب أن يتمّ تصميم وتصنيع جمع الأسطح الانسيابيّة من قبل مُصنّع. لا يُمكنك تشارك ذلك. كلّ جزء يلمسه الهواء، وذلك قدرٌ كبيرٌ من السيارة".

وقال زافناور لموقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّ احتجاج فريق هاس كان "جيّدًا وسيّئًا" في الوقت ذاته.

وقال: "نودّ أن لا نواجه أيّ احتجاج كون ذلك يتسبّب في الضبابيّة. لذلك حتّى بالرغم من أنّنا كنّا متأكّدين بنسبة 100 بالمئة بأنّنا على ما يرام كمُصنّع، إلّا أنّ ذلك ليس بالأمر الرائع مطلقًا".

وأضاف: "الأخبار الجيّدة أنّهم قاموا بالإجراء الصحيح، وضع كلّ طرفٍ أوراقه على الطاولة وقال المراقبون: أجل إنّكم مصنّع".

واختتم حديثه بالقول: "المثير للسخرية أنّنا صمّمنا قطعًا أكثر منهم".

لويس ديليتراز، هاس

لويس ديليتراز، هاس

تصوير: صور سوتون

المقال التالي
لوكلير وجد الفورمولا واحد "مُرعبة" في البداية

المقال السابق

لوكلير وجد الفورمولا واحد "مُرعبة" في البداية

المقال التالي

كوبتسا يتفهم "الشكوك" حيال أدائه

كوبتسا يتفهم "الشكوك" حيال أدائه
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1