شاندوك: كوبتسا مُنح الكثير من الفرص لكسب مقعد في 2018

قال سائق الفورمولا واحد السابق كارون شاندوك أنّ روبرت كوبتسا حظي بعددٍ كافٍ من الفرص لإثبات قدرته على العودة بشكلٍ تنافسيّ إلى سباقات الجائزة الكبرى هذا العام.

أجرت رينو اختباراتٍ مع كوبتسا على متن مقاتلة 2017 في أغسطس/آب من العام الماضي قبل أن تستلم ويليامز الراية وتمنح البولندي فرصة اختبار سيارتها بمواصفات 2014 قبل جلوسه خلف مقود سيارتها لموسم 2017 في تجارب بيريللي بأبوظبي.

وبعد تحليلها لبيانات التجارب، قررت ويليامز عدم ضمّ كوبتسا بجوار الكندي الشاب لانس سترول لموسم 2018.

حيث أعلن الفريق بالأمس منح مقعده الثاني إلى الروسي سيرغي سيروتكين بجوار سترول هذا العام، وضمّ كوبتسا في دور السائق الاحتياطي للموسم المُقبل.

من جهته، قال شاندوك أنّه من "المؤسف" أنّ كوبتسا بات خارج خيارات الفريق لمقعده الثاني، لكنّه شعر بأنّ البولندي قد حظي بفرصٍ كافية لإثبات قدراته.

فقال: "يبدو بأنّ الزخم الذي حظي به كوبتسا قد تراجع بعض الشيء. من المؤسف أنّه لن يحصل على مقعد تسابقٍ الموسم المُقبل، ولكنّني أعتقد بأنّهم منحوه العديد من الفرص من أجل إثبات أحقّيته بمقعدٍ في البطولة عن جدارة".

وأضاف: "لا أستطيع التفكير في العديد من السائقين الآخرين الذين حصلوا على هذا العدد من الفرص للاختبار مع فريقين لإثبات أنفسهم وقدرتهم على نيل مقعدٍ في البطولة. إذ لا أعتقد بأنّه يُمكنك القول بأنّه لم يحصل على فرصة عادلة ليتمّ تقييمه".

وأكمل: "أعرف روبرت بشكلٍ جيّد. فنحن أصدقاء منذ أن شاركنا سويًا في السلسلة العالمية موسم 2005، فهو صديقٌ رائع وكان في أوج مسيرته قبل الحادثة التي تعرّض لها. كان سائقًا عبقريًا. بيد أنّ الواقع هو أنّه ليس بوسع الفرق ضمّ سائقين اعتمادًا على ماضيهم، يتعيّن عليهم القيام بذلك بناءً على ظروفهم وأدائهم في الوقت الحالي".

وتابع: "من المؤسف للرياضة ولروبرت أنّ ذلك الأمر لم ينجح".

من جانبه، يرى المدير التقني السابق لفريق جوردان غاري أندرسون أنّ الوضع المالي لكوبتسا لعب دورًا كبيرًا في مسألة عدم حصوله على مقعدٍ للموسم المُقبل.

حيث قال: "أعتقد بأنّ الأمر يتمحور أكثر حول الوضع المالي، الأمر الذي تسبّب في النهاية بعدم حصوله على فرصة العودة إلى البطولة. فأنا أثق بموهبته. ولا أعتقد أنّ بوسعك التواجد داخل سيارة رينو في الفورمولا واحد أو سيارة ويليامز لاختبارٍ في يومٍ واحد كما حدث مع كوبتسا، وتقديم أداءٍ استثنائي".

واستدرك: "أعتقد أنّه في حال امتلك وتيرة قوية على المسافات الطويلة، فإنّ الوتيرة على مدار اللفّة الواحدة ستُصبح أقوى كونك تحتاج فقط إلى امتلاك الثقة داخل السيارة التي تقودها".

واختتم: "من المؤسف أن يخسر كوبتسا فرصته بسبب وضعه المالي – إذ ليس بمقدوره أن يأتي بالمال المطلوب لمقعدٍ في الفورمولا واحد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين روبرت كوبتسا , سيرغي سيروتكين
قائمة الفرق ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً