اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

"سيطرة مطلقة" تُهدي هاميلتون الفوز في سباق إسبانيا 2018

أحرز لويس هاميلتون انتصاره الثاني على التوالي في موسم 2018 من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد بعدما سيطر بشكل مطلق على مجريات سباق جائزة إسبانيا الكبرى.

الفائز بالسباق لويس هاميلتون، مرسيدس

بدا منذ التجارب الحرّة ليوم الجمعة بأنّ مرسيدس استردّت عافيتها على حلبة برشلونة، وهذا ما أكّده هاميلتون وزميله فالتيري بوتاس بالأمس من خلال وضع السهام الفضيّة في الصفّ الأوّل على شبكة الانطلاق.

وقاد هاميلتون اليوم الأحد سباقًا "بمفرده" من دون منافسةٍ من أحد حيث حقّق فوزه الثالث في إسبانيا بعد موسمَي 2014 و2017، والـ 64 ضمن الفئة الملكة.

ويأتي هذا الفوز بعد أسبوعَين فقط من تحقيق سائق مرسيدس للفوز في سباق أذربيجان حيث رفع رصيده ضمن ترتيب بطولة السائقين إلى 95 نقطة، بفارق 17 نقطة أمام ملاحقه سيباستيان فيتيل.

وبأكثر من 20 ثانية جاء بوتاس في المركز الثاني متقدمًا على ماكس فيرشتابن، ولكنّ فيتيل كان "يُجهّز" نفسه للمركز الثاني على منصة التتويج لحين إجرائه وقفة صيانة ثانية خلال فترة اعتماد نظام سيارة الأمان الافتراضية إثر توقف سيارة إستيبان أوكون على الحلبة في اللّفة 41.

ونتيجةً لذلك تراجع الألماني من المركز الثاني إلى الرابع بعد خطأ في الاستراتيجية إذ كان الوحيد بين السبعة الأوائل الذي أجرى وقفتَي صيانة.

وتقدّم فيتيل على سائق ريد بُل الآخر دانيال ريكاردو فيما كان سائق هاس كيفن ماغنوسن أفضل البقية بحلوله في المركز السادس ومستفيدًا من انسحاب كيمي رايكونن جرّاء مشكلة في وحدة الطاقة.

المركز السابع كان من نصيب كارلوس ساينز الإبن متقدمًا على مواطنه فرناندو ألونسو الذي سأل فريقه مكلارين أكثر من مرّة عن موعد قدوم الأمطار.

سيرجيو بيريز وشارل لوكلير أكملا ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق

تمكّن فيتيل من تجاوز بوتاس على الانطلاق ليتقدّم إلى المركز الثاني في الوقت الذي حافظ فيه هاميلتون على صدارته مع دخول سيارة الأمان نهاية اللّفة الأولى بفعل الحوادث الكبيرة على المنعطف الثالث.

وفي التفاصيل فقد سائق هاس رومان غروجان السيطرة على سيارته خلال المنعطف الثالث إذ انزلق واصطدم بقوّة بسيارة رينو التابعة لنيكو هلكنبرغ وسيارة تورو روسو بقيادة بيير غاسلي. وبالتالي انسحبت ثلاث سيارات مباشرةً من السباق.

وقال السائق الفرنسي "أنا آسف. آسف. حاولت اجتياز المنعطف من الخارج وقد حدث ما حدث".

من جهته قال غاسلي "حادث كبير. لقد انزلقت سيارة هاس إذ لا أستطيع تصديق ذلك".

أمّا هلكنبرغ فقد انتقد سائق هاس قائلاً "يبدو بأنّ غروجان يحبّ الانزلاق كثيرًا على مدار الأسبوع ولكن القيام بذلك خلال اللّفة الأولى غير جيد".

وجرّاء الحطام الكبير المتواجد على الحلبة بقيت سيارة الأمان حتى اللّفة السادسة إذ اشتكى ساينز من سرعتها قائلاً "نحن بحاجة من سيارة الأمان أن تقود بسرعة أكبر. ستحدث فوضى جرّاء ذلك. عليه اجتياز المنعطفات المزدوجة بخط مستقيم".

واستؤنف السباق من جديد حيث نجح هاميلتون في توسيع صدارته أمام فيتيل إلى أكثر من 3 ثوانٍ في ظرف لفتين فقط ولكنه تخطى حاجز الـ 7 ثوانٍ خلال اللّفة 15.

وكان ترتيب السائقين العشرة الأوائل مع نهاية تلك اللّفة كالتالي: هاميلتون، فيتيل، بوتاس، رايكونن، فيرشتابن، ريكاردو، ماغنوسن، ساينز لوكلير وألونسو.

وفي اللّفة 18 قام فيتيل بإجراء توقفه منتقلاً إلى الإطارات المتوسطة "ميديوم" مع بقاء سائقي الطليعة على الحلبة، إذ قال فريق مرسيدس لبوتاس "عليك الضغط الآن. اضغط الآن".

ولكن بوتاس توقف في اللّفة 20 لينتقل إلى الإطارات المتوسطة كذلك إذ خرج وراء فيتيل، إلّا أنه كان ليتجاوزه على الأرجح لو حصل على وقفة صيانة أسرع.

رحلة كيمي رايكونن لم تستمر لفترةٍ طويلة حيث واجه مشكلة في وحدة الطاقة أجبرته على الانسحاب. ومع توقف ثنائي ريد بُل عاد الترتيب إلى طبيعته مع تواجد هاميلتون في الصدارة أمام فيتيل وبوتاس.

كما اضطر الفرنسي أوكون للانسحاب في اللّفة 41 بعد تصاعد سحابة دخان صغيرة من سيارته. وبما أنّها كانت قريبة من المسار، تمّ تفعيل نظام سيارة الأمان الافتراضية حيث سارع فريق فيراري إلى الطلب من فيتيل الدخول إلى منطقة الصيانة.

وقام فيتيل بالتزوّد بإطارات "ميديوم" جديدة إذ تراجع إلى المركز الرابع. ولكنّ فيرشتابن احتكّ بسيارة سترول حيث حطّم قسمًا من الجناح الأمامي لسيارته.

وقال الهولندي لفريقه "لقد حطّمت جزءًا من الجناح الأمامي" حيث طُلب منه البقاء على الحلبة من دون إجراء وقفة صيانة. على الرغم من هذه المشكلة إلّا أنّ الهولندي كان قادرًا على القيام بلفاتٍ تنافسيّة.

وفي اللّفة 47 انضمّ فاندورن إلى قائمة المنسحبين بعدما كان يحتلّ المركز 13 حيث قال "لقد فقدت الطاقة".

نتيجة السباق

المركزسائقعدد اللفاتالزمنالفارقمنصات الصيانةالنقاط
1 united_kingdom لويس هاميلتون 66 1:35:29.972   1 25
2 finland فالتيري بوتاس 66 1:35:50.565 20.593 1 18
3 netherlands ماكس فيرشتابن 66 1:35:56.845 26.873 1 15
4 germany سيباستيان فيتيل 66 1:35:57.556 27.584 2 12
5 australia دانيال ريكاردو 66 1:36:20.030 50.058 1 10
6 denmark كيفن ماغنوسن 65 1 لفة 1 لفة 1 8
7 spain كارلوس ساينز الإبن 65 1 لفة 1 لفة 1 6
8 spain فرناندو ألونسو 65 1 لفة 1 لفة 1 4
9 mexico سيرجيو بيريز 64 2 لفة 2 لفة 2 2
10 monaco شارل لوكلير 64 2 لفة 2 لفة 1 1
11 canada لانس سترول 64 2 لفة 2 لفة 1  
12 new_zealand برندون هارتلي 64 2 لفة 2 لفة 2  
13 sweden ماركوس إريكسون 64 2 لفة 2 لفة 1  
14 russia سيرغي سيروتكين 63 3 لفات 3 لفات 3  
  belgium ستوفيل فاندورن 45     1  
  france إستيبان أوكون 38     1  
  finland كيمي رايكونن 25     1  
  germany نيكو هلكنبرغ 0        
  france بيير غاسلي 0        
  france رومان غروجان 0      

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فورتز يشرح السبب وراء "أزمة" ويليامز
المقال التالي فيراري في مواجهة مرسيدس: الحرب النفسية بدأت

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط