شتوك: على الفورمولا واحد إعادة ترتيب أوراقها

قال سائق الفورمولا واحد السابق هانز يواخيم شتوك بأن الرياضة تحتاج لإعادة مُراجعة شاملة لقواعدها إذا أرادت تفادي تراجع أعداد المُشاهدين.

قال شتوك، الذي صعد في مناسبتين إلى منصّة التتويج في الفورمولا واحد مع فريق برابهام موسم 1977 بالإضافة إلى فوزه مرّتين بسباق لومان 24  ساعة مع بورشه في مرحلةٍ لاحقة، أن على الفورمولا واحد بذل المزيد من الجهد من أجل الحصول على تأدية متقاربة بين السيارات.

وقال الألماني لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "إذا تحدثنا بصراحة، تُعتبر الفورمولا واحد قمة رياضة السيارات – ولكن يجب إعادة ترتيب أوراقها لتعود كما كانت عليه في السابق".

وعندما سُئل عمّا يُمكن القيام به من أجل تحسين الوضع الحالي، قال الألماني: "كم مرةً علي أن أُجيب على هذا السُؤال؟".

وأكمل: "دعونا نُوضح الأمر، لا أرى بأنه من الجيد أن تُشارك في مُنافسات البُطولة 20 سيارة من حول العالم ولا يوجد سوى أربع سيارات فقط قادرة على تحقيق الفوز".

وتابع: "ما الذي علينا فعله؟ علينا أن نضع أنظمةً جديدة، أنظمة تقنية، تُتيح للفرق الصغيرة أيضاً إمكانية التواجد في المُقدمة".

وأضاف: "رُبما لا تُحقق الفوز ولكن يُمكنها التقدم أكثر للأمام. يُعطي ذلك المزيد من الفُرص للمشاركين ليكونوا أكثر تنافسيّة".

وأردف بالقول: "هناك أمر آخر مُهم وهو الكُلفة. النفقات مُرتفعة جدًا، وأنتم ترون المبالغ التي يجب على السائقين جلبها ليتمكنوا من القيادة في الفورمولا واحد".

التركيز على السائقين

كما يعتقد شتوك بأن الفورمولا واحد أصبحت مهووسةً بالقواعد المُعقدة، ونسيت بأنه ينبغي أن تتعلق بموهبة القيادة.

وقال في هذا الصدد: "هنالك أمرٌ آخر مُهم ألا وهو إزالة هذه الأدوات الإلكترونية المُثيرة للسُخرية"، وأضاف: "كيف يُمكن للسائق ضبط توازن المكابح خلال السباق؟".

وتابع: "فضلًا عن ذلك هنالك نظام تقليص قُوَّة الجر «دي آر أس» المُثير للسُخرية – حيث يقوم السائق خلفك بفتح الجناح الخلفي وتجاوزك".

وأكمل: "على الفورمولا واحد أن تعود لجذورها الأصلية: أن تُصبح رياضةً يكون فيها السائق الجُزء الأكثر أهمية".

مع ذلك أيَّدَ شتوك فكرة المُزوِّد المُستقل للمُحركات التي طرحها عرَّاب الفورمولا واحد بيرني إكليستون ورئيس الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» جان تود بصرف النظر عن المُعارضة القوية التي أبدتها الفرق الكبيرة.

وقال حيال ذلك: "بالنسبة لما يقوم به إكليستون وتود من أجل تقديم نظام جديد، أود أن أقول بأنهما يقومان بالعمل الصائب".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة مقابلة
وسوم هانز يواخيم شتوك