فورمولا 1
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
8 يوماً

ستيوارت: هاميلتون لا يجب أن يُخيف الناشئين البريطانيين في الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
ستيوارت: هاميلتون لا يجب أن يُخيف الناشئين البريطانيين في الفورمولا واحد
31-01-2019

يعتقد جاكي ستيوارت بطل العالم في الفورمولا واحد ثلاث مرّات بأنّ مسيرة مواطنه لويس هاميلتون لا تمنح الناشئين البريطانيين في الفورمولا واحد معيارًا غير واقعي كون هناك عامل حظّ مؤثّر في ذلك.

سجّل هاميلتون بداية مسيرته في عالم الجائزة الكبرى في موسم 2007 مع مكلارين بعد أن دعمته الحظيرة البريطانيّة خلال نشأته، قبل أن يفوز بأوّل ألقابه خلال عامه الثاني في البطولة ويستفيد من سيطرة فريقه الحالي مرسيدس على حقبة المحرّكات الهجينة ليظفر بأربعة ألقابٍ أخرى.

وسينضمّ البريطانيّان جورج راسل ولاندو نوريس، إلى جانب التايلاندي من أصول بريطانيّة أليكسندر ألبون إلى البطولة هذا العام بعد احتلالهم للمراكز الثلاثة الأولى في الموسم المنقضي من بطولة الفورمولا 2.

وعندما سُئل حيال وضع هاميلتون لمعيار مستحيل بالنسبة للسائقين الثلاثة، وحاجة الوافدين الجدد لتكرار تلك النجاحات، قال ستيوارت لموقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّه "لا يجب على المرء حشر نفسه والضغط عليها" مشيرًا إلى حظّ هاميلتون عبر انضمامه إلى البطولة مباشرة على سيارة قادرة على المنافسة على البطولة.

وقال بخصوص ذلك: "لا يقود لويس بشكلٍ جيّد فحسب الآن، بل يتواجد في أفضل فريق في العالم ويتمتّع بأفضل محرّك في العالم الآن".

وأضاف: "لكنّه يقود بشكلٍ جيّدٍ أيضاً. هناك الكثير من الأبعاد الأخرى المتداخلة عندما تكون سائق فورمولا واحد، وتعتمد على السيارة".

وأكمل: "عندما غادرت فريق ماترا وذهبت إلى فريق مارتش (لموسم 1970) فقد كان ذلك تحديًا! لذا في حال توجّه هاميلتون من مرسيدس إلى فريق غير تنافسي فسيكون ذلك تحديًا".

ثمّ تابع: "قام لويس بعملٍ جيّدٍ جدًا، لكنّه كان محظوظًا للغاية باختياره من قبل رون دينيس (مدير مكلارين السابق) بتلك الطريقة وجلبه".

وأردف: "كانت مكلارين أفضل سيارة في عالم الفورمولا واحد في تلك الأيّام رفقة فيراري".

وسيبدأ الثلاثي الجديد مسيرته على الأرجح في خطّ الوسط، إذ سيقود راسل لصالح ويليامز، بينما ينضمّ نوريس إلى فريق مكلارين مختلفٍ للغاية عن الذي تسابق لصالحه هاميلتون، بينما سيتسابق ألبون الذي لم يقد مسبقًا سيارة فورمولا واحد مع فريق تورو روسو.

وسيتواجه الثلاثة مع زملاء بخبرات مختلفة، إذ سيتجاور راسل مع روبرت كوبتسا العائد إلى عالم الجائزة الكبرى، بينما سيكون نوريس في مواجهة كارلوس ساينز الإبن سائق مكلارين الجديد الآخر، بينما سيكون ألبون إلى جوار العائد إلى تورو روسو دانييل كفيات.

وقال ستيوارت بأنّه سيكون من المهمّ بالنسبة للسائقين استغلال زملائهم، لكن لا يجب عليهم في الوقت ذاته الخوف بشكلٍ مفرط من السائقين ذوي السمعة الأكبر.

وقال حيال ذلك: "عندما قدمت إلى البطولة فقد كان ذلك في فترة جيم كلارك، وجاك برابهام، وغراهام هيل وبروس مكلارين. كان جميعهم من خامة السائقين البارزين".

وأكمل: "أعتقد أنّك تتعلّم من سائقي القمّة وتشاهدهم وتستمع إليهم وتحاول التواصل معهم".

واختتم حديثه بالقول: "تريد الشعور بالراحة مع الجميع. العلاقات الإنسانيّة مهمّة للغاية".

غراهام هيل، لوتس يتقدّم على جاكي ستيوارت، ماترا

غراهام هيل، لوتس يتقدّم على جاكي ستيوارت، ماترا

تصوير: صور لات

المقال التالي
الفورمولا واحد تُعيد التفكير في مواقع الكاميرات لتبدو السيارات "أكثر إثارة"

المقال السابق

الفورمولا واحد تُعيد التفكير في مواقع الكاميرات لتبدو السيارات "أكثر إثارة"

المقال التالي

مكلارين تنشر مقطع فيديو للتشغيل الأوّل لسيارتها لموسم 2019

مكلارين تنشر مقطع فيديو للتشغيل الأوّل لسيارتها لموسم 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1