شتاينر: لا سبب يدعو لحظر أجنحة "تي" في الفورمولا واحد

قال غونتر شتاينر مدير فريق هاس المشارك في بطولة العالم للفورمولا واحد أنّه لا يوجد سببٌ يدعو لحظر أجنحة "تي".

أشار كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل في البحرين إلى أنّه يجب حظر هذه الأجنحة بناءً على أسس السلامة والتكاليف وذلك بعد أن تسبّب جناح "تي" المنفصل عن سيارة فالتيري بوتاس خلال التجارب الحرّة الثانية في تحطيم أرضيّة سيارة ماكس فيرشتابن.

لكن مع استعداد الفورمولا واحد للتباحث في حظرٍ فوريٍ لأجنحة "تي" خلال اجتماع القوانين التقنيّة غدًا الجمعة، أصرّ شتاينر على أنّ الأمر يعود لكلّ فريقٍ على حدة لضمان أنّ تصميمه قويٌ بما فيه الكفاية.

وكانت مرسيدس قد شاركت في سباق البحرين بجناح "تي" لكن بعد أن قامت بتدعيمه وإقناع "فيا" بعدم تكرار ما حدث.

وقال شتاينر لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "كانت هناك أجزاء أخرى انفصلت عن السيارات في السابق وعلى «فيا» حلّ المسألة مع مرسيدس التي عليها إيجاد حلّ".

وتابع: "ليس لديّ شيء لقوله لأنّني لا أملك فكرة عن سبب انفصال جناحها، إذًا عليها شرح ذلك لـ «فيا» التي ستتّخذ القرار بعد ذلك".

ثمّ أضاف: "يُمكنك قول الأمر عينه بخصوص أيّ جزء من السيارة. كم من سيارة فقدت جناحًا؟ كنّا من بينها العام الماضي ولم نقم بحظر الأجنحة الأماميّة، بل قمنا بتصليحها".

وأردف: "واجهت تورو روسو العام الماضي بعض المشاكل مع الهياكل المعدنيّة لإطاراتها، لكنّه لم يتمّ منع الهياكل المعدنيّة للإطارات، بل تمّ تصليحها".

وأكمل: "الأمر ذاته هنا. ليس لأنّه جناح «تي» وقال أحدهم بأنّه لا يروق له فعلينا الامتثال لذلك مباشرة ونزعه".

كما أشار شتاينر إلى أنّه عندما طُلب من فريق هاس نزع جناح "تي" بعد التجارب الحرّة الأولى في أستراليا، لم يُواجه الفريق أيّة مشاكل مثل التي واجهتها مرسيدس خلال التجارب الحرّة الثانية في البحرين أو الأخرى الثالثة في الصين في الأسبوع الذي سبقه.

وبلغ الفريق ذلك عبر حلٍ أوّليٍ سريعٍ تمثّل في إلصاق شريطَي أليافٍ كربونيّة على جانبي زعنفة القرش أعلى غطاء المحرّك، ما حدّ من الاهتزازات التي كانت تنتقل إلى جناح "تي"، ليعود الفريق إلى استخدامه بدءًا من التجارب الحرّة الثالثة في أستراليا.

في المقابل يختلف جناح "تي" على سيارة مرسيدس عن تصميم هاس كونه يتموضع على دعامة خاصة به وليس أعلى زعنفة القرش.

وقال شتاينر: "لم نفقد جناح «تي» الخاص بنا، طُلب منّا تدعيمه ولم نكن خائفين، إذ لم يُشكّل خطرًا على السلامة مطلقًا".

وتابع: "لم ينل انحناؤه إعجاب «فيا»، لذلك كان علينا زيادة صلابة الزعنفة أكثر من جناح «تي»".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة