سميدلي: جدل الأجنحة المرنة الأخير مشكلة "فيا"

قال فريق ويليامز أنّه لا توجد دعائم كافية للفرق الأخرى لتتذمّر من منافساتها التي تستخدم طرقاً ذكيّة لجعل الجناح يُصبح أكثر مرونة على السرعات العالية في حال كانت السيارات المعنيّة تجتاز اختبارات الانحناء التي يُجريها الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا".

أُثير بعض الجدل في بادوك مونتريال حول تفاعل الجناح الخلفي لسيارة فيراري والجناح الأمامي لسيارة ريد بُل حيث أظهرت تسجيلات الفيديو أنّهما ينحنيان على السرعات العالية لتقليص الجرّ.

لكن بالرغم من أنّ سلوكاً مماثلاً اعتُبر تطويراً يتمّ استغلاله في العديد من المناسبات وتساؤل بعض الفرق الأخرى حول تماشي التصميم مع روح القوانين، إلّا أنّ جناحي ريد بُل وفيراري اجتازا جميع الاختبارات المفروضة حالياً.

وقد أشار روب سميدلي رئيس قسم أداء السيارة في ويليامز إلى أنّ فريقه لاحظ انحناء الجناح الخلفي ومقعد القرد لسيارة فيراري منذ جائزة إسبانيا الكبرى، لكنّه تقبّل عدم مخالفته للقوانين.

وقال البريطاني: "شاهدنا ذلك خلال الاختبارات التي تلت جائزة إسبانيا الكبرى. هناك اختبارٌ واضح يُعرف باختبار السحب ويتمّ إجراؤه في منطقة «فيا» ومن المؤكّد أنّ فيراري اجتازت ذلك الاختبار".

وأضاف: "من الواضح بأنّها تجاوزته، لذلك أياً كان ما تقوم به فهو قانوني طالما أنّه لا يتجاوز الحدود التي تفرضها اللوائح التقنيّة".

هياكل متحرّكة

لا تزال هناك إمكانيّة فرض «فيا» قيوداً إضافيّة في حال ارتأت أنّ الجناحين يخرقان المادة 3.15 من اللوائح التقنيّة والتي تفرض عدم وجود "مساحة حريّة" في تحركّاتهما.

لكنّ سميدلي قال بأنّ "فيا" يجب عليها وحدها اتّخاذ القرار بشأن ذلك.

وقال البريطاني: "اختبار السحب يتمّ تطبيقه على كامل هيكل الجناح الخلفي. أي أنّك تسحبه من الصفيحتين الجانبيّتين".

وأضاف: "هناك لوائح تقنيّة واضحة للغاية تمنع اعتماد أيّة هياكل انسيابيّة متحرّكة، جميعكم يعرف المادة بالنظر إلى الإشارة إليها في عدّة مناسبات".

وتابع: "ليس الأمر عائداً لي للتعليق حول ما يقومون به: أفترض أنّهم لم يتجاوزوا حدود القوانين وأفترض أنّهم اجتازوا جميع الاختبارات التي فُرضت عليهم من ناحية الاختبارات الساكنة".

قرار الفريق

قال سميدلي أنّه في حال تمكّن أيّ فريقٍ من الحصول على أفضليّة تكون ضمن الحدود التي تفرضها القوانين فهو يستحقّ الإشادة، حيث يعود الأمر بعد ذلك إلى الفرق الأخرى سواءً أرادت اتّباع نفس النهج أو محاولة وضع حدٍ لحرب إنفاقٍ محتملة.

وقال في هذا الشأن: "في حال تمكّنت من الحصول على أفضليّة من دون خرق القوانين فسنرفع لك القبّعة إذ أنّك قمت بعملٍ أفضل من الجميع".

وتابع: "في حال أردنا بعد ذلك مراجعة الأمر في اجتماع اللوائح التقنيّة لأنّنا نريد وضع حدٍ لسباق تسلّح محتملٍ تُحاول فيه جميع الفرق بلوغ نفس الهدف، بالرغم من أنّ ذلك سيكون في منطقة رماديّة، فسيكون ذلك جيّداً".

وأكمل: "لكن مرّة أخرى في حال تمكّن أحدهم من الحصول على أفضليّة من دون خرق القوانين التقنيّة فقد قام بعملٍ رائع".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة