شتاينر: كتابة قوانين واضحة للمحادثات اللاسلكية في الفورمولا واحد مهمة شبه مستحيلة

المشاركات
التعليقات
شتاينر: كتابة قوانين واضحة للمحادثات اللاسلكية في الفورمولا واحد مهمة شبه مستحيلة
فالنتين خورونجي
كتب: فالنتين خورونجي
13-07-2016

يرى غونتر شتاينر مدير فريق هاس للفورمولا واحد أنّ قوانين المحادثات اللاسلكية الحالية غير واضحة بشكل كافٍ – لكنه أضاف أنه لا يحسد أولئك المسؤولين عن سَنّ مثل تلك القوانين نظراً لصعوبة هذه المهمة.

مرآب فريق هاس
فريق هاس
مرآب فريق هاس
منطقة فريق فورس إنديا
مهندسين فيراري
فريق مرسيدس
فريق رينو

كانت قوانين المحادثات اللاسلكية مثار جدلٍ كبير مؤخراً، وساهمت في ذلك العقوبة التي تلقاها نيكو روزبرغ لما تمّ اعتباره خرقاً لتلك القوانين من قبل فريقه مرسيدس خلال منافسات جائزة بريطانيا الكبرى.

وقد انضمّ شتاينر إلى صفّ طويل من السائقين وغيرهم الذين شكّكوا في بعض النواحي لتلك القوانين، حيث قال: "أعتقد أنّ الصعوبة الكبرى تكمن في تحديد قانونية المحادثات التي تُجرى من عدمها. فالقانون غير واضح تماماً".

وأكمل: "كيف يمكن كتابة قانون واضح تماماً يحدّد قانونية ما تقوله إن كنت تستطيع تمرير ما تريده بشكل مُرَمّز؟ في حال اتّهمك أحدهم أنك تمرّر معلومات مشفّرة – بينما أنت لم تفعل، قد تتعرّض حينها للعقوبة".

وأضاف: "قبل السباق قد يتّفق المهندسون مع السائق حول رمزٍ ما يمثّل العودة إلى منصّة الصيانة مثل:«هل يمكنني قول ذلك؟». لا أعلم في الحقيقة. إنه أمرٌ غير مؤكد. أعتقد أنه يجب تحديد القانون وتوضيحه أكثر".

وتابع: "بصراحة، لن أرغب بالمشاركة في كتابة مثل ذاك القانون. ما هو الطول المسموح للسؤال؟ في حال بدأتَ الكلام بشكل مشفّر، فما هي تلك الشيفرة؟ لا بدّ من المرور بجميع تلك الصعوبات أثناء كتابة القانون، وأعتقد أنها مسألة ليست سهلة أبداً".

لا حلّ واضح

أصرّ شتاينر أنّه لا حلّ واضح حيال معضلة قوانين المحادثات اللاسلكية في الفورمولا واحد.

حيث قال: "إنّ عدم الكلام نهائياً ليس أمراً جيداً، إذ سنسلب المتعة من المشاهدين".

وأكمل: "إن لم يستطع الفريق تحديد الاستراتيجية، فسيقع عاتق ذلك على السائق، وهذا ليس أمراً منصفاً بصراحة. فذلك جزء من الرياضة".

وأضاف: "لكن، إملاء طريقة الانطلاقة والقيادة وما إلى ذلك ليس بالأمر الجيد كذلك، إذ تصبح السيارة حينها أشبه بألعاب الفيديو – قمْ بذلك، لا تقمْ بذلك، عدّل الإعداد الفلاني، الخ. إنّ خيطاً رفيعاً يفصل بين الحالتين".

وتابع: "كما كان الحال مع روزبرغ ومشكلة علبة التروس، قال له فريقه ألا يستعمل تلك النسبة، وفي النهاية يمكنني القول أن استعمال تلك النسبة كان ليشكّل خطورة على السيارة، إذ ستصبح فجأة على الوضع الحيادي للمحرك ليصبح الوضع خارج السيطرة".

واختتم: "يتعلّق الأمر بالتعريف نفسه، إذ من الصعوبة بمكان تحديد الصواب من الخطأ في تلك المسائل".

فورمولا 1 - المقال التالي
كينغ "مستعدّ تماماً" للقيادة مع فريق مانور

المقال السابق

كينغ "مستعدّ تماماً" للقيادة مع فريق مانور

المقال التالي

ريد بُل لا تفتقر لأيّ شيء لمنافسة فيراري

ريد بُل لا تفتقر لأيّ شيء لمنافسة فيراري
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1
الكاتب فالنتين خورونجي
نوع المقالة أخبار عاجلة