سترول: الألقاب تظهر أنني أستحقّ فرصتي في الفورمولا واحد

أصرّ الكندي لانس سترول على أنّ تأديته الحاصدة للألقاب في الفئات الصغرى تُعتبر أكثر من كافية لإسكات جميع المنتقدين الذين يزعمون أنّه حصل على فرصة التواجد في الفورمولا واحد بسبب المال وليس لموهبته.

تمّ تأكيد انضمام سترول إلى فريق ويليامز اليوم الخميس للقيادة لصالحه في موسم 2017، حيث سيُجاور فالتيري بوتاس خلال موسمه الأوّل في البطولة.

لكن بالرغم من أنّ طريقه نحو الفورمولا واحد كان سهلاً بالنظر إلى الدعم الذي يُوفّره والده الميلياردير لورنس سترول، إلّا أنّ الكندي أصرّ على أنّ الألقاب التي فاز بها في الفورمولا 4، وسلسلة سباقات تويوتا والفورمولا 3 الأوروبيّة تؤكّد أنّه لم يقم بشراء طريقه نحو عالم سباقات الجائزة الكبرى.

وعندما سُئل عمّا يجب عليه تقديمه لإسكات المنتقدين الذين قالوا أنّ انضمامه إلى ويليامز يتمحور حصراً حول الأموال التي جلبها معه، قال سترول: "لكلٍ رأيه، ولا يسعني تغيير ذلك. أتيت من الأموال، لا يُمكنني نفي ذلك".

وأضاف: "لكنّني أؤمن أنّ لديّ فرصة في الفورمولا واحد إذ أنّني فزت بلقب كلّ فئة سباقات مقعد أحادي شاركت فيها. فزت بالفورمولا 4، ذهبت إلى نيوزيلاندا وفزت بسلسلة سباقات تويوتا، كما فزت بلقب الفورمولا 3 الأوروبيّة في 2016".

وتابع: "وضع الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» نظام رخصة القيادة الخاصّة لهذا السبب لأنّ السائقين لا يُمكنهم شراء طريقهم نحو الفورمولا واحد".

وأردف: "يجب عليك إثبات قدراتك والفوز في فئات التسابق الصغرى، ذلك كلّ ما يُمكنني قوله حيال هذه المسألة. لا أريد تحديد موعدٍ سأكون قادراً فيه على إثبات أنّني لست هنا لمجرّد الأموال، إذ أنّ الأمر يعتمد على العديد من الأمور الأخرى، والكثير من التفاصيل التي يجب أن تجتمع معاً".

وأكمل: "لكنّني سأكتفي بالتفكير في ما يخصّني وأنا سعيدٌ للغاية اليوم بالانضمام إلى فريق ويليامز وأتطلّع قدماً للموسم المقبل".

الموهبة مهمّة

من جانبها أصرّت كلير ويليامز نائب مدير فريق ويليامز على أنّ سترول جزءٌ من تشكيلة 2017 بسبب سرعته التي أظهرها في فئات التسابق الصغرى وليس لدعمه المالي.

وقالت البريطانيّة: "أعلم أنّ هناك الكثير من التعليقات حول خلفيّة سترول وأريد توضيح الأمور للجميع بأنّ ويليامز فريقٌ أوضح في الأعوام القليلة الماضية ضمن بيان نوايا أنّه لن يجعل الجوانب الماليّة تؤثّر في اختياراته للسائقين. والأمر على ذلك النحو هذا العام".

وتابعت: "المال لا يوفّر التأدية داخل قمرة القيادة. إمّا أن تكون موهوباً أو لا، وأعتقد أنّ سترول أثبت أنّه يمتلك تلك الموهبة وقام بما يجب للحصول على مقعده في الفورمولا واحد. عليه القيام بعمله في الموسم المقبل في الفورمولا واحد وسيفعل ذلك".

واعترفت ويليامز أنّه باعتبار سترول سائقاً ناشئاً فسيكون عرضة لبعض الأخطاء، لكنّ إحدى الخصال التي لاحظتها في الكندي تتمثّل في قدرته على التعافي من أخطائه.

وقالت في هذا الصدد: "سيكون موسم لانس الأوّل في الفورمولا واحد، وبقدر العمل الذي نقوم به خلف الأضواء (مع برنامج تجارب بسيارة 2014) من أجل ضمان تجهيزه بأكبر قدرٍ ممكنٍ لسباق ملبورن العام المقبل، فإنّ ذلك سيكون جاذباً للأنظار".

وتابعت: "لديه قدرات عالية، وهو ذكيٌ للغاية ويقوم بالعمل على أكمل وجه. الأمر الذي عرفته بخصوص سترول خلال الأشهر الـ 12 الماضية التي تواجدت فيها معه هي انضباطه المتفاني في العمل".

وأردفت: "أن يبلغ سائقٌ في سنّ الـ 17 ما بلغه بالفعل في هذا الحيّز الزمني القصير يمنحنا ثقة كاملة في أنّه عندما يدخل قمرة القيادة في ملبورن فبإمكانه تقديم النتائج".

واختتمت حديثها بالقول: "لكن مثل أيّ ناشئٍ في أيّ رياضة، فسيحتاج لبعض الوقت كي يتأقلم. أنا متأكّدةٌ من وجود بعض الأخطاء، لكنّ ذلك سيكون حتمياً. ما عرفناه بخصوص سترول هو قدرته على التعلّم من أخطائه بسرعة كبيرة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين لانس سترول
قائمة الفرق ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة