مقالات

سيارات موسم 2018

فيراري تكشف النقاب عن حصانها الجامح لموسم 2018

كشف فريق فيراري اليوم الخميس عن مقاتلته الجديدة "أس.أف71أتش" لموسم 2018 من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد إذ سيُدافع سيباستيان فيتيل وكيمي رايكونن عن شعار الحصان الجامح في الجوائز الكبرى.

فيراري تكشف النقاب عن حصانها الجامح لموسم 2018

نجحت فيراري في إحراز قفزة نوعية العام الماضي من خلال المنافسة على البطولة مع سائقها الألماني فيتيل الذي استطاع الصعود إلى العتبة الأولى من منصة التتويج في خمس مناسبات.

ومن المؤكّد بأنّ الحظيرة الإيطالية ركّزت خلال الأشهر القليلة الماضية على تعزيز موثوقية سيارتها بعد المشاكل التي واجهتها في النصف الأخير من العام الماضي.

وتدخل فيراري عام 2018 مع نفس تشكيلتها من السائقين للموسم الرابع على التوالي، مع الإشارة إلى أنها لم تفز بأيّة بطولة للعالم منذ 10 سنوات.

وكما كان متوقعًا كان اللّون الأحمر طاغيًا مع تقلّص اللّون الأبيض مقارنةً بالسيارات السابقة.

وهذه هي المرّة الأولى منذ العام 2009 التي تظهر بها سيارة فيراري من دون شعار بنك "سانتدير" في أعقاب قرار الشركة الإسبانية إنهاء صفقات الرعاية لها في الفورمولا واحد.

وصف السيارة

تُعدّ مقاتلة فيراري الجديدة لموسم 2018 "أس.أف71أتش" (الاسم الرمزي للمشروع 669) سيارة المقعد الأحادي الـ64 التي تُصممها وتنتجها العلامة الإيطالية للمشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد.

وقد نتج عن تغييرات القوانين التي تمّ تقديمها العام الماضي إجراء تعديلات كبيرة في الجانب الانسيابي، إلى جانب الإطارات الأعرض، والتي تهدف جميعها إلى تعزيز مستويات الأداء. لذلك تمّ تصميم سيارة فيراري لموسم 2018 عبر استخلاص الخبرة التي اكتسبتها القلعة الحمراء الموسم الماضي.

وبالمقارنة مع سابقتها "أس.أف70أتش"، فقد شهدت سيارة هذا العام تغييرًا طفيفًا على قاعدة العجلات، مع مراجعة للأبعاد الجانبية ونظام التبريد.

أمّا نظام التعليق فيتّبع النهج المُجرّب المتمثّل في الاستعانة بقضبان الدفع في القسم الأمامي ومثلها في القسم الخلفي. مع ذلك، فقد تمّ تحديث تصميمها بناءً على الخبرة المكتسبة خلال الموسم الأوّل لاعتماد الإطارات الأعرض على السيارات.

سيارة فيراري أس.أف71أتش
سيارة فيراري أس.أف71أتش

تصوير: فيراري

نظام حماية قمرة القيادة

العامل الأبرز الذي يلفت الانتباه على الفور في سيارة فيراري الجديدة هو تصميم الطوق المُصمّم لحماية قمرة القيادة. فبعد عامين من الاختبارات، داخل ذلك التصميم الذي أثار الجدل وانقسمت عليه الآراء إلى كتاب القوانين.

ويزن الطوق ما يقارب سبعة كيلوغرامات، بالإضافة إلى قطع تثبيته. الأمر الذي تمّ تعويضه جزئيًا بزيادة تقدّر بخمسة كيلوغرامات – من 728 إلى 733 – إلى الوزن الأدنى للسيارة المنصوص عليه في قوانين 2018.

وحدة الطاقة

أعداد وحدات الطاقة المسموحة خلال الموسم – من دون التعرض إلى عقوبة – تستمر في الانخفاض، إذ أصبحت هذا الموسم ثلاثًا بدلًا من أربع.

الوضع نفسه ينطبق على الشواحن التوربينية ووحدات استعادة الطاقة الحرارية "إم جي يو – أتش" بينما يُسمح فقط بوحدتي استعادة طاقة حركية "أم جي يو – كيه" على مدار الموسم.

وكذلك الأمر مع وحدة التحكم الإلكترونية ومدّخرات الطاقة. لذا فإنّ طاقم العمل في قسم المحرك بذلوا جهودهم بناءً على هذه المعطيات الجديدة.

سيارة فيراري أس.أف71أتش
سيارة فيراري أس.أف71أتش

تصوير: فيراري

برنامج العمل

بعد إطلاق السيارة اليوم 22 فبراير/شباط، سيتمّ نقلها إلى حلبة كاتالونيا في برشلونة وذلك من أجل يوم التصوير 25 فبراير/شباط، حيث ستنطلق بعدها التجارب الشتوية يوم الاثنين التالي.

تستمر الحصة الأولى حتى نهاية يوم الخميس الأول من مارس/آذار، بينما تنطلق الحصة الثانية على نفس الحلبة ما بين يومي 6 و9 من الشهر نفسه.

وسيتشارك كلا سائقي فيراري: كيمي رايكونن وسيباستيان فيتيل في قيادة السيارة.

المشاركات
التعليقات
هاميلتون: سيارة "دبليو09" الأكثر ثباتًا لن تكون صعبة المراس
المقال السابق

هاميلتون: سيارة "دبليو09" الأكثر ثباتًا لن تكون صعبة المراس

المقال التالي

رايكونن: عندما تكون السيارة جميلة فهي سريعة

رايكونن: عندما تكون السيارة جميلة فهي سريعة
تحميل التعليقات