سيموندز: تمّ الاتّفاق على التركيبة الانسيابيّة للفورمولا واحد لموسم 2017

قال المدير التقني لفريق ويليامز بات سيموندز أنّه قد تمّ تحديد جميع خصائص التركيبة الانسيابيّة للفورمولا واحد والتي سيتمّ تطبيقها بدءاً من موسم 2017، حيث أبدى البريطاني ثقته في موافقة المجلس العالمي للسيارات على المقترح.

عملت فرق الفورومولا واحد خلال الأشهر الماضية بالتعاون مع الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» على انتاج تركيبة تقدّم أزمنة أسرع وتزيد من التحدّي المفروض على السائقين أثناء القيادة.

وقال سيموندز أنّه قد تمّ الاتّفاق على التعديلات التي سيتمّ ادخالها على المادة الثالثة من اللوائح التقنيّة للفورمولا واحد التي تتعلّق بالهيكل الخارجي والقياسات.

كما سيتم استخدام إطارات أعرض إلى جانب التعديلات الانسيابيّة.

وقال البريطاني: "هناك جملة من القوانين، وهي مسودّة للمادّة الثالث، قامت ويليامز بصياغة معظمها، بالرغم من أنّ المشاورات كانت واسعة".

وأضاف: "سيتمّ إرسال المسودّة إلى الفرق خلال الأسبوع المقبل، لكن من المهمّ وضع ما تمّ الاتّفاق حوله في ملفّ واحدٍ يعرّف القوانين الانسيابيّة. لن يتمّ تحديد حجم الإطارات في الملفّ، لكنّنا اتّفقنا حول هذا الأمر، حيث تمّ إنشاء القوانين حول حجم الإطارات المتّفق عليه".

ثمّ تابع قائلاً: "بالرغم من أنّ المادة الثالثة لا تشير إلى حجم الإطارات، إلاّ أنّ العديد من القياسات المتعلّقة بعرض الأجنحة والهيكل الخارجي مرتبطة بذلك. أعقتد أنّ لدينا الآن مجموعة قوانين معرّفة بشكلٍ كامل ومرتبطة بكامل الهيكل الخارجي للسيارة. كما أعتقد أنّ لدينا اتّفاقاً مع بيريللي حول حجم الإطارات المستخدمة".

وأكمل: "هناك بعض الآراء المختلفة حيال تأدية التركيبة الجديدة، كما كان عليه الحال في 2008. لكنّنا في موقعٍ يتيح لنا التقدّم إلى الأمام. على حدّ علمي بالمجموعة الاستراتيجيّة، فالجميع سعداء بما تمّ الاتّفاق عليه، كما أعتقد أنّ مفوّضيّة الفورمولا واحد سعيدة أيضاً. يجب أن تتمّ المصادقة على القوانين قبيل شهر مارس/آذار المقبل، لا يزال أمامنا الكثير من الوقت. نكاد ننتهي من كلّ شيء-أنهينا ما طُلب منّا القيام به".

وواصل في ذات الصدد: "تمّ أخذ معظم الأفكار من مقترح ريد بُل. سيتمّ استخدام ناشر أكبر، جناح أمامي جديد وبعض التعديلات المثيرة على التصميم العام للسيارة. الأمر مشابهٌ قليلاً للعودة إلى الماضي، لكن ما طلبته المجموعة الاستراتيجيّة كان جعل السيارات أسرع وأجمل في المظهر، أعتقد أنّنا أوفينا هذين الشرطين. لست مخوّلاً لتحديد ما إذا قمنا بما هو مطلوبٌ تماماً أم لا، لكنّ أعضاء اجتماع القوانين التقنيّة قاموا بما طٌلب منهم".

تركيبة مرنة

قال سيموندز أنّ التركيبة الجديدة مرنة حيث يمكن تعديها في حال كانت هناك رغبة لزيادة السرعة.

وقال حيال ذلك: "أعتقد أنّنا قمنا ببناء قاعدة انسيابيّة مفتوحة، لن يتطلّب الأمر الكثير لزيادة أدائها. في الحقيقة أعتقد أنّنا أضفنا قليلاً لما هو مطلوب، لكنّ تقديرات بيريللي الحاليّة لحجم تماسك الإطارات لا تزال منخفضة، يجب علينا تحسين القسم الانسيابي لهذا الجانب".

كما اعترف البريطاني أنّ السؤال الشائك التقليدي المتعلّق بالسير خلف السيارات الأخرى، الذي أشار إليه لويس هاميلتون مرّة أخرى في البرازيل، لا يزال بحاجة للمعالجة.

وقال في هذا الصدد: "بحسب اعتقادي، كلّما زادت الارتكازيّة على السيارة كلّما بات من الصعب السير مباشرة خلف السيارة التي في الأمام. حيث ستكون مستويات الارتكازيّة مرتفعة على السيارات الجديدة".

ثمّ تابع: "بما أنّني عضو في مجموعة العمل على التجاوزات، أعلم أيّ اختصارات تمّ اتّخاذها مقابل الاجراءات العلميّة الصحيحة، الحقيقة أنّه كلّما زادت الارتكازيّة  كلّما بات من الصعب السير خلف السيارة التي في الأمام".

واختتم: "أعتقد أنّ الأمر بتلك البساطة، لكنّه وجهة نظر حقيقيّة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم انسيابيّة