سترول: رهاني مع ويليامز "أفضل" لمستقبلي من فيراري

غادر لانس سترول أكاديمية فيراري للسائقين للعمل كسائق تطوير مع فريق ويليامز، في هذه المقابلة الحصرية يشرح لماذا يرى أن رهانه مع الفريق المتمركز في غروف هو الخيار الأفضل لمستقبله في الفورمولا واحد.

لماذا انتقلت إلى فريق ويليامز مغادرًا فيراري؟

لعدة أسباب – من أهمها، أن لدى فريق ويليامز تاريخًا متميزًا في تقدير السائقين اليافعين، حيث منحوا العديد منهم الفرصة للقيادة في الفورمولا واحد. وهذا أمرٌ مهمٌ بالنسبة لنا، بينما تتبع فيراري أسلوبًا مختلفًا؛ حيث يميلون إلى التعاقد مع سائقين محنّكين من أجل المنافسة على البطولة.

تملك ويليامز أكثر مما نتمناه، على الأقل في المستقبل المنظور، لقد رحبوا جدًا بنا. تحدثنا معهم بادئ الأمر في شهر يوليو/ تموز. وساد بيننا شعور الألفة منذ البداية.

كذلك كان الأمر في فيراري، لكن ويليامز أمنوا لي مركزًا جيدًا كسائق تطوير مع قضاء وقت على جهاز المحاكاة. كما آمل أن أتمكن هذا الموسم من الجلوس خلف مقود سيارة فورمولا واحد عدة مرات، إذ سيكون الأمر مثيرًا للغاية.

إذاً لم توفر لك فيراري التقدم المنشود؟

إن فيراري عالمٌ مختلف. كنت جزءًا من برنامجها للسائقين الناشئين، الذي كان أساسيًا إلى درجة كبيرة – برنامج للتدريب، الكثير من التدريبات البدنية والذهنية. يجري فريق ويليامز ذلك أيضاً، ولكنني سأملك وقتًا إضافيًا كي أكون أكثر قربًا من فريق الفورمولا واحد: والمزيد من الوقت على جهاز المحاكاة، بمشاركة أكبر مع المهندسين في سباقات الجائزة الكبرى.

يمكنني العمل مع ويليامز بدلاً من أكون جزءًا من معسكر تدريبي فقط مثلما هو الأمر لدى فيراري. وهي الخطوة الصائبة من أجل المستقبل.

هل كانت مغادرتك لفيراري صعبةً، بالنظر للإنجازات التي حققتها عندما كنت جزءًا من أكاديميتهم؟

نعم، بالتأكيد – تعتبر فيراري فريقًا عظيمًا، وربما أعظم فريق خلال تاريخ رياضة السيارات ككل. لذا لم يكن السهل مغادرتهم، ولكنني حصلت على فرصة مثيرة بالفعل مع فريق ويليامز، إنهم يمتلكون ثقافة السباقات في فريقهم الذي تسوده أجواء الألفة.

هل شكّل تقدم فالتيري بوتاس من سائق تجارب إلى متسابق ضمن فريق ويليامز حافزًا لك؟ هل تتوقع لنفسك مستقبلاً مماثلاً؟

بالتأكيد، هذا هو هدفنا مع ويليامز – وهدفهم معي أيضاً. ولذلك تواصلوا معي، نأمل كلانا أن نحقق ذلك ذات يوم.

والأمر لا يتعلق بفالتيري، الذي أدى اليوم عملاً رائعًا، ولكن في الماضي لدينا نيكو روزبرغ الذي دخل الفورمولا واحد من بوابة ويليامز وكذلك الأمر مع جنسن باتون … والعديد من الأسماء الكبيرة التي حققت نجاحًا باهرًا في الفورمولا واحد.

سينتهي عقد كلٍّ من فيليبي ماسا وفالتيري بوتاس نهاية موسم 2017. هل يتيح ذلك الفرصة لك؟

هذا الأمر يعتمد على كيفية سير الأمور هذا العام. سيكون من الرائع المنافسة في الفورمولا واحد – ولن أكذب عليكم، هذا ما يريده كل سائقٍ يافع – وستكون فرصة رائعة إن أتيحت لي.

ولكن تركيزي الآن لا ينصب على 2017. بل أركز على الفورمولا 3 ومحاولة الفوز باللقب. خضت موسمًا جيدًا كمبتدئ، وقد حان الوقت كي أستغل هذه الخبرة من أجل المنافسة على اللقب. ومن ثم سنرى كيف ستؤول الأمور لاحقًا.

كيف تضمن عدم تعارض دورك مع فريق ويليامز مع الفورمولا 3؟

لدينا خطة جيدة من ناحية العمل مع ويليامز وفي الفورمولا 3. يريد الفريق مني تحقيق نتائج طيبة في الفورمولا 3، وهم يقدرون مهاراتي ويعرفونها حق المعرفة. وهذا ما سيساعدني على تحقيق تقدم أكبر، ومن ثم الانتقال للمستوى التالي.

ستخوض هذا الموسم في الفورمولا 3 وأنت مرشح للظفر باللقب – هل يضيف هذا ضغطًا أكبر عليك؟

بالتأكيد، ولكنه جيد بل يعتبر حافزًا؛ أن يتمّ اعتبارك مرشحًا للفوز فهذا أمرٌ جيد دومًا. ولكن الأمور تتغير كل عام، هنالك دائمًا سائقون جدد ومبتدؤون موهوبون، لذا لا يمكن توقع ما سيحصل.

لكن أدائي الجيد الموسم الماضي مع الخبرة التي اكتسبتها يرفعان من حظوظي. هنالك الكثير من التوقعات، ولكن ذلك لا يزعجني. أتطلع دائمًا إلى الاستمرار في تقديم أدائي القوي هذا الموسم.

انتقل فيليكس روزنكفيست من الفورمولا 3، هل يضع فريق بريما ثقله خلفك هذا الموسم؟

طبعًا. تتطلب أية سلسلة من سلاسل رياضة السيارات توليفة ناجحة بين السيارة والسائق؛ وعلى السائق أن يبذل أفضل ما لديه، نرى ذلك في الفورمولا واحد ايضاً – يحتاج الفوز بالسباقات إلى مجهود جماعي، ولا يعتمد على أمرٍ واحد بعينه.

يقف خلفي فريقٌ قوي، ولكن الجميع يضغط للتغلب على بريما، لذا علينا التعامل مع المنافسات سباقًا تلو الآخر.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1 , فورمولا 3 الأوروبية
قائمة السائقين لانس سترول
قائمة الفرق ويليامز
نوع المقالة مقابلة