عائلة جول بيانكي ترفع دعوى قضائية ضد الفورمولا واحد و"فيا" على خلفية وفاته

بدأت عائلة سائق الفورمولا واحد الراحل جول بيانكي أولى الخطوات القضائية ضدّ الاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، مجموعة الفورمولا واحد وفريق ماروسيا وذلك على خلفية وفاته بعد الحادث في جائزة اليابان الكبرى 2014.

فارق بيانكي الحياة شهر يوليو/تموز الماضي إثر إصابة الرأس التي تعرّض لها خلال جائزة اليابان الكبرى في سوزوكا، حيث اصطدم بشاحنة قطر كانت ترفع سيارة أدريان سوتيل سائق فريق ساوبر.

وعلى الرغم من أن تقرير "فيا" الرسمي حول وفاة بيانكي برّأ مسؤولي الفورمولا واحد من أيّة تبعات قانونية، لكن عائلة السائق الفرنسيّ أصرّت على أن خطأ كبيراً قد وقع.

وبعد أشهر من المشاورات، قررت العائلة رفع دعوى قضائية في المملكة المتحدة ضدّ القسم التجاري للفورمولا واحد، إضافة إلى القسم الإداري وفريق ماروسيا.

حيث قال والد بيانكي: "إننا نسعى إلى تحقيق العدالة لجول، ونرغب في الكشف عن الحقيقة حول القرارات التي أدت إلى حادث ابننا في جائزة اليابان الكبرى 2014".

وأكمل: "نحن كعائلة، نملك الكثير من الأسئلة التي لم تتمّ الإجابة عليها كما نشعر أن حادثة جول ووفاته لاحقاً كان من الممكن تفاديها لولا سلسلة الأخطاء التي وقعت حينها".

وسيتولّى مكتب المحاماة "ستيورات لاو" – الذي بعث رسالة بالمطالب إلى "فيا"، ماروسيا ومجموعة الفورمولا واحد" – الدعوى القضائية كممثل للعائلة.

شرحت الرسالة الأسباب التي دفعت بعائلة بيانكي إلى الاعتقاد بمسؤولية تلك الأطراف عن الحادث.

وفي تصريح له، قال جوليان شامبيرليان شريك مكتب المحاماة "ستيوارت لاو": "كان من الممكن تفادي وفاة جول بيانكي. لقد أشار تقرير «فيا» إلى عدد من التحسينات والتوصيات لرفع مستوى السلامة في الفورمولا واحد، لكنه لم يحدّد مكامن الخطأ التي أدت إلى وفاة جول".

وأكمل: "كان من المفاجئ لعائلة بيانكي أن ترى في تقرير «فيا» النهائي حول الحادثة إشارة إلى العوامل التي أدت إلى الحادثة إضافة إلى إلقاء اللوم على جول. لذا فإن العائلة مصرّة على أن تشمل الإجراءات القانونية أولئك المسؤولين عما حصل وذلك لتقديم الأجوبة وتحمّل المسؤولية مقابل ذلك".

وأضاف: "هذه عملية مهمة لضمان أن يثق كل سائق حالي أو مستقبلي بأن موضوع السلامة في الرياضة هو أولوية قصوى. لو كان ذلك هو الوضع في سوزوكا، لكان جول بيانكي ما زال بيننا على الأغلب، يشارك في الرياضة التي أحبها".

تجدر الإشارة إلى أن عائلة بيانكي ستقوم بحضور منافسات جائزة موناكو الكبرى.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين جول بيانكي
نوع المقالة أخبار عاجلة