سميدلي يعارض الإلغاء "غير المنطقيّ" للمحادثات اللاسلكية في الفورمولا واحد

وصف روب سميدلي رئيس قسم الأداء لدى ويليامز الجدال السابق لمحاولة منع المحادثات اللاسلكية في الفورمولا واحد بين السائقين والفرق بالأمر "غير المنطقيّ".

لطالما كانت الرغبة في مشاهدة معركة بين سائقين يعتمدون على أدائهم "لوحدهم ومن دون مساعدة" مثار جدل كبير في أوساط الرياضة، حيث تمّ حسمه لاحقاً خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجية للفورمولا واحد الشهر الماضي والذي سمح بعودة المحادثات اللاسلكية لطبيعتها.

من وجهة نظر سميدلي، لا يمتلك تقييد المحادثات اللاسلكية أي معنىً منطقي في الفترة الحالية نظراً للأهمية الحيوية التي يؤثر بها الفريق على أداء السائق.

حيث قال: "أعتقد أنه ومن وجهة نظر المهندسين، فإنّه من الطبيعي والمنطقي السماح بالمكالمات اللاسلكية مجدداً".

وأكمل: "إنّ السيارات الحديثة في غاية التعقيد خاصة مع وحدات الطاقة الحالية، لذا فإنّ الطلب من السائق القيادة بسرعة 200 ميل بالساعة ومن ثم معالجة مشاكل وحدة الطاقة أو أيّ أمر طارئ خلال فترة قيادته يضع حملاً كبيراً غير منطقيّ على كاهله".

وحين سئل إن كانت تلك المساعدة من الفريق ستكون ضدّ مبدأ المنافسة بين السائقين لإحراز اللقب، أجاب سميدلي: "إنّكم تعودون إلى الفورمولا واحد التي لم تعد موجودة الآن".

وأكمل: "الجميع يرغب بالعودة إلى الفورمولا واحد التي لم تعد موجودة في عصرنا الراهن، عندما كنا نستعمل المُكرْبِن، عندما كانت أغلب القطع الداخلية ميكانيكية بدلاً من التعقيد الهائل الذي نراه في السيارات الحالية".

وأضاف: "لقد اتجهت الرياضة إلى منحى آخر. إنها رياضة جماعية إذ لدينا ما يقارب 500 شخص يعمل ضمن الفريق الواحد".

وتابع: "إذا أردنا المضيّ ضمن هذا الجدل التافه غير المنطقيّ وأن نضع السائق لوحده ضمن السيارة، فلمَ لا نأخذ خطوة أخرى إلى الخلف ونتخلّص من جميع المهندسين، كي نضع التركيز على السائق لوحده؟".

واستدرك متهكّماً: "من ثمّ، نحضر السيارتين إلى هنا ونربطهما معاً.. أو حتى قد لا نقوم بذلك، يمكننا أن نحضر علباً مليئة بالأجزاء والقطع المتفرّقة ومن ثمّ نربطهما معاً حيث يمكن للسائقين الدخول والخروج من السيارة وكذلك الحديث معاً على الحلبة".

واستكمل: "متى يجب أن نتوقف؟ إنهّ جدَل عقيم بلا معنى بكلّ صراحة. إنها رياضة جماعية، سواء أكان اسم الجائزة: لقب بطولة المصنّعين أو بطولة المصنّعين من القمر، إنها رياضة جماعية".

واختتم: "إن لم تكن رياضة جماعية، إذاً لن نحتاج إلى 500 شخص يعملون مع سائقَين اثنين من أجل مصلحة الفريق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة